المسلمانى يسلط الضوء على العلاقات بين مصر واليابان: تاريخ طويل ثم شراكة استراتيجية

الثلاثاء، 16 مايو 2023 09:13 م
المسلمانى يسلط الضوء على العلاقات بين مصر واليابان: تاريخ طويل ثم شراكة استراتيجية الإعلامي أحمد المسلماني
كتب أحمد عبد الرحمن

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أكد الإعلامي أحمد المسلماني أن مصر واليابان يجمعهما تاريخ طويل ثم شراكة واستراتيجية، موضحا أن العلاقة بينهما تاريخية، ففي عصر مييجي في اليابان كان هناك علاقات كبيرة بيننا وبين طوكيو، والعلاقات الرسمية تعود إلى 1954، بعد 9 سنوات من الحرب العالمية الثانية، فالعام المقبل نتحدث عن 70 عاما من العلاقات الدبلوماسية بين القاهرة وطوكيو.
 
وأضاف خلال تقديمه برنامج "الطبعة الأولى" عبر قناة "الحياة"، أن العلاقات كانت متميزة للغاية، وتطورت في عهد الرئيس عبد الفتاح السيسي إلى مستوى غير مسبوق، فانتقلت من العلاقات الثنائية إلى شراكة استراتيجية وهو مستوى كبير بين البلدين وغير مسبوق أن تصعد للشراكة الاستراتيجية. 
 
وأوضح المسلماني أن العلاقات بيننا وبين اليابان على أكثر من صعيد، فهناك 87 شركة يابانية تعمل في مصر، وحجم الأعمال ليس كبير ولكنه يتطور، فكان عام 2020، 37 مليون دولار، وبعدها بوقت قليل وصل إلى 73 مليون دولار، بزيادة 100%، ونأمل أن العلاقات تكون أكبر من ذلك اقتصاديا.
 
وذكر الإعلامي أحمد المسلماني أن هناك مشروعات كبيرنا بيننا، وهم المتحف الكبير بالقاهرة، والخط الرابع لمترو الأنفاق، وفي الإسكندرية الجامعة المصرية اليابانية، وتطوير مطار برج العرب، ومشروع المدارس اليابانية. 









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة