ذكرى ميلاد يوسف شعبان.. "محسن ممتاز" أبرز أدوار الفنان الراحل

الأحد، 16 يوليو 2023 08:00 م
ذكرى ميلاد يوسف شعبان.. "محسن ممتاز" أبرز أدوار الفنان الراحل الفنان الراحل يوسف شعبان
كتبت ـ فاطمة محفوظ

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

يوافق اليوم الأحد 16 يوليو ذكرى ميلاد الفنان الراحل يوسف شعبان، الذى ولد عام 1931 في حي شبرا في مدينة القاهرة بمصر، لعائلة مكوّنة من الوالدين وخمسة إخوة هو أكبرهم، تلقّى علومه الإبتدائية والإعدادية بمدرسة الإسماعيلية، وأثناء تعليمه الثانوي التحق بمدرسة “التوفيقية الثانوية".

بعدها التحق الفنان يوسف شعبان بكلية الحقوق في جامعة عين شمس، وفي السنة الأولي من دراسته، قدم أوراقه في المعهد العالي للفنون المسرحية في القاهرة، وبالفعل تم قبوله في المعهد.

بدأ يوسف شعبان مشواره الفني عام 1958، وشارك في عدد كبير من الأفلام منهم فيلم "سهم الله"، وبعده شارك في فيلم "في بيتنا راجل" عام 1961، ثم بدأ مسيرته في الدراما التليفزيونية خلال مسلسل "الحب الكبير" عام 1962، ومن أبرز أفلام يوسف شعبان خلال مشواره "معبودة الجماهير"، "أم العروسة"، "للرجال فقط"، "الثلاثة يحبونها"، "مراتى مدير عام"، غراميات مجنون"، "نص ساعة جواز"، "ميرامار"، "الرصاصة لا تزال في جيبى" وغيرها.

قدم يوسف شعبان العديد من الأعمال الدرامية الهامة ومن ضمنهم "ليلة القبض على فاطمة"، "انتقام امرأة"، "الشهد والدموع" بجزئيه الأول والثانى، "الجوارح"، "رأفت الهجان"، "ضمير أبلة حكمت"، "المال والبنون"، "ليالى الحلمية" الجزء الخامس، "الوتد"، "التوأم"، "امرأة من زمن الحب"، "العائلة والناس"، "الضوء الشارد"، "أميرة في عابدين" وغيرها. 

 وأصبح يوسف شعبان رئيس نقابة الفنانين في مصر، واستمرّ بهذا المنصب وسط إنجازات كثيرة دورتين متتاليتين حتى عام 2003 عندما خسر الانتخابات أمام الفنان أشرف زكي، وفى 2017 أعلن يوسف شعبان اعتزاله الفن نهائيًا إلا أنه عاد للتمثيل مرة أخرى وشارك في مسلسل "ملوك الجدعنة" وتوفى قبل الانتهاء من تصوير مشاهده عام 2021.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة