الطريق إلى الجمهورية الجديدة.. مبادرات اكتشاف المواهب الرياضية بالبحيرة لتنمية القدرات والوصول للعالمية.. إطلاق مسابقة أولمبياد الطفل المصرى على ملاعب مراكز الشباب.. وقطار "كابيتانو مصر" يصل المحافظة.. صور

الجمعة، 11 أغسطس 2023 02:00 م
الطريق إلى الجمهورية الجديدة.. مبادرات اكتشاف المواهب الرياضية بالبحيرة لتنمية القدرات والوصول للعالمية.. إطلاق مسابقة أولمبياد الطفل المصرى على ملاعب مراكز الشباب.. وقطار "كابيتانو مصر" يصل المحافظة.. صور جانب من الفاعليات
البحيرة - ناصر جودة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

عندما نتحدث عن التنمية البشرية فى مصر، وتنمية قدرات الشباب الذهنية والبدنية لابد أن نذكر المبادرات التى أطلقتها الدولة مؤخرا بالتعاون مع المجتمع المدنى لاكتشاف المواهب الرياضية، ودعمها حتى يصبحوا أبطالا يمثلون البلاد فى المحافل الدولية .

ويعتبر ملف اكتشاف المواهب الشبابية والاستثمار الرياضى من أهم الملفات التى أوصت بها لجنة الشباب والرياضة بمجلس النواب وذلك لضرورته الهامة فى منظومة التنمية البشرية والتى يعتمد عليها فى العديد من الدول فى دعم الاقتصاد القومى.

وشهدت محافظة البحيرة، عدة مبادرات أطلقتها مؤسسات الدولة ومنظمات المجتمع المدنى بهدف اكتشاف المواهب الرياضية لدى الشباب والبراعم من كافة المناطق الريفية والحضرية منه،  فاعليات التصفيات الإقليمية لمسابقة أوليمبياد الطفل المصري فى دورته الثالثة، ويستفيد منها الأطفال فى المرحلة العمرية من 12 إلى 14 سنة من مواليد 2007 حتى 2009.

وتهدف مسابقة أولمبياد الطفل المصري التي تنفذ من خلال إدارة التنمية الرياضية بوزارة الشباب والرياضة، إلى التنافس في الألعاب الرياضية وفق المبادئ الأولمبية وتنفيذ أنشطة ومسابقات رياضية أوليمبية للبنين والبنات لغرس مبادئ التنافس الشريف وتعميق قيم الولاء والانتماء وتعزيز روح الإخاء بين المشاركين.

وتهدف المسابقة، إلى اكتشاف المواهب والمتميزين رياضياً باستهداف أكبر عدد من المشاركين بمختلف المحافظات، مع غرس روح التعارف بينهم.

وتعكس هذه المسابقة مدى اهتمام الدولة بالطلائع والشباب فى المجال الرياضى، وهى محاكاة حقيقية لدورة الألعاب الأولمبية وتقام لاول مرة وتستهدف اكتشاف مواهب الطلائع وتنمية مهاراتهم من أجل تمثيل مصر فى المحافل العالمية.

وتضم هذه المسابقة عدد من الالعاب الجماعية والفردية مثل كرة القدم والكرة الطائرة والسلة وتنس طاولة وجودو وسباحة وكاراتيه ويد وألعاب قوي ومصارعة وتايكوندو  .

وتم اطلاق شعلة الأولمبياد فى نسخته الثالثة بالبحيرة بمشاركة 200 من الطلائع وحملة الأعلام وماراثون للدراجات وأبناء مراكز الشباب والمشاركين في عدد من الألعاب من مراكز الشباب والمدارس المعاهد بالاضافة إلى الأبطال   الأوليمبيين السابقين من أبناء البحيرة الى جانب عدد من ابناء البحيرة الحاصلين على جوائز دولية في المسابقات الرياضية.

وحصل عدد من أبناء البحيرة الملتحقين بمسابقة البطل الأوليمبية على مراكز دولية متقدمة فى البطولات الدولية ومن اهمهم  اللاعبة منار المصري لاعبة المصارعة بالمشروع القومي للموهبة والبطل الأولمبي بمحافظة البحيرة و التى حصلت  على المركز الأول والميدالية الذهبية في بطولة إفريقيا للمصارعة تحت 17 سنة وزن 53 كجم والمقامة بدولة تونس خلال مايو الماضى.

ويعتبر برنامج "كابيتانو مصر"، الذى تنفذه وزارة الشباب، بالتعاون مع الشركة المتحدة للخدمات الإعلامية من أهم المبادرات التى تسعى جاهدة لاكتشاف المواهب الرياضية وتنمية قدراتها.

ويستهدف المشروع الرياضى الجديد اكتشاف الموهوبين فى لعبة كرة القدم، وتنمية قدراتهم ورفع مستوى مهارتهم ليكونوا أبطالا فى هذه اللعبة الشعبية الاولى فى العالم.

كما يستهدف المشروع تشجيع المواهب الشابة على ممارسة كرة القدم، وتحفيزهم على العمل الجاد والمثابرة لتحقيق طموحاتهم في هذا المجال، الذي يشارك فيه عدد كبير من الشباب الموهوبين من جميع محافظات الجمهورية.

وشهدت ملاعب مركز شباب الحرية بمدينة دمنهور انطلاق فاعليات الموسم الثاني لبرنامج "كابيتانو مصر" على مدار يومين لاختبار الموهوبين فى كرة القدم  من محافظات الإسكندرية ومطروح والبحيرة وسط مشاركة منقطعة النظير.

وتوافد على ملاعب مركز شباب الحرية الآلاف من البراعم الناشئة بزيهم الرياضى، لاختبار قدراتهم  فى كرة القدم وفقا للمعايير الفنية فى هذا المجال وسط أجواء احتفائية بإمتياز، وتم اختبار قدرات الناشئين من خلال مجموعة متنوعة من التحديات الكروية، كما تلقى المشاركون توجيهات وتدريبات من مدربين محترفين ذوي خبرة عالية بهدف تحسين أدائهم وتطوير مهاراتهم الكروية.

ويشرف علي تنفيذ الإختبارات وعمليات الانتقاء الخاصة بالمشروع  اللجنة العلمية والفنية لمشروع كابيتانو مصر برئاسة الدكتور كمال درويش والدكتور محمود سعد والكابتن محسن عبدالمسيح والكابتن احمد الكاس إضافة  الى فريق عمل كابيتانو مصر من وزارة الشباب والرياضة  إلى  جانب لفيف من المدربين واللاعبين القدامي ومديريات الشباب والرياضة .

وقال الدكتور إبراهيم خضر وكيل وزارة الشباب بالبحيرة، هذا البرنامج بأنى فى إطار جهود وزارة الشباب والرياضة والشركة المتحدة للخدمات الإعلامية لتطوير كرة القدم في مصر وتشجيع المواهب الشابة على ممارسة هذه الرياضة الشعبية وتحفيزهم على العمل الجاد والمثابرة لتحقيق طموحاتهم في هذا المجال الذي يشارك فيه عدد كبير من الشباب الموهوبين من مختلف انحاء الجمهورية.

وأضاف أن برنامج "كابيتانو مصر" هو فرصة هامة  للغاية  للحصول على التدريب اللازم للمواهب الشابة   وتحسين مهاراتهم في كرة القدم، وبالتالي زيادة فرصهم في الوصول إلى المستوى العالمي في هذه الرياضة الشعبية والتي تعكس ايضا الالتزام الواضح من الحكومة والقطاع الخاص بدعم الشباب الموهوب وتشجيعه على تحقيق النجاح والتفوق، في مجالهم الرياضي المفضل.

 وكان الدكتور أشرف صبحي وزير الشباب والرياضة، قد شدد على دعم الوزارة لمثل هذه الفاعليات التي ترقى بمستوى الرياضة المصرية، وتبدع في اكتشاف الموهوبين فى كرة القدم على مستوى الجمهورية  وتقديمهم للساحة الرياضية ودعمهم الكامل حتى تستفيد منهم الأندية المصرية، مشيرا إلى أن هذه البرامج  تساهم فى دعم المنتخبات المصرية بأقوى عناصر من الشباب المتميز الذي يثرى الرياضة لتحقق أفضل النتائج على المستوى القاري والعالمي في لعبة كرة القدم.

وفى هذا السياق، أطلق  التحالف الوطنى للعمل الاهلى والتنموي أول مبادرة لاكتشاف المواهب الرياضية وتنمية قدراتها ورعايتها بمحافظة البحيرة، وقام التحالف الوطنى للعمل الاهلى والتنموى بالتعاون مع مؤسسة نبيل الكاتب بتكريم المشاركين فى دورة كرة القدم للمواهب الصاعدة و التى أقيمت بملاعب مركز التعليم المدنى بدمنهور التابع لوزارة الشباب والرياضة.

ويعتبر التحالف الوطنى للعمل الاهلى والتنموى الذى يضم أقدم وأكبر المؤسسات والمنظمات الأهلية  نموذجا ملهما لتقديم الحماية الاجتماعية للفئات الأكثر إحتياجا والأسر الأولى بالرعاية بكافة محافظات الجمهورية.

ولم يقتصر دور التحالف الوطنى للعمل الاهلى والتنموي على النواحى الاجتماعية والاقتصادية فقط  بالتزامن مع موجة الغلاء العالمية  بل تعدى ذلك الى الدور التنموي بمعناه الشامل بداية من الاهتمام بصحة المواطنين ورفع مستوى تعليمهم وتثقيفهم إلى تنمية مهاراتهم و قدراتهم وتنمية مواهبهم .

من جانبها أكدت الدكتورة نفين الكاتب عضو مجلس أمناء التحالف الوطنى للعمل الاهلى، أن فاعليات التحالف ومبادراته التنموية لا تقتصر على الدعم الاقتصادى للأسر الأولى بالرعاية بل تستهدف أيضا رفع قدرات الشباب وتنمية مهاراتهم فى الفنون والرياضة والعلوم وكافة مناحى الحياة.

 وأضافت أن استراتيجية عمل التحالف الوطنى تهدف فى الأساس إلى تحقيق التنمية المستدامة فى المجتمع المصرى ورفع المستوى المعيشى للمواطنين بما يتوافق مع الجمهورية الجديدة التى اطلقها الرئيس عبد الفتاح السيسي.

وأوضحت الكاتب أن مبادرة تنمية القدرات الرياضية بالبحيرة أستهدفت الطلائع والشباب بالقرى والنجوع الى جانب الاحياء الشعبية بجميع مدن المحافظة وذلك لاكتشاف المواهب  الرياضية، وتقديم كافة أوجه الدعم  حتى يكونوا نجوما وأبطالا يرفعون اسم مصر فى المحافل الدولية، مشيرة إلى أن التحالف الوطنى يضم نخبه من المتخصصين فى كافة المجالات الرياضية واللذين عكفوا طوال الفترة الماضية على اكتشاف مواهب الطلائع والشباب وصقلها بشكل علمى ورعايتها بالشكل اللائق حتى يكونوا أبطالا فى كافة الالعاب الرياضية .

جانب من الفاعليات (1)
جانب من الفاعليات (1)

 

جانب من الفاعليات (2)
جانب من الفاعليات (2)

 

جانب من الفاعليات (3)
جانب من الفاعليات (3)

 

جانب من الفاعليات (4)
جانب من الفاعليات (4)

 

جانب من الفاعليات (5)
جانب من الفاعليات (5)

 

جانب من الفاعليات (6)
جانب من الفاعليات (6)

 

جانب من الفاعليات (7)
جانب من الفاعليات (7)

 

جانب من الفاعليات (8)
جانب من الفاعليات (8)

 

جانب من الفاعليات (9)
جانب من الفاعليات (9)

 

جانب من الفاعليات (10)
جانب من الفاعليات (10)

 

جانب من الفاعليات (11)
جانب من الفاعليات (11)

 

جانب من الفاعليات (12)
جانب من الفاعليات (12)

 

جانب من الفاعليات (13)
جانب من الفاعليات (13)

 

جانب من الفاعليات (14)
جانب من الفاعليات (14)

 

جانب من الفاعليات (15)
جانب من الفاعليات (15)

 

جانب من الفاعليات (16)
جانب من الفاعليات (16)

 

جانب من الفاعليات (17)
جانب من الفاعليات (17)

 










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة