خبراء يكشفون أهمية قمة العلمين.. مستشار أبو مازن: تزيد صلابة الموقفين الشعبى والرسمى لفلسطين.. سفير الأردن بالقاهرة: القضية الفلسطينية تأخذ كل اهتمام المسئولين.. وأستاذ علوم سياسية: تؤكد ثوابت الدفاع عن فلسطين

الإثنين، 14 أغسطس 2023 11:20 م
خبراء يكشفون أهمية قمة العلمين.. مستشار أبو مازن: تزيد صلابة الموقفين الشعبى والرسمى لفلسطين.. سفير الأردن بالقاهرة: القضية الفلسطينية تأخذ كل اهتمام المسئولين.. وأستاذ علوم سياسية: تؤكد ثوابت الدفاع عن فلسطين جانب من اللقاء
كتب أحمد عرفة - محمد شعلان - الأمير نصرى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

باحث: قمة العلمين تعمل على إعادة القضية الفلسطينية إلى مسار الحل النهائى

 

أكد خبراء أهمية قمة العلمين بين قادة مصر والأردن وفلسطين، حيث قال محمود الهباش مستشار الرئيس الفلسطينى، إن لقاءات قادة مصر والأردن وفلسطين تزيد صلابة الموقفين الشعبى والرسمى لفلسطين والتصدى لآلة العدوان الإسرائيلى.

 

وأضاف مستشار الرئيس الفلسطينى فى تصريحات لقناة القاهرة الإخبارية، أن الشارع الفلسطينى يرى وجوب الدعم العربى للقضية الفلسطينية الذى يرفع معنويات الشعب الفلسطينى، مضيفا: أن قمة العلمين تمثل حاجة ملحة للجميع، لافتا إلى أن القضية الفلسطينية تقع صلب اهتمام الدول العربية.

و تحدث الدكتور طارق فهمى أستاذ العلوم السياسية بجامعة القاهرة، عن القمة الثلاثية بين مصر والأردن وفلسطين بمدينة العلمين قائلا:" دورية انعقادها تبعث رسائل مهمة مع تأكيد ثوابت الدفاع عن القضية الفلسطينية ودعم مصر للأشقاء".

 

وأضاف طارق فهمى خلال مداخلة هاتفية ببرنامج "مساء dmc"، المذاع على قناة dmc، أنه تم التأكيد على مرجعية السلام، والرسالة الأهم لضبط المشهد فى الضفة الغربية، لافتا إلى أن القمة مهمة للتأكيد على القضية الفلسطينية وأن مصر داعمة للأشقاء الفلسطينيين، وأن القاهرة مستمرة فى الدفاع عن القضية والتأكيد على التحرك العربى وتوفير الحماية للشعب الفلسطينى.

 

تابع طارق فهمى، القمة الثلاثية هى رسائل مهمة تساهم فى توحيد المواقف الفلسطينية، مؤكدا أن الجهد المصرى متراكم لدعم الموقف الفلسطينى وهى تبذل مجهودات كبيرة من أجل القضية الفلسطينية والتأكيد على الدور المصرى لدعم القضايا العربية والإقليمية.

 

و أكد السفير أمجد العضايلة سفير الأردن فى القاهرة، أن هناك آلية تنسيقية ثلاثية بين مصر والأردن وفلسطين تجتمع بشكل دورى على مستوى القادة أو وزراء الخارجية أو حتى المستوى الأمنى، مشيرا إلى أن القضية الفلسطينية هى القضية المركزية لنا.

 

وأوضح السفير أمجد العضايلة، خلال مداخلة هاتفية ببرنامج "الحياة اليوم"، مع الإعلامية لبنى عسل، على قناة الحياة، أن من مصلحتنا إقامة دولة فلسطينية مستقلة ناجزة غير منقوصة السيادة وفق قرارات الشرعية الدولية، مشددا على أن هذا ما أكد عليه بيان اليوم الختامى فى قمة العلمين.

 

وشدد السفير أمجد العضايلة، على أن اتخاذ أى خطوات لبدء عملية سلام يجب أن تكون جادة ولا تقبل القسمة، قائلا: "رغم ما مرت به المنطقة العربية خلال العقدين الماضين ولكن بقت القضية الفلسطينية هى القضية المركزية، والكل يدرك أنه لا سلام دائم فى المنطقة دون اعطاء الحقوق الكاملة للشعب الفلسطينية وهذا أمر أصبح بديهي".

 

واستكمل: "القضية الفلسطينية تأخذ جل الاهتمام العربى على مستوى المسئولين المصريين أو الاردنيين، وتعطى الزخم الكافى لأننا ندرك خطورة استمرار الوضع ودون الحل ستبقى المشاكل والتوتر فى المنطقة".

 

وقال الدكتور أكرم حسام الباحث فى الشئون العربية والإقليمية، أن القمة الثلاثية فى العلمين بين الرئيس عبد الفتاح السيسى، والرئيس الفلسطينى محمود عباس أبو مازن، والعاهل الأردنى الملك عبد الله الثانى مهمة للغاية ليس فقط وقف الاعتداءات الإسرائيلية على الفلسطينيين بل أن مصر تسعى إلى ما هو أبعد من ذلك.

 

وأضاف الباحث فى الشئون العربية والإقليمية، فى تصريحات لبرنامج التاسعة، المذاع على قناة الأولى، أن قمة العلمين تعمل على إعادة القضية الفلسطينية إلى مسار الحل النهائى عبر مسارات تكون مقبلة وهى مسارات مقبولة من المجتمع الدولى.

 

وأوضح الباحث فى الشئون العربية والإقليمية، أن التحركات التى تقوم بها الدولة المصرية لدعم القضية الفلسطينية مهمة من خلال التأكيد على مرجعيات القضية الفلسطينية فى ظل محاولات إسرائيل لطمس الهوية الفلسطينية عبر مشروعات استيطانية.

 










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة