مناقشة "رسل الأقدار" فى مختبر السرديات بمكتبة الإسكندرية

السبت، 19 أغسطس 2023 03:00 ص
مناقشة "رسل الأقدار" فى مختبر السرديات بمكتبة الإسكندرية غلاف الرواية
كتب محمد عبد الرحمن

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
ينظم مختبر السرديات بمكتبة الإسكندرية ندوة  بالحضور الفعلى، وأيضًا أون لاين، لمناقشة رواية "رسل الأقدار" لعمر سليمان القشوطى،  الثلاثاء 22 من أغسطس الساعة، فى تمام السادسة مساءً، بمشاركة النقاد أحمد سلام والدكتورة حنان الشرنوبي وفاطمة عبد الله والدكتور محمد عبد الحميد خليفة. ويدير اللقاء الكاتب منير عتيبة مؤسس ومدير مختبر السرديات بمكتبة الإسكندرية. 
 
ويقول الكاتب في مقدمة الرواية: "ما زلت أذكر تلك اللحظة التى انتهيت فيها من قراءة قصة البوسطجى فى مجموعة (دماء وطين) للأديب الكبير يحيى حقى، كنت فى أول شتاء 2014م ليلًا على ضوء مصباح خافت، أستعيد فيها الأحداث التى أقرأها على مَهل، وأضمها إلى النهاية؛ نهاية "جميلة" وحدها. جميلة التي انتهت حياتها هي وطفلها في أعماق الريف، بكل ما كَنَّته من حُب وكلف لخليل الغِر، وكل ما احتوته من مواصفات متوازنة تجعلها زِينة البنات، لكنها غُدرت من كل الشخصيات التي حولها، ماتت مُتحملة أوزار الجميع.
 
انبهرت بها يومها، أحببتها حبًا انغرس في مُهجتي، قدرت تضحيتها المُتفانية.
 
ليلتها، في سكون النائمين بكيت.. بدموع حارة، لم أكبتها كما أكبت دموعي في العادة على كثرة المواقف التي تُثير مدامعي.
 
بقيت أياما مُتأثرًا بها يكتنفني الحِداد، ولا أستطيع تجاوز قصتها إلى أي قراءات أخرى، باتت الأسئلة تتفتق في ذهني كما تتفتق حبوب الذرة في قِدر مُلتهب.. أهكذا ماتت في (طيس)؟ ولم يعبأ أحد، ولم يبكيها أحد؟ ولم يرثيها أحد؟!
ظللت أفكر، مُستنكرًا النهاية المفتوحة التي انغلقت فقط بجميلة، لكنها فُتحت لجميع الشخصيات؛ ليعبروا ويتجاوزوا العقاب، ويُتابعوا حياتهم بتلقائية، كأنما لم يحصل شيء!".
 
2428961c-557e-49ff-9bc8-5797f3187121
 
يذكر أن عمر سليمان القشوطي حاصل على ليسانس أصول الدين والدعوة الإسلامية، قسم تفسير القرآن الكريم وعلومه جامعة الأزهر فرع طنطا، عضو فريق "صُناع" الأدبي، عضو فريق القلم الحُر، عضو مُختبر السرديات بمكتبة الإسكندرية، شارك بقصصه في بعض المجموعات القصصية المجمعة لعدد من الكتاب مثل "زوجة تقليد" و"شبابيك على شارعنا" و"أنهار محرمة"، ومجموعتين إلكترونيتين هما "ورق ملون" و"يحكى أن". صدرت له روايات: أرض رشيدة- الُحب المفقود.. والمُغتربة- سيزورون- أُهديكِ زوجي- عنوان واحد- رُسل الأقدار. إضافة إلى كتاب نقدي إلكتروني بعنوان "على طاولة النقد". وقد وصلت روايته رسل الأقدار إلى القائمة الطويلة في مسابقة كتارا للرواية العربية2023م.









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة