موجات حارة وحرائق وأمطار وفيضانات.. أوروبا تتأرجح وسط حالة من عدم الاستقرار الجوى.. فيضانات طينية فى إيطاليا.. وحرائق ضخمة فى تينيريفى تؤدى لإغلاق الطرق وإجلاء 7600 شخص.. وموجة حر تهدد إسبانيا وفرنسا

السبت، 19 أغسطس 2023 06:00 ص
موجات حارة وحرائق وأمطار وفيضانات.. أوروبا تتأرجح وسط حالة من عدم الاستقرار الجوى.. فيضانات طينية فى إيطاليا.. وحرائق ضخمة فى تينيريفى تؤدى لإغلاق الطرق وإجلاء 7600 شخص.. وموجة حر تهدد إسبانيا وفرنسا حرائق فى تينيريفى
فاطمة شوقى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تعانى أوروبا من حالة من عدم الاستقرار الجوى بسبب تغير المناخ، فهناك دول أوروبية تتعرض لامطار غزيرة وهناك ما تعرضت الى الفيضانات ، في الوقت نفسه تعانى دول آخرى من موجة حر شديدة مع اندلاع عدد من الحرائق .

ففي جزيرة تينيريفى الإسبانية ، اندلعت حرائق  قضت على حوالى 3000 هكتار ، وأدت الى اغلاق الطرق الرئيسية بالإضافة الى اغلاق منتزه تيد الوطنى ، أحد أكثر الوجهات السياحية في البلاد، حسبما قالت صحيفة الدياريو الاسبانية.

تينيريفى
تينيريفى

 

 

وتركزت  الحريق في المنطقة الجبلية لبلديات أرافو وكانديلاريا ولا فيكتوريا دي أسينتخو وسانتا أورسولا ولا أوروتافا وإل روزاريو. في الوقت الحالي ، يعمل أكثر من 15 من القوات الجوية وحوالي 250 من القوات البرية للسيطرة على الحريق، واندلعت هذه الحريق بسبب موجة الحر التي شهدتها جزر الكنارى خلال الفترة السابقة.

وأشارت الصحيفة إلى أنه تم تعليق اى رحلات تصل الى الجبل ، كما تم اغلاق الطرق والمداخل التي تؤدى الى هذه المنطقة ، بما في ذلك منتزه تيد الوطنى ، كما تم تعليق بعض الأنشطة العامة والخاصة.

قال رئيس الحكومة رناندو كلافيجو: "كانت الليلة صعبة للغاية ، ربما كان هذا هو أعقد حريق شهدناه في جزر الكناري، وإن لم يكن دائمًا ، على الأقل في الأربعين عامًا الماضية" ، مضيفا أن "الحرارة الشديدة" و "الظروف الجوية" جعلت العمل صعبا.

وحذرت عالمة الأرصاد الجوية فيكي بالما في المؤتمر الصحفي "إننا نواجه حريقًا لم نشهده من قبل في جزر الكناري" ، مشيرة إلى عمود دخان قياسي وانتشار مستمر لألسنة اللهب لمدة يوم ونصف تقريبًا.

وفى إيطاليا ، تفاجأ عدد من المواطنين الايطاليين بفيضان طينى من نهر ميردوفين الذي يمر عبر بلدة باردونيكيا في شمال غرب إيطاليا، الذى فاض على ضفافه ، حاملاً الطين والحطام فوق معظم الأراضي، وحدثت هذه الظاهرة بسبب الانهيارات الأرضية في أعالي الجبال نتيجة عواصف قوية، بحسب السلطات المحلية.

في مقاطع الفيديو التي سجلت اللحظة ، ظهرت حالة من الهلع التي اصابت المواطنين، بعد ان تفاجأوا بالأمواج التي تقتحم الشارع،  أفاد الصليب الأحمر الإيطالي أن "حوالي 120 شخصًا اضطروا إلى مغادرة منازلهم بسبب الفيضانات وتم إيواؤهم في مبانٍ خاصة أقيمت في المراكز الرياضية والفنادق"، حسبما قالت وكالة "أنسا" الإيطالية

وذكرت وكالة انسا ان "رجال الاطفاء تمكنوا من انقاذ ستة اشخاص آخرين كانوا محاصرين في مقطورة جروا في النهر".

فيضان وحل فى ايطاليا
فيضان وحل فى ايطاليا

 

وجاء في بيان رسمي مفصل أن مركز شرطة باردونيكيا كان من بين المباني الأكثر تضررا من الفيضانات "خمسة أشخاص في عداد المفقودين ، ولكن فيما بعد تم العثور عليهم سالمين".

وقالت صحيفة لا ريبوبليكا الإيطالية إنه "في الوقت الحالي، من المؤكد أنه لا يوجد ضحايا لتسونامي المياه والوحل الذي اجتاح المدينة، وتم اجلاء فقط 120 شخص".

وحذر حاكم بيدمونت، ألبرتو سيريو، من أن "الضرر كبير للغاية، ويواصل رجال الإنقاذ عملهم لإزالة الطين والوحل التى اجتاحت الشوارع، مع إنذار عواصف جديدة".

وفى فرنسا، أعلنت رئيسة وزراء فرنسا ، إليزابيث بورن ، اليوم عن تفعيل حالة التأهب لأزمة قبل وصول موجة حر إلى البلاد والتي ستصل إلى 40 درجة مئوية، وتشارك سلطات مختلفة في آلية المراقبة ، بما في ذلك المحافظات المعنية ووزارات التحول البيئي والداخلية والصحة والزراعة.

فيضان نهر ايطالى
فيضان نهر ايطالى

 

وفقًا لوكالة الأرصاد الجوية الفرنسية ، فإن موجة الحر الحالية هي الأكثر حرارة في فصل الصيف وتضرب جنوب البلاد ابتداءً من أمس الخميس ، حيث ستنتشر منها إلى ثلاثة أرباعها ، مع المنطقة الشمالية الغربية باعتبارها الوحيدة دون أهمية. تأثير.

كما هو الحال غالبًا في السنوات العشرين الماضية في فرنسا ، تذكر كل موجة حر تلك الموجة التي حدثت في عام 2003 ، عندما مات حوالي 15000 شخص من هذه الظاهرة.

وفى المانيا تستمر الامطار الغزيرة في البلاد ، والتي أدت إلى فيضانات عارمة وتسببت في الغاء حوالى 70 رحلة جوية ، وذلك بعد أن تجمعت مياه الفيضانات على مدرجات هبوط الطائرات، كما غمرت مياه الامطار الشوارع في بعض المناطق.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة