مستشار الرئيس للصحة يطمئن المصريين: لا داعى للذعر من سلالة "إيريس" الجديدة.. أعراضها بسيطة: رشح وعطس وارتفاع فى الحرارة والباراسيتامول أفضل خافض.. والصحة العالمية: الفيروسات تتحور بطبيعتها ولا خطورة من EG.5

الأربعاء، 23 أغسطس 2023 06:51 م
مستشار الرئيس للصحة يطمئن المصريين: لا داعى للذعر من سلالة "إيريس" الجديدة.. أعراضها بسيطة: رشح وعطس وارتفاع فى الحرارة والباراسيتامول أفضل خافض.. والصحة العالمية: الفيروسات تتحور بطبيعتها ولا خطورة من EG.5 الدكتور محمد عوض تاج الدين
كتبت أمل علام

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

بعد ظهور حالات لسلالة إيريس الجديدة من كورونا في مصر، طالب خبراء الصحة بعدم الذعر او الخوف من السلالة الجديدة سريعة الانتشار، مؤكدين أن أعراضها خفيفة وبسيطة ويمكن علاجها بالمنزل، وبخافض الحرارة، دون الحاجة لدخول المستشفى.

WhatsApp Image 2023-08-23 at 14.08.29
دكتور محمد عوض تاج الدين 

من جانبه كشف الدكتور محمد عوض تاج الدين، مستشار الرئيس لشئون الصحة والوقاية، إن فيروس كورونا لم ينته ولن ينتهى، وهو من ضمن الفيروسات التنفسية السائدة فى المجتمع، وتحور فيروس كورونا شىء طبيعى ومتوقع، موضحا أن السلالة الجديدة إيريس EG.5 هى الأكثر انتشارا.

WhatsApp Image 2023-08-23 at 12.07.47
 عمرو قنديل و احمد السبكى وعوض تاج الدين و مها الرباط و نعيمة القصير 

وأضاف، تاج الدين خلال المؤتمر العلمى الثانى عن الاستخدام الأمثل للمضادات الحيوية الذى تنظمه الهيئة العامة للرعاية الصحية، إنه إذا كان فيروس الأنفلونزا يعدى شخصين أو 3 أشخاص فإن فيروس كورونا يعدى من 5 إلى 6 أشخاص، والسلالة الجديدة إيريس تعدى عدد أكبر، ولكن أعراضه عادية جدا، حيث يشعر المصاب بألم فى الحلق ورشح وعطس وتكسير بالجسم وارتفاع الحرارة، وخلال يومين إلى 3 أيام تختفى هذه الأعراض.

وأوضح أنه فى هذه المرحلة يفضل تناول المريض خافض للحرارة ، ويفضل تناول الباراسيتامول، مضيفا، إنه حتى الآن لا توجد أعراض خطيرة للسلالة الجديدة ولا يوجد وفيات ناتجة عنه، ولا دخول للمستشفى سواء فى مصر والعالم، ولا يوجد أى داعى لأى قلق.

 وقال، إن التطعيمات موجودة للفئات الضعيفة مثل مرضى الأمراض المزمنة، والأمراض التنفسية المزمنة أو مرضى القلب أو نقص المناعة وهذه الفئات هى التى يجب أن تتلقى التطعيمات، مؤكدًا أنه لا توجد حالات دخلت المستشفى وكلها حالات بسيطة جدان ولا داعى للذعر أو الخوف من السلالة الجديدة لأنها تاتى باعراض بسيطة ويستغرق في علاجها من يومين الى 3 أيام فقط.

وأشار إلى إنه لمنع الاصابة بسلالة كورونا الجديدة "ايريس" ، لابد من اتباع الإجراءات الاحترازية، فإذا أصيب الشخص بزكام أو برد يعتكف فى المنزل، وإذا حدث له مضاعفات أخرى يلجأ للطبيب المعالج.

وأوضح الدكتور عمرو قنديل مساعد وزير الصحة والسكان لشئون الصحة والوقاية، إن الفيروس الجديد وجد فى مصر وأصبح لدينا القدرة على اكتشاف أى متحور، ولكن لا يوجد أى خطورة من هذا المتحور الجديد إيريس " EG.5".

وأكدت الدكتورة نعيمة القصير ممثل منظمة الصحة العالمية في مصر، أن تحور الفيروسات مستمر، ومتحور ايريس ضمن هذه التحورات التى تظهر بشكل مستمر، ولكن يجب اتباع الإجراءات الاحترازية لحماية أنفسنا بالنظافة والتباعد الآمن، وعدم الذهاب إلى الأماكن المزدحمة، وتقوية جهاز المناعة لدينا من خلال ممارسة الرياضة، ومنع التدخين والتهوية الجيدة في المنازل والمدارس وأماكن العمل وشرب الماء، مشيرة إلى أن الفيروسات بطبيعتها تتحور ولا يوجد أى خطورة من هذا المتحور الجديد.

 










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة