موسم العلاج بالدفن فى رمال جبل الدكرور بسيوة.. حمامات الرمال الساخنة أبرز ملامح السياحة العلاجية بالواحة.. توافد الآلاف للعلاج من أمراض الروماتيزم والروماتويد وآلام المفاصل والرطوبة وتنشيط الدورة الدموية.. صور

السبت، 05 أغسطس 2023 06:00 م
موسم العلاج بالدفن فى رمال جبل الدكرور بسيوة.. حمامات الرمال الساخنة أبرز ملامح السياحة العلاجية بالواحة.. توافد الآلاف للعلاج من أمراض الروماتيزم والروماتويد وآلام المفاصل والرطوبة وتنشيط الدورة الدموية.. صور مرضي يقصدون سيوة للعلاج بالرمال
مطروح – حسن مشالى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تشهد واحة سيوة، حالة من الرواج السياحى والعلاجى، منذ بداية شهر يوليو مع يداية موسم السياحة العلاجية، والتى تعرف بالدفن في الرمال، وتستمر حتى منتصف سبتمبر من كل عام، وتساعد حمامات الرمال فى علاج أمراض الروماتيزم والروماتويد وآلام المفاصل وتنشيط الدورة الدموية وأمراض الرطوبة، إلى جانب السباحة عيون المياه الكبريتية، التى تساعد فى علاج الكثير من الأمراض الجلدية. 

ويتوافد المرضى وزوار الواحة من كافة محافظات الجمهورية والدول العربية والأجنبية، خلال موسم السياحة العلاجية بسيوة، إلى جانب الاستمتاع بالهدوء والطبيعة البكر والنمط البيئى الذى تحافظ عليه واحة سيوة والحياة البدائية التى تميز الواحة ذات الطبيعة الخلابة والآثار المتنوعة.

وأكد محمد عمران جيرى عضو مجلس إدارة إحدى جمعيات الخدمات السياحية والحفاظ على البيئة، أن الدفن فى رمال منطقة جبل الدكرور، يساعد فى علاج أمراض الروماتيزم والروماتويد وآلام المفاصل وأمراض الرطوبة بالإضافة إلى تنشيط الدورة الدموية.

وأشار إلى أن " المرادم " أو المراكز العلاجية تقدم خدمات متكاملة، حيث تتولي توفير الإقامة والخدمة والإعاشة، خلال مدة العلاج التى تتراوح بين 3 إلى 9 أيام حسب حالة الشخص الخاضع للعلاج، ويتم العلاج بالدفن فى الرمال خلال أشهر الصيف ويفضل شهرى يولية وأغسطس.

وأوضح "جيري" أنه يُحظر خضوع أصحاب امراض القلب، للعلاج بالدفن ما عدا أصحاب الضغط المرتفع والمنخفض، حيث يمكنهم الخضوع للعلاج، ويجب علي الشخص الخاضع للعلاج ان يلتزم بالتعليمات من الأجل الاستفادة الكاملة من بنامج العلاج وعدم التعرض لمضاعفات صحية، فيجب ارتداء الملابس الثقيلة وعدم التعرض لتيارات الهواء الباردة وعدم الاستحمام أو شرب المثلجات، خلال مدة الخضوع للعلاج وبعدها بثلاثة أيام.

 وطالب "جيري"، بضرورة اهتمام الجهات العلمية والطبية، بدراسة تأثير الدفن في رمال سيوة وعلاجها للأمراض، وبحث كافة جوانبها وآثارها وفاعليتها بشكل علمي، من أجل تقديم أكبر استفادة منها، والعمل على الترويج للسياحة العلاجية بشكل أكبر من منطلق علمي.

وقال عبدالعزيز زكريا صاحب أحد مراكز العلاج بالدفن فى الرمال، إن طريقة العلاج بالدفن فى الرمال توارثها أبناء سيوة من أجدادهم الذين أخذوه من الفراعنة، مشيراً إلى أن العلاج يكون في أعلى الأماكن فى سيوة، وأن حمامات الرمال تعالج أمراض الروماتيزم والأمراض المرتبطة به وبالروماتويد وآلام المفاصل وتنشيط الدورة الدموية وعلاج الدهون على الكبد كما أنه رافع للمناعة.

وأشار " زكريا " إلى أن بعض الأطباء ينصحون مرضاهم خاصة مرضى الروماتويد، بالحضور من أجل العلاج في سيوة، بحمامات الرمل، وينجح هذا العلاج مع معظم الحالات من العام للعام دون آخذ أي علاج.

وتتم عملية العلاج، من خلال إعداد حفر فى الرمال يوميا في الصباح وتترك حتى تتعامد عليها الشمس، وفى فترة بعد الظهيرة يتم ادخال المرضى الحفر، والردم عليهم، لأخذ جلسة الرمل، وبعدها يتم ادخاله الخيمة، وهي مثل السونا ولكن بنظام طبيعى، وبعد جلسة الخيمة والحصول على المشروبات المخصصة، يتم نقل المريض من الخيمة إلى الاستراحة وإعطائه مشروبات مهدئة وتعيده للحالة الطبيعية.

 

1- احد مراكز العلاج بالدفن في رمال سيوة
1- احد مراكز العلاج بالدفن في رمال سيوة

 

2-اعداد حفر حمامات الرمال في سيوة
2-اعداد حفر حمامات الرمال في سيوة

 

3-دفن احد المرضي في الرمال الساخنة للعلاج
3-دفن احد المرضي في الرمال الساخنة للعلاج

 

4-مرضي يقصدون سيوة للعلاج بالرمال
4-مرضي يقصدون سيوة للعلاج بالرمال

 

5-حمامات الرمال الساحنة في سيوة
5-حمامات الرمال الساحنة في سيوة

 

6- نقل المرضى عقب حمامات الرمال لاماكن الاقامة
6- نقل المرضى عقب حمامات الرمال لاماكن الاقامة

 

7-جلسة خيمة السونا تتبع حمام الرمال
7-جلسة خيمة السونا تتبع حمام الرمال

 










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة