شيتنا مارو: Western Lane رواية رياضية تتناول ألغاز الخسارة والمهاجرين

الأحد، 10 سبتمبر 2023 01:00 م
شيتنا مارو: Western Lane رواية رياضية تتناول ألغاز الخسارة والمهاجرين شيتنا مارو مؤلفة رواية Western Lane
كتب بلال رمضان

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

قالت الكاتبة شيتنا مارو، التي أدرجت روايتها Western Lane في القائمة الطويلة لـ جائزة البوكر العالمية، في دورتها لعام 2023، بأنها رواية تتعامل مع ألغاز الخسارة والفقد.

وقالت الكاتبة شيتنا مارو، خلال حوار أجرته معها جائزة البوكر العالمية، عبر موقعها الرسمي، إنه من الممكن أن يتم وصف روايتها بأنها رواية رياضية، بما أن مسار البطلة يتعلق بممارسة الرياضة، ولكن يمكن أيضا أن نطلق عليها رواية عن المهاجرين.

الكاتبة شيتنا مارو
الكاتبة شيتنا مارو

 

ما هو شعورك بعد ترشيحك لجائزة البوكر 2023؟ وماذا يعني لك الفوز بالجائزة؟
 

شعور رائع وشرف، فمن دواعي التواضع أن أرى "ويسترن لين" من بين جميع الروايات التي تم إدراجها في القائمة الطويلة في تاريخ الجائزة. ما زلت آخذ ذلك في الاعتبار.

كم من الوقت استغرقت كتابة رواية Western Lane؟ وهل لديك طقوس في الكتابة؟
 

استغرق الأمر ثلاث سنوات. أكتب ببطء، وأحاول عادة أن أجعل كل جملة وفقرة سليمة قبل أن أواصل القراءة والتحرير من بداية القصة. تبدو عملية الكتابة لدى غير حكيمة بالنسبة لي لأنني أعلم أنني سأقوم في النهاية بحذف العديد من الفقرات أو الفصول التى قضيت أسابيع أو ربما أشهر في مراجعتها، لكن ليس لدي طريقة أخرى. يجب أن أثق بأن العمل سيستفيد في النهاية من إيقاع هذا الاهتمام وبطء جودته.

Western Lane
Western Lane

 

في الرواية نرى العالم من خلال عيون "جوبي" البالغة من العمر أحد عشر عامًا. لقد فقدت هي وأخواتها والدتهم مؤخرًا. والدهم محروم ويكافح من أجل تربية بناته. في الوقت نفسه، تراقب عمة الفتيات وعمهن الأسرة، على أمل مساعدة الأب، وبينما كنت أكتب، كنت أشعر بطريقتي أنه لم يكن لدي حبكة أو مخطط تفصيلي للرواية بأكملها، ولكن كان لدي شعور بأن القصة ستدور حول هذا السؤال الوحيد: هل سيجبر الأب على السماح لإحدى بناته بالرحيل؟

تدور أحداث الرواية حول فتاة صغيرة وعائلتها يشعرون بالحزن لفقدان أحد أفراد الأسرة.. وهل من العدل والإنصاف أن نصنف روايتك بأنها "رواية رياضية"؟
 

من العدل أن نسميها رواية رياضية. تُسمى أيضًا رواية بلوغ سن الرشد، رواية محلية، رواية عن الحزن، رواية عن تجربة المهاجرين. سألني أحد الأصدقاء مؤخرًا عما إذا كان الكتاب يحتوي على شيء من القصة البوليسية حوله، حيث تحاول "جوبي" أن تجد طريقها، وبما أنها تتعامل مع ألغاز الخسارة، فلا توجد إجابات لها. بدت هذه فكرة خارجة عن المألوف، لكنها أعادت إلى ذهني شيئًا اقترحته لوري مور في مقدمتها لكتاب عن الطفولة: أن اكتساب المعرفة أو عدم المعرفة هما "الشيء الذي لا يتزعزع". مركز أي قصة طفولة.

ما الذي دفعك إلى اختيار الرياضة - والاسكواش على وجه الخصوص - كوسيلة للتعامل مع حزن الأسرة؟
 

كان الاسكواش هو المكان الذي بدأت فيه القصة بالنسبة لي. بدأ الأمر بالشعور بأنني داخل ملعب اسكواش، بصوت يقول: "كنا ثلاثة منا". كنت أعرف أن هناك ثلاث أخوات في الملعب. كنت أعرف أن هناك أبًا في الشرفة، يرشد الفتيات. وعلمت أنهن جميعًا شعرن بوجود أم غائبة. من غير المعتاد بالنسبة لي أن أختبر مثل هذا الدافع الواضح لبدء القصة. على الرغم من أنني لعبت الاسكواش لسنوات عديدة ولا تزال اللعبة حية في مخيلتي، إلا أنني لا أعرف من أين جاءت علاقتي بهذه العائلة المكلومة، لكنني كنت أثق بها.

شيتنا مارو
شيتنا مارو

 

عندما بدأت الكتابة، كان الأمر منطقيًا بالنسبة لي - الطريقة التي يتم بها تركيز الاهتمام إلى الخارج في اللعبة، والتركيز، وحركة الأجسام المتزامنة مع بعضها البعض. كان هناك أيضًا شيء ما حول ملعب الاسكواش نفسه، حول الصندوق الأبيض البسيط: إنه مكان سريالي وغير مألوف، ويرجع ذلك جزئيًا إلى عدم الإلمام فهو مكان يبدو فيه الوقت معلقًا ويمكن نسيان العالم الخارجي فيه.

في الرواية هناك فترات توقف، وصمت، وإيماءات. نشعر بأن المحادثات مجزأة، أو تنتهي قبل أن تبدأ تقريبًا. ما الذي دفعك إلى ممارسة الحذف بشدة هكذا؟
 

كان من الطبيعي أن أكتب بهذه الطريقة بمجرد أن تلمست طريقي إلى منظور "جوبي". كان هذا مجرد إيقاع الحياة الذي عاشته عندما كانت طفلة، داخل هذه العائلة التي تتعامل مع الخسارة.

ربما بالنسبة لجوبي وأخواتها، فإن الطريقة التي لا يتم بها التعبير عن المشاعر متجذرة في شيء أعمق. كانت الأخوات يتحدثن دائمًا اللغة الغوجاراتية، لغتهن الأم، لكن لم يكن ذلك جيدًا بما يكفي للتحدث بسهولة مع أمهن، ولذلك عندما كانت على قيد الحياة، تعلمت الفتيات قراءة جسدها والتواصل من خلال التواجد الجسدي في حضورها. كان لدي شعور بأن اللغة المنطوقة أصبحت حاجزًا أمام الفتيات، وعائقًا أمام المعرفة والمعرفة.

هل لديك رواية مفضلة حائزة على جائزة البوكر؟
 

رواية "بقايا اليوم" للكاتب كازو إيشيجورو، ورواية "اسمي لوسي بارتون" للكاتبة إليزابيث ستروت.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة