غواصون ينتقلون برياضة الغطس لمستوى جديد.. أسترالية تعزف البيانو فى قاع أعمق حمام سباحة بالعالم.. تنظيم حفل موسيقى تحت الماء للتوعية بحماية الشعاب المرجانية بفلوريدا.. وغطاسة سورية تسبح مع أسماك القرش بالمالديف

السبت، 16 سبتمبر 2023 02:00 م
غواصون ينتقلون برياضة الغطس لمستوى جديد.. أسترالية تعزف البيانو فى قاع أعمق حمام سباحة بالعالم.. تنظيم حفل موسيقى تحت الماء للتوعية بحماية الشعاب المرجانية بفلوريدا.. وغطاسة سورية تسبح مع أسماك القرش بالمالديف غرائب رياضة الغطس
كتبت ريهام عبد الله

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

وكأن رياضة الغطس ليس فيها من المتعة ما يكفى، حتى يضيف بعض الغواصين قدر أكبر من المتعة والمغامرة تحت سطح المياه، رغم ممارستهم رياضة بها قدر كبير من المغامرة والمتعة كما أنها مليئة بالتحديات، فمنهم من قررت عزف البيانو أسفل قاع أعمق حمام سباحة فى العالم، بينما قررت أخرى السباحة والغوص برفقة أسماك القرش الحاضنة لإضافة جانب مثير لتجربتها مع أعماق المحيطات.

أسترالية تعزف البيانو تحت الماء
أسترالية تعزف البيانو تحت الماء

أسترالية تعزف البيانو فى أعمق حمام سباحة فى العالم

وفى مشهد ملفت للأنظار، ظهرت الأسترالية جيسيكا والين جالسة على أريكة وهى تحمل علبة فشار، وفى مشهد آخر تلعب على آلة البيانو، على عمق 30 مترًا، داخل أعمق حوض سباحة بالعالم، فى دبي.

ولطالما أرادت والين، منذ أن قررت خوض تجربة الغوص فى "ديب دايف دبي" لأول مرة، فكرة مشروع يستعرض هذه "المدينة الغارقة"، وقالت: "اعتقدت أنّ هذه الفكرة ستمكّننا من عرض حوض السباحة بغرفه المتعددة على نحو حقيقي، إذ نادرًا ما يراها الناس، إلا إذا قاموا بزيارتها بأنفسهم"، وفقا لموقع CNN عربية.

وأوضحت أن حوض السباحة، يحتوى على العديد من الغرف والعناصر التفاعلية على أعماق تناسب جميع مستويات الغوص، وأرادت والين تمثيل دور امرأة عاملة فى العام 3000 تروى رحلة عودتها إلى المنزل فى "المدينة الغارقة".

@jessicagracewhalen Did you know @Visit Dubai has a 60m underwatrr city called Deep Dive Dubai? Let me show you my world! 🤿🌍 #visitdubai #dubai #deepdivedubai #underwater #diving #diver #freediver #freediving #freedive #scuba #scubadiving #underwatermodel #underwatermodeling ♬ original sound - jessicagracewhalen

وحصد الفيديو أكثر من 28 مليون مشاهدة، ويظهر والين وكأنها بالفعل فى المنزل وعلى طبيعتها، إلا أن إنشاءه لم يخلُ من التحديات، وأوضحت قائلة: رغم أننى ممارسة محترفة للغطس حتى عمق 50 مترًا، وكان عمق غرف التصوير لا يزيد عن 30 مترًا، قرّرنا استخدام نظام الغوص فى مساعدة أسطوانة الهواء بسبب إجراءات عملية التصوير المعقدة.

وتابعت: "هذا ما منحنا المزيد من الحرية والقدرة على التصوير فى الغرف المغلقة"، وفى كل مشهد، تأخذ والين نفسًا عميقًا من خلال قناع الأكسجين، ثم تقوم بإزلته لتمثل دورها فى الغرفة المتواجدة فيها، بعد ذلك يقوم أحد مرافقى السلامة بتمرير قناع التنفس إليها.

ولفتت والين إلى أنّ التمثيل تحت الماء بهذه الطريقة يشكّل تحديًا لسببين، الأول هو أنّها لا تستطيع رؤية الكثير تحت الماء من دون قناع الوجه، فمعظم ما تراه غير واضح، وفى الغرف المظلمة أحيانًا ترى أشكالًا فقط، والسبب الثانى يتمثّل بأنه لا يمكنها التحدث تحت الماء، لذلك كان على الفريق التصوير التخطيط بشكلٍ استراتيجى خارج الماء والتنسيق بواسطة استخدام إشارات اليد.

التشيكى ديفيد فينكل
التشيكى ديفيد فينكل

تشيكى ينجح فى الغوص لأكثر من 50 مترا فى بحيرة متجمدة

ومن جهة أخرى، حقق التشيكى ديفيد فينكل، تحدى كبير بالغطس فى بحيرة سيلز السويسرية المتجمدة لعمق قياسى تجاوز 50 مترا بدون بذلة غطس بعدما كتم أنفاسه.

يأتى نجاح فينكل البالغ من العمر 40 عاما، فى الغوص العمودى لعمق 52.1 متر بعد دخوله موسوعة جينيس للأرقام القياسية للسباحة بطول بحيرة تشيكية متجمدة فى عام 2021، وغاص فينكل فى بحيرة سيلز من خلال فتحة فى الجليد واستعاد ملصقا من عمق 50 مترا لإثبات إنجازه وخرج من نفس الفتحة ثم بصق بعض الدم وجلس لمدة دقيقة قبل أن يفتح زجاجة شمبانيا، وأكدت فحوص أجراها فى المستشفى لاحقا أنه لا يعانى من شيء خطير.

تشيكى يسبح فى بحيرة متجمدة
تشيكى يسبح فى بحيرة متجمدة

وذكر مدير أعماله بافيل كالوس إنه استغرق دقيقة و54 ثانية للغوص فى درجات حرارة تتراوح من درجة إلى أربع درجات مئوية وهو مما كان أبطأ من المتوقع، وقال: "لقد استمتع بذلك نوعا ما لكنه يعترف بأنه كان متوترا أكثر قليلا من المعتاد وكان يعانى من بعض المشاكل فى التنفس".

وأضاف: "وجوده فى الماء البارد لا يشكل له أى صعوبة.. نقص الأكسجين أمر طبيعى بالنسبة له، لكن هذا كان شيئا مختلفا تماما لأن من الصعب حقا التعامل مع تعرض الأذن للضغط فى الماء البارد".

تشيكى يغطس فى بحيرة متجمدة
تشيكى يغطس فى بحيرة متجمدة

سورية تغطس وتسبح برفقة أسماك القرش فى المالديف

وفى تجربة أكثر إثارة، خاضت الغواصة والسباحة السورية، شهد لابيل، مغامرة مذهلة للسباحة والغوص بين أسماك القرش فى جزر المالديف، والغوص ضمن اثنين من هواياتها المفضلة، أى اليوجا والغوص الحرّ.وظهرت شهد، وكأنها نائمة على "فراش" من أسماك القرش الحاضنة، بالقرب من إحدى الجزر المحلية، وبدت شهد مسترخية، وسط أعداد كبيرة من أسماك القرش، التى تسبح من حولها، فى كل مكان.

السورية شهد وسط أسماك القرش الحاضنة
السورية شهد وسط أسماك القرش الحاضنة

وكشفت شهد، أنها وجدت حالة من التأمل وراحة البال فى مثل هذه التجربة الساحرة، ومعروف عن أسماك القرش الحاضنة كونها جميلة وخجولة، ومع ذلك، من الضرورى عدم لمسها أو إيذائها فى بيئتها، وقالت لابيل لموقع CNN: "يُلهمنى المحيط، ويجعلنى أستسلم لتدفق الحياة وعجائبها بينما أشعر بالارتباط الشديد مع الأسماك".

وتتميز جزر المالديف بمياهها الكريستالية وتجاربها الساحرة، إذ يمكن للمرء الغوص مع أسماك القرش، والدلافين فى يوم واحد.

الغواصة السورية شهد
الغواصة السورية شهد
 
غواصة سورية تسبح برفقة أسماك القرش الحاضنة
غواصة سورية تسبح برفقة أسماك القرش الحاضنة

مهرجان موسيقى تحت الماء فى فلوريدا

ومن التجارب الشيقة أيضًا، استمع المئات من الغواصين والسباحين، يوليو الماضى، إلى حفل موسيقى تحت الماء دعا إلى حماية الشعاب المرجانية، فى فلوريدا كيز، وفقا لموقع cbsnews.

أقيم مهرجان الموسيقى تحت الماء لتسليط الضوء على الغوص الصديق للبيئة فى Looe Key Reef ، وهى منطقة من محمية فلوريدا كيز البحرية الوطنية الواقعة على بعد حوالى 6 أميال (10 كيلومترات) جنوب جزيرة "بيج باين كي" فى فلوريدا.

حفل موسيقى تحت المياه فى فلوريدا
حفل موسيقى تحت المياه فى فلوريدا

تم إنشاء المحمية فى عام 1990 التى تحمى 3800 ميل مربع (9800 كيلومتر مربع) من المياه بما فى ذلك الحاجز المرجانى الذى يوازى سلسلة الجزر التى يبلغ طولها 125 ميلاً (201 كيلومترًا).

استمتع المشاركون بالسباحة بالقرب من الحياة البحرية الملونه وتشكيلات الشعاب المرجانية، وأستمعوا خلالها للموسيقى التى تبثها محطة إذاعة محلية، كانت الموسيقى تنتقل تحت سطح البحر عن طريق مكبرات صوت مقاومة للماء معلقة تحت القوارب فوق الشعاب المرجانية.

تضمنت قائمة التشغيل المحيطية "Yellow Submarine" لفرقة البيتلز "Yellow Submarine" و "Fins"لجيمى بافيت والموضوع من "The Little Mermaid".

العزف تحت الماء
العزف تحت الماء
 
حفل موسيقى فى أعماق المياه
حفل موسيقى فى أعماق المياه
 









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة