اليوم العالمى للقلب.. دليلك الكامل للحفاظ على قبلك.. أسباب النوبات والسكتات القلبية.. التدخين وممارسة الألعاب الرياضية المفاجأة والتغذية السيئة أبرز الأسباب.. وضيق التنفس وألم بالصدر أعراض تحذيرية لا تهملها

الجمعة، 29 سبتمبر 2023 09:00 م
اليوم العالمى للقلب.. دليلك الكامل للحفاظ على قبلك.. أسباب النوبات والسكتات القلبية.. التدخين وممارسة الألعاب الرياضية المفاجأة والتغذية السيئة أبرز الأسباب.. وضيق التنفس وألم بالصدر أعراض تحذيرية لا تهملها صحة القلب
كتبت رانيا عامر

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
 
فى اليوم العالمى لمرضى القلب، يعانى العديد من الأشخاص خطر الإصابة بمشاكل قلبية كالسكتات والفشل القلبي، والناتج عنها العديد من الأمراض بالأوعية الدموية أو ارتفاع في نسبة الكولسترول الضار، وارتفاع ضغط الدم.
وسيوضح التقرير التالى أنواع النوبات القلبية الثلاثة وأعراض الأزمة القلبية ، وذلك وفقا لما نشره موقع hindustantimes.

عوامل تزيد الإصابة بأمراض القلب

 

قال خبراء الصحة إن الاجهاد البدنى وتناول الكحول والافراط فى التدخين ،وقلة ممارسة الرياضة ،وسوء التغذية من بين العوامل الرئيسية التي تؤثر على صحة القلب لدى الأشخاص فى جميع المراحل العمرية .
 
وأثار ارتفاع معدلات النوبات القلبية والسكتة القلبية المفاجئة القلق لدى الجميع ، ويرجع ذلك إلي لعب بعض الافراد فى صالات الالعاب الرياضية فجاة دون التمرن تحت يد المتخصص الذي يتابعك، وأيضا  نتيجة تغير نماط حياتهم الغذائى .
 
وأشار الباحثون إلى أنه فى دولة الهند ما يقرب من ربع الوفيات لديها مرتبطة بأمراض القلب والأوعية الدموية في جميع أنحاء العالم، مع ما يقدر بنحو 17.9 مليون حالة وفاة سنويًا. 
 
وفى ذات السياق قال الدكتور إتش إن ميشرا استشاري أمراض القلب التداخلية، بمستشفى أبولو بوبانسوار ، أن التدخين والإدمان على الكحول وعدم كفاية النوم، كل ذلك عوامل تزيد من خطر الاصابة بأمراض القلب ، خاصة وأن معظم الاشخاص لا يأخذون بداية الاصابة على محمل الجد حتى تصبح أكثر خطورة.

أمراض القلب :

​1. نوبة قلبية

تأتى عندما ينخفض أو ينقطع تدفق الدم إلى القلب، وجلطات الدم، وتصلب الشرايين، والدهون، أو رواسب الكوليسترول في الشرايين التاجية تسبب هذا الانسداد، و أثناء النوبة القلبية، يستمر القلب في النبض، لكن الدم الغني بالأكسجين لا يستطيع الوصول إلى العضو لأداء وظائفه بشكل سليم، وكلما تأخر العلاج، زاد الضرر الذي يحدث، مما يسبب نوبة قلبية وربما يؤدي إلى توقف القلب المفاجئ.

الأنواع الثلاثة للنوبات القلبية:

 

-الذبحة الصدرية غير المستقرة: 

الأضرار التي تلحق بالقلب بسبب انخفاض تدفق الدم إلى القلب الذي يحدث أثناء الراحة أو عند بذل أقل قدر من الجهد في غياب تلف عضلة القلب، هي ذبحة صدرية غير مستقرة، وهذا يمكن أن يؤدي إلى نوبة قلبية.

-احتشاء عضلة القلب :

عندما ينسد الشريان التاجي جزئيًا، يقل تدفق الدم، مما يتسبب في تلف القلب. يشار إلى هذه الحالة باسم NSTEMI أو النوبة القلبية، وهي حالة خطيرة.

- الأزمة القلبية:

قد تختلف أعراض الأزمة القلبية حسب العمر والجنس ونمط الحياة، ومع ذلك، فإن بعض العلامات الشائعة تشمل ألم في الصدر، وضيق في التنفس، والتعرق البارد، والغثيان، والقيء، والتي عادة ما تتطور ببطء مع مرور الوقت، إذا كنت أنت أو أي شخص تعرفه تعاني من هذه الأعراض، يوصى بزيارة طبيب القلب على الفور.

2. فشل القلب

عندما لا يتمكن القلب من ضخ ما يكفي من الدم عبر الجسم، يشار إلى هذه الحالة باسم قصور القلب، تنجم هذه الحالة عن حالات كامنة متعددة مثل مرض الشريان التاجي وارتفاع ضغط الدم أو مرض السكري.

-أعراض فشل القلب

الأعراض الأكثر شيوعًا لقصور القلب هي تورم القدمين والكاحلين والساقين، حيث تضعف قدرة القلب على ضخ الدم، ويعود الدم والسوائل إلى الرئتين، يعاني بعض الأشخاص أيضًا من الضعف والخمول وضيق التنفس. سيحدد طبيب القلب السبب الكامن وراء قصور القلب ثم يحدد العلاج بناءً على السبب.

3. السكتة القلبية

عندما يكون هناك فقدان مفاجئ لجميع أنشطة القلب بسبب عدم انتظام ضربات القلب، يشار إلى هذه الحالة بالسكتة القلبية، أثناء توقف القلب، يتوقف الشخص عن التنفس ويفقد الوعي، مما قد يؤدي إلى الوفاة إذا لم يتم علاجه بشكل فوري، تشمل الأسباب الكامنة وراء السكتة القلبية أمراض القلب التاجية والإجهاد البدني والاضطرابات الوراثية. 

كل ما تريد معرفته عن جلطات القلب 
 

وفي نفس السياق، أوضح الدكتور محمد عبد الغفار استشاري القلب بالمركز التخصصي لجراحة القلب والقسطرة التداخليه بمطروح، فى تصريح خاص لـ"اليوم السابع" ، أن قصور الشريان التاجى أو ما يسمى بجلطات القلب منها جلطات مكتملة وغير مكتملة ، وأيضا فيما يسمى بالذبحة الصدرية الغير مستمرة .

 
وأوضح استشارى القلب أن الحالات الحادة من قصور الشريان التاجى تسميها جلطات منها جلطة القلب فيها 3 أنواع جلطة مكتملة وفيها المريض يحتاج لعمل قسطرة فى اسرع وقت ممكن، ثانية جلطة غير مكتملة ، وثالث ذبحة صدرية غير مستقرة ، وكل ذلك يحتاج إلى القسطرة وادوية مع تركيب الدعامات للعلاج .

الفئات الأكثر تعرضا للإصابة بجلطات القلب :

أشار الاستشارى إلى أن مسالة الفئات الاكثر عرضة لخطر الاصابة بجلطات الدم تختلف من مكان إلى آخر ، وعلى سبيل المثال محافظة مطروح نسبة المدخنين كبيرة جدا بشكل ملحوظ وهم اكثر الفئات فى تلك المنطقة عرضه للاصابة بمرض قصور الشريان التاجى ، وهناك مناطق اخرى تكون فيها  بعض الفئات اكثر تعرضا لخطر الاصابة بارتفاع الكوليسترول فى الدم او تراكم الدهون الثلاثية .

الأسباب التى تزيد من خطورة الإصابة بالشريان التاجى :

أكد استشارى القلب أن هناك 4 عوامل تزيد من خطر الاصابة بجلطات القلب، حيث أن العامل الاساسي، التدخين وهو أخطرهم والأكثر شيوعا بين الاشخاص الذين يكونوا عرضة لخطر الاصابة بمرض قصور الشريان التاجى، ثانيا مرض السكرى وهو ارتفاع نسبة السكر فى الدم، وثالثا مرضى ارتفاع الكوليسترول الضار بالدم الوراثياو الجينى له سبب ابتدائى وليس ثانوى، رابعا ارتفاع ضغط الدم .

أعراض الإصابة بمرض الشريان التاجى :

تختلف أعراض الإصابة بمرض الشريان التاجى على حسب سن المريض ، بجانب إذا كان المصاب مريض سكر من عدمه ، ألم حاد فى الصدر فجاة يزيد مع المجهود البدنى، ويقل مع الراحة، ويؤثر الالم على الكتف الايسر أو الايمن وأحيانا الاثنين معا ، وحدوث ألم أيضا فى رقبة المصاب، والظهر ، مضيفا أن أشهر العلامات التى تشير لحدوث جلطة بالقلب هى العرق الغزير وأخيرا مسالة الترجيع  .
 
 









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة