خبراء يكشفون خطورة الزيادة السكانية.. مستشار وزير الصحة: الاستراتيجية الوطنية للسكان والتنمية ستواجه الأزمة.. مستشار التعبئة والإحصاء: الرئيس السيسى لمس كل الجوانب المرتبطة بالانفجار السكانى

الثلاثاء، 05 سبتمبر 2023 08:41 م
خبراء يكشفون خطورة الزيادة السكانية.. مستشار وزير الصحة: الاستراتيجية الوطنية للسكان والتنمية ستواجه الأزمة.. مستشار التعبئة والإحصاء: الرئيس السيسى لمس كل الجوانب المرتبطة بالانفجار السكانى الزيادة السكانية
كتب أحمد عرفة - الأمير نصرى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

الصحة: نريد زيادة سكانية 1.5 مليون نسمة سنويا فقط لنتمكن من الشعور بالتنمية

أكد خبراء خطورة الزيادة السكانية وتأثيراتها العكسية على التنمية، حيث تحدث الدكتور حسين عبدالعزيز مستشار رئيس الجهاز المركزي للتعبئة والإحصاء، عن أهم رسائل الرئيس السيسى بالمؤتمر العالمي للصحة والسكان، قائلا: "الرئيس السيسى لمس كل الجوانب المرتبطة فى كلمته بتأثيرات السكان وانعكاسات الزيادة السكانية على جوانب التنمية المختلفة والتركيز على جوانب التعليم والصحة".

وأضاف حسين عبدالعزيز، خلال مداخلة هاتفية بقناة إكسترا نيوز، الزيادة السكانية المتتالية لها تأثيراتها الكبيرة على إمكانية حصول المواطن على تعليم جيد فى قدرات وصحة جيدة بشكل مستمر، لافتا إلى أنه لدينا فرصة ديموجرافية ومجتمع شاب لديه قدرات وعندما تشارك فى قوة العمل ستضيف فى الطاقة الاقتصادية وتحقق عائد الديموجرافى.

ولفت حسين عبدالعزيز إلى أن كل الدراسات أثبتت أن الاستثمار فى التعليم هو العامل الأساسى والدافع لتقدم الدولة وبالتالى تعمل الدولة فى هذا الاتجاه، ومن المهم أن تحرص كل أسرة على إلحاق ابنائهم بالتعليم مما يقضى على عمالة الأطفال وزواج القاصرات، كما أن الدولة بمشروعاتها المتطورة تسعى لزيادة فرص العمل المنتجة.

وقال الدكتور عمرو حسن، مستشار وزير الصحة والسكان لشئون السكان وتنمية الأسرة، إن إطلاق الاستراتيجية الوطنية للسكان والتنمية 2023/ 2030 سيكون خارطة الطريق للدولة المصرية فى مواجهة وحل قضية الزيادة السكانية.

وأضاف عمرو حسن خلال مداخلة هاتفية بقناة إكسترا نيوز، أن الرئيس السيسى دائما ما يتحدث عن خطورة الزيادة السكانية، وفى هذا الملف تحققت إنجازات منذ عام 2014 حتى هذه اللحظة ولكن لم نصل لطموح الرئيس السيسى.

تابع عمرو حسن، الزيادة السكانية قضية الجميع وليست وزارة واحدة، وهى قضية شعب ووطن ومصير، مشيرا إلى أنه كلما توفرت المخصصات المالية لهذا الملف كلما تم تقديم خدمات تنظيم أسرة بخدمة جيدة، وحصول السيدات على أفضل خدمة.

وقال الدكتور طارق توفيق نائب وزير الصحة لشئون السكان، إن مشكلة الزيادة السكانية ليست في أفريقيا فقط بل على مستوى العالم أجمع، حيث وصل تعداد سكان العالم إلى 8 مليارات نسمة، وقد نصل إلى 10 مليارات وهذا مؤشر خطير على الموارد المحدودة حول العالم.

وأضاف نائب وزير الصحة لشئون السكان، في تصريحات لبرنامج "الستات ميعرفوش يكدبوا"، المذاع على قناة سى بى سى، أن الزيادة السكانية تجعل رب الأسرة غير قادر على تربية أبنائه وهذا يخرج مجتمع هش ويؤثر على خصائص السكان، ولا يمكن الاستثمار في البشر لأن لدينا تعداد سكانى يأكل كل شيء وبالتالي لن يجعلنا هذا نشعر بالتنمية .

وتابع نائب وزير الصحة لشئون السكان: "نريد زيادة مليون ونصف المليون فقط سنويا لنتمكن من الشعور بالتنمية، وكلما زاد عدد السكان فإن الخدمات تقل".

 










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة