همت سلامة لـ" شعبى إف إم": مصر لعبت دورًا رياديًا في قضايا المنطقة عام 2023

الإثنين، 01 يناير 2024 10:18 م
همت سلامة لـ" شعبى إف إم": مصر لعبت دورًا رياديًا في قضايا المنطقة عام 2023 الكاتبة الصحفية همت سلامة مع المذيعة هاجر جميل
كتب محمد سعودى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
قالت الكاتبة الصحفية همت سلامة رئيس التحرير التنفيذى لليوم السابع، إن هناك العديد من الأحداث السياسية الداخلية والخارجية التي شهدتها مصر والعالم في 2023، مؤكدة ريادة مصر ودورها المحوري في مختلف القضايا الإقليمية والعالمية.
 
 
 
وأوضحت الكاتبة الصحفية همت سلامة خلال استضافتها في برنامج "شارع مصر" الذي تقدمه الإعلامية هاجر جميل على إذاعة "شعبى إف إم"، إحدى إذاعات راديو النيل، إن "السياسة الداخلية كانت زاخمة بأحداث كثيرة أبرزها جلسات الحوار الوطني الذي ناقش 70 قضية خلال 90 جلسة استغرقت 347 ساعات عمل، حيث ساهمت في انفتاح المجال السياسي العام أمام الأحزاب، والتمهيد لملحمة الانتخابات الرئاسية 2024"، مشيرة إلى مشاركة العديد من الأحزاب السياسية في الانتخابات في ظل وجود ثلاثة مرشحين منافسين أمام الرئيس عبد الفتاح السيسي.
 
 
 
وتابعت:"قائمة العفو الرئاسي التي طُرحت قبل الانتخابات الرئاسية مهدت الطريق أمام الشباب للمشاركة في الاستحقاق الانتخابي"، مؤكدة أن المشهد السياسي المصري في 2023 كان مشرفًا للغاية، قائلة :" 2023 كانت بمثابة فتح مجال جديد جدًا للحياة السياسية، حيث ظهر عدد من الوجوه التي لم تكن ظاهرة أمامنا على الساحة السياسية وقالوا رأيهم بمنتهى الحيادية".
 
الكاتبة الصحفية همت سلامة مع المذيعة هاجر  جميل
الكاتبة الصحفية همت سلامة مع المذيعة هاجرجميل
 
وتابعت :"أهم ما جاء في حصاد السياسية الداخلية خلال العام 2023، كان في ثلاثة من المرشحين من أحزاب مختلفة على طاولة الانتخابات الرئاسية.. المشهد كان مشرف وده اللي مهد له جلسات الحوار الوطني اللي أنا شيفاها من أهم مكاسب 2023".
 
وأشارت الكاتبة الصحفية همت سلامة إلى خطاب الرئيس عبد الفتاح السيسي يوم إعلان فوزه، قائلة :"من أهم الحاجات اللي قالها الرئيس في الخطاب هي استكمال جلسات الحوار الوطني، كونه غير مقتصر على السياسية، إنما يتضمن قضايا اجتماعية وفنية واقتصادية ورياضية.
 
وتابعت :"اللي كان متابع لجلسات الحوار الوطني هيلاقي أنه ناقش قوانين خاصة بالمرأة والطفل مثل قانون الوصايا.. وكل الفئات والمجالات شاركت في الحوار الوطني".
 
الإعلامية هاجر جميل مقدمة برنامج شارع مصر على إذاعة شعبى إف إم
الإعلامية هاجر جميل مذيعة برنامج شارع مصر على إذاعة شعبى إف إم
 
أما بالنسبة للسياسة الخارجية، أكدت الكاتبة الصحفية همت سلامة أن مصر لعبت دورًا محوريًا ومتواصلًا في قضايا المنطقة، قائلة :"في 2023 أجرى الرئيس عبد الفتاح السيسي لقاءات كثيرة جدًا خارجيًا.. كان في عدد كبير من اللقاءات والمشاورات الثنائية، بالإضافة إلى جولات إفريقية حاسمة وكاشفة للمشهد المصري في المنطقة عمومًا".
 
واستطردت :" سنة 2023 كانت حاسمة جدًا في الجولات الإفريقية وشهدت اهتمامًا كبيرًا من القيادة السياسية بالشأن الإفريقي.. ولو بصينا على دور مصر دوليًا وإقليميًا كان رياديًا وعظيمًا تجلى في القضية الفلسطينية".
 
الكاتبة الصحفية همت سلامة مع المذيعة هاجر جميل
الكاتبة الصحفية همت سلامة مع المذيعة هاجر جميل
 
وتابعت :"مصر لعبت دورًا إيجابيًا في العديد من قضايا المنطقة مثل الأزمة السودانية والليبية.. دور مصر تجلى إقليميًا مع العدوان الغاشم على غزة.. وأعتقد أن مؤتمر السلام الذي أقيم في القاهرة كان كاشفًا للدور الريادي المصري واللي كل الآراء الدولية بعده اتبنت على الموقف المصري، الذي رفع شعار لا لتهجير الفلسطينيين، ولا لاستمرار القتال، ولا للعدوان الغاشم واستمراره على الأراضي الفلسطينية.
 
وأوضحت الكاتبة الصحفية همت سلامة أن "الرئيس السيسي وجميع أجهزة الدولة المصرية قرأت المشهد من بداياته وحتى الآن، ولو حدث مناوشات أو استفزازات على الحدود، فمصر تعرف كيف تدير ذلك، وكيفية ضبط النفس لاتخاذ الموقف الصحيح الذي يصب في صالحنا".
 
وأشارت إلى أن المؤتمرات الدولية التي شهدتها مصر في عام 2023 مثل مؤتمر المناخ ومؤتمر مصر الإفريقي، ناقشت أشياء كثيرة جدًا، وأكدت على ريادة مصر ودورها عالميًا وإقليميًا".









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة