أمم 2023 تؤكد قدرة أفريقيا على استضافة الأحداث الكبرى.. مصر تتصدر القارة السمراء بإمكانياتها الكبيرة.. زيادة عدد الاستادات لـ30.. إنقاذ بطولة 2019 يؤكد قدرات المصريين الرائعة.. ورئيس فيفا: مصر أبهرت العالم

الأحد، 14 يناير 2024 04:02 م
أمم 2023 تؤكد قدرة أفريقيا على استضافة الأحداث الكبرى.. مصر تتصدر القارة السمراء بإمكانياتها الكبيرة.. زيادة عدد الاستادات لـ30.. إنقاذ بطولة 2019 يؤكد قدرات المصريين الرائعة.. ورئيس فيفا: مصر أبهرت العالم استاد مصر في العاصمة الإدارية
كتب فتحي الشافعي

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

مع انطلاق النسخة الـ34 من بطولة أمم أفريقيا أمس، السبت، فى كوت ديفوار والتى تستمر منافساتها حتى 11 فبراير المقبل، بدأ البعض يتحدث عن تنظيم هذا الحدث وإمكانيات كوت ديفوار وقدرتها على تقديم صورة جيدة عن القارة السمراء وقدرتها على استضافة الأحداث الرياضية.

الدولة المصرية تتصدر الريادة الأفريقية فى البنية التحتية

وسط هذا الحديث تأكد للجميع أن الدولة المصرية أثبتت للقارة الأفريقية، بل للعالم أجمع، أنها قادرة على تنظيم أى حدث رياضي، وأنها سبق وأبهرت الجميع بخروج أكثر من حدث رياضي على أكمل صورة.

كما زادت قدرات وإمكانيات الدولة المصرية على صعيد البنية التحتية الرياضية خلال الفترة الماضية، لاسيما بعد خروج المدينة الرياضية بالعاصمة الإدارية للنور وامتلاكها ملعبا رائعا استضاف تدريبات منتخب مصر قبل أمم أفريقيا الحالية.

إنقاذ أمم 2019 يؤكد قدرة مصر على تنظيم أهم الأحداث

وأكدت الدولة المصرية، من خلال امتلاكها بنية تحتية رياضية قوية، قدرتها على تنظيم بطولة أمم أفريقيا فى أى وقت، ولعل الجميع يتذكر حصول مصر على شرف نهائيات كأس الأمم الأفريقية 2019، حيث أعلن الاتحاد الأفريقي لكرة القدم "كاف" فى 8 يناير 2019 اختيار مصر لتنظيم البطولة، بعد سحب التنظيم من الكاميرون لعدم جاهزيتها، وحصلت مصر وقتها على 16 صوتًا، مقابل صوت واحد لجنوب أفريقيا، فيما امتنع اتحاد واحد عن التصويت لتكون المرة الخامسة التي تستضيف فيها مصر البطولة القارية الأهم  في أفريقيا وهو رقم قياسي لم تُحققه أي دولة أفريقية.

حفل افتتاح أمم أفريقيا 2019 بمصر

 

بعدها بعدة أشهر قدمت مصر بطولة رائعة من حيث التنظيم أشاد بها العالم كلها، وأجمع نجوم الكرة العالمية والعربية، والصحافة فى مختلف دول العالم، على نجاح مصر فى تنظيم المونديال الأفريقى، وأكد الجميع أن المباريات أُقيمت على ملاعب رائعة تنافس الملاعب الأوروبية، على الرغم من أن بعض الملاعب استضافت مباراتين فى نفس اليوم دون أى شكاوى من لاعبى المنتخبات المشاركة فى الحدث القارى بسبب الأرضية.

رئيسا فيفا والكاف: مصر أبهرت العالم

وأثنى جيانى إنفانتينو، رئيس الاتحاد الدولى لكرة القدم "فيفا"، على تنظيم مصر لكأس الأمم الأفريقية 2019، وقال وقتها: "أهنئ مصر على هذا التنظيم الممتع للمسابقة القارية، حيث قدمت بطولة ممتازة، مصر أبهرت العالم بعدما قدمت بنية تحتية رائعة وملاعب أكثر من ممتازة".

أما أحمد أحمد، رئيس الاتحاد الأفريقى لكرة القدم "الكاف" وقتها، فقال "مصر حققت نجاحًا باهرًا فى تنظيم بطولة كأس الأمم الأفريقية، الجميع شاهد العمل الكبير والرائع الذى قامت به اللجنة المنظمة لبطولة كأس الأمم الأفريقية، خاصة الملاعب التى نالت إشادة كبيرة من جانب لاعبى المنتخبات المشاركة".

البنية التحتية الرياضية في مصر شهدت تطورًا غير مسبوق ليس فقط من خلال انتشارها في كافة محافظات الجمهورية، ولكن أيضًا من خلال تبني أحدث المواصفات ومعايير الجودة العالمية.

زيادة عدة الاستادات فى مصر

وكشفت دراسة للمركز المصري للفكر والدراسات أن البنية التحتية الرياضية فى مصر تمتاز بالتنوع والتكامل، من حيث وجود الاستادات والصالات والمدن الرياضية والأندية والملاعب والمراكز الأولمبية وحمامات السباحة، فضلًا عن التطور الذى شهدته كل من منظومة الطب الرياضي ومنظومة مكافحة المنشطات.

ستاد القاهرة الدولي
ستاد القاهرة الدولي

وزاد عدد الاستادات من 24 استاد في 2015 ليصبح 30 فى 2022، وزاد عدد مراكز الشباب من 4200 مركز في 2015 ليصبح 4503 فى 2022، كما زادت عدد مكتبات مراكز الشباب لتصبح 4370 في 2022 بعد أن كانت 2627 في عام 2015. وتهدف مصر من امتلاك بنية تحتية مميزة أن تكون قادرة على استضافة دورة الألعاب الأولمبية 2036 لتكون بذلك أول دولة عربية وأفريقية تحظى بهذا الشرف.

 










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة