"أستروبوتيك" تكشف إمكانية احتراق مركبتها فى الغلاف الجوى للأرض

الإثنين، 15 يناير 2024 11:00 ص
"أستروبوتيك" تكشف إمكانية احتراق مركبتها فى الغلاف الجوى للأرض Peregrine
كتب مؤنس حواس

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
كشفت شركة "أستروبوتيك" أن مركبتها Peregrine من المتوقع أن تحترق خلال رحلة العودة فى الغلاف الجوي للأرض، وذلك بحسب إعلان الشركة فى تحديث على موقع X، فيما تخطط الشركة لاستضافة مؤتمر صحفي مع وكالة ناسا الخميس 18 يناير الساعة 12 ظهرًا بالتوقيت الشرقى لمناقشة مصير مركبة الهبوط.
 
وبحسب موقع engadget الأمريكى، تتجه المركبة فى الوقت الحالي نحو الأرض، وذلك بعدما تعرضت لتسرب وقود، وتم إطلاقها فى 8 يناير على متن صاروخ "فولكان سنتور" الجديد من مجموعة "يو ال ايه" التي تضم "بوينج" و"لوكهيد مارتن".
 
وبعد وقت قصير من انفصالها عن الصاروخ، تعرضت المركبة الفضائية لانفجار على متنها وسرعان ما أصبح واضحاً أنها لن تكون قادرة على الهبوط بهدوء على القمر كما كان مخططاً له في الأصل، بسبب تسرب في الوقود.
 
واستبعدت الشركة منذ أيام هبوطًا سلسًا على سطح القمر، ولكن كان هناك بعض عدم اليقين بشأن المكان المحدد الذي سينتهي به الأمر، وتمكنت Peregrine من الوصول إلى مسافة القمر - حيث وصلت إلى 238000 ميل من الأرض يوم الجمعة ثم 242000 ميل اعتبارًا من السبت - ولكن بسبب موقع القمر حاليًا فى مداره، لم يكن هناك شيء لمقابلته.
 
ولو سار كل شيء وفقًا للخطة، لكان Peregrine قد التقى بالقمر بعد حوالي 15 يومًا من الإطلاق، وعند هذه النقطة يمكن أن يبدأ الانتقال من مدار الأرض إلى مدار القمر، وقد مرت ستة أيام فقط، ومن غير المرجح أن تكفي إمدادات الوقود المتضائلة في Peregrine لتسعة أيام أخرى. 
 
وكتبت أستروبوتيك في آخر تحديث لها يوم السبت: "كانت جهودنا التحليلية صعبة بسبب تسرب الوقود الدافع، الأمر الذي زاد من عدم اليقين على التنبؤات بمسار المركبة"، و"يُظهر تقييمنا الأخير الآن أن المركبة الفضائية في طريقها نحو الأرض، حيث من المحتمل أن تحترق في الغلاف الجوي للأرض."
 
 









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة