التليفزيون هذا المساء.. الري: نفذنا مشروعات توفر مياه شرب لجنوب السودان

الثلاثاء، 16 يناير 2024 03:00 ص
التليفزيون هذا المساء.. الري: نفذنا مشروعات توفر مياه شرب لجنوب السودان محمد غانم
كتب أحمد عبد الرحمن

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تناولت برامج التليفزيون مساء الإثنين، العديد من القضايا والموضوعات المهمة، التي تشغل بال المواطن المصري والرأي العام.

 

متحدث الري: نفذنا مشروعات توفر مياه شرب لحوالي 100 ألف مواطن بجنوب السودان

 

أكد المهندس محمد غانم المتحدث باسم وزارة الري والموارد المائية، أن الجهود المصرية في جنوب السودان ودول حوض النيل لا يتوقف على الـ8 آبار التي تم تدشينها في جنوب السودان ولكن سنوات طويلة للتعامل مع الأشقاء في جنوب السودان والدول الأفريقية في دول حوض النيل.

وأوضح محمد غانم، خلال مداخلة هاتفية ببرنامج "الحياة اليوم"، مع الإعلامية لبنى عسل، على قناة الحياة، أن دول حوض النيل تواجه تحدي توفير مياه الشرب النقية للمواطنين وهذا ما تطلبه الدول الافريقية لتقديم الدعم وتنفيذ مشروعات لتوفير مياه نقية وأحد هذه النماذج ما تم تدشينه من خلال حفر آبار جوفية في المناطق البعيدة عن مصادر المياه.

 وتابع: "يتم استخدام مشروعات الطاقة الشمسية للأهالي في المناطق البعيدة خاصة وأن الطاقة الكهربائية قد لا تكون متوفرة في هذه المناطق"، مشيرا إلى أن المشروعات التي تم تنفيذها في جنوب السودان توفر مياه الشرب لحوالي 100 ألف مواطن في أماكن مختلفة وتخدم المواطنين بشكل مباشر.

 

النائب إيهاب الطماوى: أنجزنا 90% من مواد مشروع قانون الإجراءات الجنائية

 

أكد النائب ايهاب الطماوي رئيس اللجنة الفرعية لدراسة وإعادة صياغة قانون الإجراءات الجنائية بمجلس النواب، أن هذا القانون كما وصف رئيس المجلس المستشار حنفي جبالي هو دستور ثان للحقوق والحريات، موضحا أن كل ما يتعلق بالحقوق والحريات العامة وتعامل المواطنين فيما يتعلق بالمسائل الجنائية والحبس الاحتياطي والطعن في الأحكام غيابية وحضورية.

 وأضاف إيهاب طماوي، خلال مداخلة هاتفية ببرنامج "الحياة اليوم"، مع الإعلامية لبنى عسل، على قناة الحياة، إن كل ما يتعلق بالحقوق والحريات العامة ينظمه قانون الإجراءات الجنائية، مشيرا إلى أن القانون القائم موجود من سنة 1950 وهو دخل عليه تعديلات ولكن الرئيس السيسي يؤسس لجمهورية جديدة عمادها دولة القانون والمؤسسات والحريات.

 وأشار النائب إيهاب طماوي، إلى أنهم أنجزوا ما يقرب من 90% من مواد مشروع قانون الإجراءات الجنائية، مؤكد أن مشروع القانون يحقق طموح المصريين أثناء التأسيس للجمهورية الجديدة التي يؤسس لها الرئيس السيسي، علما بأن تشكيل اللجنة الفرعية للقانون تضم قامات قانونية.

 

المسلمانى: يجب التفكير فى اليوم التالى للحرب بمحاكمة نتنياهو

 

وصف الإعلامى أحمد المسلمانى، محاكمة إسرائيل بمحكمة العدل الدولية، بخريف نتنياهو، مشيرا إلى أن جنوب إفريقيا قامت بدور كبير لنصرة الشعب الفلسطيني في قطاع غزة برفع دعوى قضائية ضد إسرائيل تتهمها بالإبادة الجماعية والتطهير العرقي.

وأشار خلال تقديمه برنامج "الطبعة الأولى"، عبر قناة "الحياة"، إلى أن هناك حالة خوف كبيرة في إسرائيل، ليس لتنفيذ أي حكم من المحكمة إنما لأن ذلك يؤدي إلى أن سمعة إسرائيل التي تحاول أن توصلها بأنها دولة ديمقراطية حقوقية تنهار حول العالم نتيجة جرائم إبادة جماعية وتهجير قسري وتطهير عرقي في غزة.

وذكر أن في جنوب إفريقيا بعدما ظهرت تقارير بأن البعض في جنوب إفريقيا يقاتل في الجيش الإسرائيلي لأن لديهم جنسية مشتركة، فقالت الحكومة أن أمن الدولة يتابعهم وأي أحد يثبت أنه حارب في الجيش الإسرائيلي داخل قطاع غزة يتم سحب الجنسية الجنوب إفريقية.

ولفت إلى أن جريمة إسرائيل لاقتلاع كل شيء، غير مسبوقة منذ الحرب العالمية الثانية، مضيفا أنه يجب أن نفكر ي ليوم الثاني للحرب، فنتنياهو يفكر أنه لا يكون هناك سلطة وطنية فلسطينية أو حكومة فلسطينية أو شعب فلسطيني، إنما التفكير أيضا لليوم التالي للحرب هو محاكمة نتنياهو وحكومة إسرائيل المتورطة وكل الجنود الذين خرجوا في فيديوهات يرتكبوا جرائم مخالفة لقانون الحرب ومحاكمة من ارتكبوا إبادة جماعية وقتل مدنيين.

وتابع أحمد المسلمانى: "اليوم التالى للحرب يجب أن تبدأ معركة قانونية كبيرة مع إسرائيل، وهناك أكثر من 3 آلاف محامي بدأوا المعركة القانونية الدولية، ودولة جنوب إفريقيا بدأت محاكمة في محكمة العدل الدولية".

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة