جارديان: عدد الهاربين من كوريا الشمالية إلى الجنوبية تضاعف 3 مرات فى 2023

الجمعة، 19 يناير 2024 10:54 ص
جارديان: عدد الهاربين من كوريا الشمالية إلى الجنوبية تضاعف 3 مرات فى 2023 كيم جونج اون
كتبت رباب فتحى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

قالت صحيفة "الجارديان" البريطانية إن عدد الكوريين الشماليين الذين انشقوا إلى كوريا الجنوبية تضاعف ثلاث مرات العام الماضي، حيث شجع تخفيف إغلاق الحدود المفروض خلال جائحة كوفيد-19 الطلاب والنساء والدبلوماسيين على القيام بالرحلة المحفوفة بالمخاطر.

وأوضحت الصحيفة أن العدد وصل إلى 196 شخص، ومع ذلك لا يزال أقل بكثير من متوسط ما قبل الوباء، لكن السلطات الكورية الجنوبية قالت إن خلفيات العديد من المنشقين الجدد تشير إلى الاستياء المتزايد من نظام الزعيم الكوري الشمالي، كيم جونج أون.

وانخفضت أعداد المنشقين بعد أن أغلقت كوريا الشمالية حدودها مع الصين في أوائل عام 2020 لمنع الفيروس من شل نظام الرعاية الصحية الضعيف بالفعل، حيث ورد أن الحراس أمروا بإطلاق النار على الهاربين المشتبه بهم فور رؤيتهم.

ووصل 63 شخصًا فقط إلى الجنوب في عام 2021، أي بانخفاض يزيد عن 90% عن عام 2019، عندما وصل 1047 شخصًا. وظل العدد منخفضًا في عام 2022، عند 67 فقط.

وشمل عدد العام الماضي 10 أشخاص ينتمون إلى "طبقة النخبة" في كوريا الشمالية – وهو أكبر عدد منذ عام 2017 – بحسب وزارة التوحيد في سيول. كما شملت عدداً كبيراً من الأشخاص في العشرينيات والثلاثينيات من أعمارهم، في حين شكلت النساء حوالي 80% من المجموع.

وقد انشق ما يقدر بنحو 31 ألف كوري شمالي إلى كوريا الجنوبية منذ الخمسينيات. ويعبر معظمهم إلى الصين ويبحثون عن حياة جديدة في الجنوب عبر دولة ثالثة. ووصل العدد إلى ذروته في عام 2009، عندما انشق 2914 شخصًا، لكنه شهد انخفاضًا حادًا منذ فرض كيم ضوابط أكثر صرامة على الحدود بعد أن أصبح زعيمًا في أواخر عام 2011.

ويحاول عدد قليل جدًا من الأشخاص الوصول إلى الجنوب مباشرةً عبر المنطقة المنزوعة السلاح المدججة بالسلاح أو عبر عبور الحدود البحرية الفعلية، والمعروفة باسم خط الحد الشمالي.

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة