"مخاصمة التنظير.. تجارب فى نقد الرواية" لـ علاء الجابرى فى معرض الكتاب

السبت، 20 يناير 2024 05:00 ص
"مخاصمة التنظير.. تجارب فى نقد الرواية" لـ علاء الجابرى فى معرض الكتاب غلاف الكتاب
كتب محمد فؤاد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

صدر عن دار النسيم كتاب جديد للناقد علاء الجابرى بعنوان "مخاصمة التنظير.. تجارب في نقد الرواية"، والمقرر عرضها فى معرض القاهرة الدولى للكتاب بدورته الـ55، التى تنطلق يوم 24 يناير، فى مركز مصر للمعارض الدولية، بالتجمع الخامس.

مخاصمة التنظير
مخاصمة التنظير

ويحاور الناقد علاء الجابرى خلال كتابه عددا من النصوص الحديثة متنوعة المداخل، ويحاول فيه تجاوز النقد الانطباعي أو القراءات التي تركز على معنى النصوص، وهي الأزمة التي تلازم نقد الرواية برغم رواجه مؤخرا، ويقارب الكتاب نصوصا للجيل الحالي، ولروايات صدرت خلال الفترة الاخيرة، يعالجها سريعا، لكن دون تسرع.

وكان علاء الجابري صدر له العام الماضي عن هيئة الكتاب "خارج النص.. داخل الشعر في جدلية متن الشعر وهامشه" مركزا -أيضا- على النصوص وتحليلها، مع تأسيس نظري لا يستنزف الكتاب في إعادة ما قيل مسبقا، ليكمل جناحا ثانيا لاهتمامه بالنصوص الحديثة.

ويستقبل المعرض زواره يوميًا من 10 صباحًا حتى 8 مساءً، عدا يومى الخميس والجمعة من 10 صباحًا حتى 9 مساءً، وتأتى خطوات التطوير تباعًا وضمن الخطط المستقبلية المرجوة من قبل الهيئة، لمواكبة استراتيجية الجمهورية الجديدة فى مواكبة التحول الرقمى والدخول إلى عالم المستقبل، ورؤية مصر 2030، وإيمانًا بتوجه الدولة المصرية نحو التحول الرقمى، ودعمًا للعدالة الثقافية، وتشجيعًا لمبادرة اتحضر للأخضر باستخدام مكونات صديقة للبيئة.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة