بنما تواجه تحدى جفاف القناة مع خسائر اقتصادية تصل إلى 800 مليون دولار

الثلاثاء، 23 يناير 2024 12:43 م
بنما تواجه تحدى جفاف القناة مع خسائر اقتصادية تصل إلى 800 مليون دولار الجفاف فى بنما
فاطمة شوقى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تواجه بنما فى عام 2024، تحديا كبيرا بسبب جفاف القناة التى تهدد البلاد بخسائر اقتصادية كبيرة، مع توقعات بوصل تلك الخسائر إلى 800 مليون دولار، حيث أن الجفاف يزيد فى قناة بنما باستمرار، حسبما قالت صحيفة "دياريو ليبرى" البنمية.

وأشارت الصحيفة إلى أنه خلال الأشهر الثلاثة الأولى من السنة المالية التى بدأت فى سبتمبر الماضى، كان هناك 791 حالة عبور أقل، وهو ما يمثل انخفاضًا بنسبة 20% مقارنة بنفس الفترة من العام الماضى، وهذا يُترجم إلى دخل أقل من الرسوم وزيادة فى أسعار الأماكن المخصصة لمرور السفن.

ووفقا إلى أنه فى السنة المالية 2023، ولدت قناة بنما 3 مليار و344 مليون دولار من عبور السفن وتقديم الخدمات المختلفة. ومع ذلك، من المتوقع أن تؤدى الإجراءات التقييدية هذا العام إلى خفض إيرادات الرسوم بمقدار 500 إلى 800 مليون دولار. وتبحث بنما بالفعل عن بدائل للتخفيف من آثار ظاهرة النينيو على اقتصادها.

وأوضح أولميدو إسترادا، الاقتصادى والأمين العام لكلية الاقتصاديين فى بنما: "تتطلب القناة كمية كبيرة من المياه للحفاظ على مستويات غاطس كافية لعبور السفن الكبيرة، وتخبرنا ظاهرة النينيو أن تأثرت بشكل خطير هذا العام، مما اضطر إدارة قناة بنما إلى خفض العدد اليومى للعبور من 35 أو 38 إلى 25. وسيؤدى ذلك إلى انخفاض فى الإيرادات يتراوح بين 500 800 مليون دولار هذا العام، مما سيؤثر على الاقتصاد.

وتعتمد القناة على مياه الأمطار القادمة من بحيرتى جاتون والهاجويلا، ويجرى حاليا استكشاف بدائل أخرى للحصول على المياه. ومع ذلك، فإن الوضع معقد لأن حوض القناة يوفر المياه لنحو نصف سكان بنما البالغ عددهم 4.2 مليون نسمة. بالإضافة إلى ذلك، تم إطلاق أجراس الإنذار بسبب التخطيط لبناء محطات جديدة لمعالجة المياه، والتى ستتنافس مع القناة لإمدادات المياه.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة