عميد زراعة القاهرة: لائحة جديدة لمواكبة خطة مصر 2030 وإدراجها بالمناهج.. تعتمد على تأثير التغيرات.. قدمنا مقترحا للأعلى للجامعات لتخفيض ساعات الدراسة.. ونفذنا نموذج مشروع لتكثيف الإنتاج السمكى

الأحد، 28 يناير 2024 01:00 م
عميد زراعة القاهرة: لائحة جديدة لمواكبة خطة مصر 2030 وإدراجها بالمناهج.. تعتمد على تأثير التغيرات.. قدمنا مقترحا للأعلى للجامعات لتخفيض ساعات  الدراسة.. ونفذنا نموذج مشروع لتكثيف الإنتاج السمكى عميد زراعة القاهرة ومحرر اليوم السابع
كتب محمد صبحى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

 
** تقدمنا ببرنامج جديد للإنتاج الحيوانى المستدام والزراعة المحمية وسلامة الغذاء للأعلى للجامعات


** تشكيل لجنة لتحديث لائحة الدراسات العليا لجذب الوافدين ومواكبة سوق العمل

** مشروعات بحثية للكلية لاستنباط محاصيل تواجه تغير المناخ وصناعات منتجات من لبن الماعز

** حصلنا على تصريح من الرى لحفر آبار جديدة فى وادى النطرون ووضع خطة لزراعة الأراضى الصحراوية

كشف الدكتور سامح عبد السلام عميد كلية الزراعة بجامعة القاهرة، عن تفاصيل الاستعدادات لإصدار لائحة جديدة للكلية وما هي أهم ما يميز اللائحة، بالإضافة إلى البرامج الجديدة التي قدمتها الكلية للمجلس الأعلى للجامعات ، وكذلك تفاصيل تحديث لائحة الدراسات العليا بالكلية ودور الكلية فى خدمة المجتمع ومنافذ بيع السلع بأسعار مخفضة.

وقال الدكتور سامح عبد السلام عميد كلية الزراعة بجامعة القاهرة فى تصريحات خاصة لـ" اليوم السابع" إلى أنه تم الانتهاء من إعداد لائحة جديدة للكلية وتم إرسالها للمجلس الأعلى للجامعات، موضحا أن اللائحة  تعتمد على إدخال بعض المحاور حتى تكون الكلية مواكبة  لخطة مصر 2030  فى مجالات الزراعة والرى، مع الأخذ فى الاعتبار تأثيرات التغييرات المناخية والاستدامة وادراجها من المناهج الدراسية لتصدير خريجين قادرين على المنافسة فى سوق العمل المحلى والدولى والإقليمى .

وأضافت عميد كلية الزراعة بجامعة القاهرة، أن أثناء الاعداد للائحة الدراسية الجديدة تم مقارنة الدراسة فى أفضل 10 جامعات عالمية على مستوى الزراعة وعند المقارنة رصدنا أن نظام الساعات المعتمدة المقرر فى تلك الجامعات يتراوح ما بين 120 ساعة إلى 125 ساعة وبالمقارنة فى كلية الزراعة جامعة القاهرة تم تقليص مدة الساعات المعتمدة بالكلية فى اللائحة الجديدة المرسلة للمجلس الأعلى للجامعات لتصبح 128 ساعة فقط بدلا من النظام المطبق حاليا أكثر من 140 ساعة معتمدة.

وأشار الدكتور سامح عبد السلام إلى ان الكلية تقدمت بعدد من البرامج الجديدة أيضا للمجلس الأعلى للجامعات وفى انتظار موافقة لجان القطاع وهى برنامج جديد الإنتاج الحيوانى المستدام وبرنامج سلامة الغذاء والزراعات المحمية" الصوب" .

وفيما يخص مرحلة الدراسات العليا ، كشف الدكتور سامح عبد السلام، عن انه تم تشكيل لجنة لتحديث لائحة الدراسات العليا وتعقد اجتماعها الأول خلال الفترة القليلة المقبلة، على أن يكون هدفها تحديث وتطوير البرامج الدراسية فى الدراسات العليا لتكون مواكبة للتطورات العالمية ولجذب مزيد من الطلاب الوافدين لكلية الزراعة بجامعة القاهرة إضافة إلى مواكبة العصر وسوق العمل.

وأكد عميد كلية الزراعة بجامعة القاهرة، أن الكلية تشارك فى قوافل الجامعة برئاسة الدكتور محمد الخشت رئيس الجامعة وبالتنسيق مع مبادرة حياة كريمة وذلك فى مجالات الزراعة بصفة عامة" تركيبات محصولية وارشادات زراعية" فى ونشارك فى خدمات مجتمعية مختلفة و تقديم دورات تدريبية للمزارعين .

وذكر الدكتور سامح عبد السلام، أن الكلية لديها 3 أصناف فول بلدى مسجلين باسم كلية الزراعة فى وزارة الزارعة ونبحث عن شريك ليتولى التسويق وتعظيم الإنتاج من هذه المحاصيل لطرحها فى السوق المحلى ، لافتا إلى أن الكلية لديها  مشروعات بحثية تعمل على استناط محاصيل لمواجهة التغيرات المناخية فى مجال الذرة الرفيعة لمواجهة التغيرات المناخية ونحاول البدء فى صناعات منتجا الألبان غير تقليدية من لبن الماعز .

ولفت عميد كلية الزراعة بجامعة القاهرة، إلى أن الكلية فازت بمشروع بحثى لتكثيف الإنتاج السمكى وهو مشروع ممول من  هيئة تمويل العلوم والتكنولوجيا يصل لـ 160 كيلو جرام فى المتر المكعب مياه ، إذ تم إعداد التقرير النهائي للمشروع ولدينا النموذج الخاص به ،يمكن تطبيقة على المستوى التجارى.

وتابع الدكتور سامح عبد السلام، أن الكلية تعمل على تجديد آبار وادى النطرون  للاهتمام بالزراعات الصحرواية وذلك بعد موافقة وزارة الرى على حفر آبار جديدة ومن ثم سيتم وضع خطة زراعية للأراضى الصحراوية فى وادى النطرون.

 
 
IMG_8957
 
 
 
 
 
IMG_8960
 
 
IMG_8961
 
 

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة