"اليوم السابع" داخل المتحف الزراعى بجامعة القناة.. يضم آلاف الحشرات المحنطة داخل 55 فاترينة عرض وأنواعا مختلفة من الطيور والصقور والذئاب والزواحف.. ويستقبل طلاب المدارس والكليات مجانا لإثراء العملية التعليمية

الأحد، 11 فبراير 2024 01:00 ص
"اليوم السابع" داخل المتحف الزراعى بجامعة القناة.. يضم آلاف الحشرات المحنطة داخل 55 فاترينة عرض وأنواعا مختلفة من الطيور والصقور والذئاب والزواحف.. ويستقبل طلاب المدارس والكليات مجانا لإثراء العملية التعليمية الصقور المحنطة فى المتحف
الإسماعيلية – صبرى غانم

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

داخل مبنى كلية الزراعة جامعة قناة السويس، يوجد مكان مخصص لمتحفين داخل المبنى أحدهما للحيوانات والطيور البرية والأخر للحشرات المحنطة، معروضات المتحف داخل حوالى 85 فاترينة عرض بداخلها الحيوانات والطيور والحشرات المحنطة، وأجرى "اليوم السابع" تقريرا من متحف الحيوانات والطيور البرية ومتحف الحشرات من داخل كلية الزراعة جامعة قناة السويس بمحافظة الإسماعيلية. 

وقال الدكتور محمود فرج رئيس قسم وقاية النبات بكلية الزراعة جامعة القناة السويس، إن المتحف يضم عددا كبيرا من الحيوانات والطيور البرية منها عدد من انواع الذئاب والثعالب المحنطة داخل المتحف كما يضم المتحف عددا من الطيور الجارحة ومنها النسور والصقور وانواع مختلفة من طائر البومة وانواع أخرى ومتعددة من الطيور المهاجرة المحنطة بالإضافة إلى أنواع من البط الأجنبى. 

وأضاف الدكتور محمود فرج أنه يوجد أيضا متحف للحشرات المحنطة داخل المتحف يضم عدد كبير من الحشرات المحنطة المختلفة من بينها الجراد الروسى والجراد المصرى والجراد الأوروبى، بالإضافة إلى مجموعة كبيرة من الفراشات المحنطة وبعض الحشرات الأخرى التى تصيب النباتات.

وأكد الدكتور محمود فرج رئيس قسم وقاية النباتات بكلية الزراعة جامعة قناة السويس، أن المتحف يستقبل العديد من الزيارات المجانية من طلاب المدارس المختلفة بمحافظة الإسماعيلية للتعرف على محتويات المتحف من طيور وحيوانات وحشرات محنطة، وأضاف أن المتحف يستقبل أيضا طلاب الجامعة والجامعات الأخرى للتعرف على محتوياته.

وأشار الدكتور محمود فرج، إلى أنه تم انشاء متحف الحيوان بقسم وقاية النبات كلية الزراعة جامعة قناة السويس فى عام 2003 م، أنشأه الأستاذ الدكتور عوض فرحات البحراوى أستاذ علم الحيوان بالقسم بعد عودته من الخارج، كان المتحف فى البداية عبارة عن عدد قليل من النماذج الحيوانية المحنطة فى عدد قليل من دواليب العرض إلى أن وصل إلى الشكل الحالى بواسطة مجهوداته.

يضم متحف الحيوانات 30 دولاب عرض مجهز بمواد تمنع وصول الحشرات والأعفان للحيوانات المحنطة، كما يتم العمل باستمرار على نظافة المتحف وتجديد التالف والمتهالك منه مع وضع النفتالين للحفاظ على الحيوانات المحنطة.

يضم المتحف نماذج من مختلف شعب عالم الحيوان، بداية من شعبة الاسفنجيات وأشكالها المختلفة والتى تعيش فى البيئة المصرية، مرورا بشعبة الديدان المفلطحة والاسطوانية ومفصليات الأرجل.

تحتل شعبة الحبليات وخاصة مجموعة الحيوانات الفقارية جزءا كبيرا من الحيوانات المعروضة من أسماك وطيور وبرمائيات وثدييات. يضم المتحف الذى يعتبر من أهم مزارات كلية الزراعة وجامعة قناة السويس بالنسبة لطلبة المدارس والمجتمع الخارجى يضم جميع انواع الطيور وأشكال البيض الخاصة بها، حيث يوجد بيض طائر النعام الذى يعتبر أكبر بيض لطائر من حيث الحجم، كما يوجد عدد كبير من الطيور المحنطة مثل الصقور والنسور وطائر الغراب والعصافير والحمام واليمام والبلشون والبشاروش وأبو قردان والحبارى والبط والأوز.

أما الزواحف فتضم مجموعة كبيرة من الحيوانات المحنطة والمحفوظة مثل الثعابين والحرباء والسحالى والسلاحف البحرية والبرية والورل والوعل الصحراوى. وكذلك يضم النتحف نموذج فريد لثعبان الاناكوندا الافريقية اكبر انواع الثعابين التى يمكن أن تهاجم الانسان والحيوان.

كما تضم الثدييات مجموعة كبيرة من الحيوانات المحنطة بطرقة تحاكى طبيعة البيئية التى تعيش فيها مثل الخفافيش والقوارض وحيوان النمس والذئب والثعالب المصرية وكذلك القطط والكلاب ونماذج من انواع القرود وكذلك بعض حيوانات المزرعة مثل الماعز والارانب وغيرها.

وأضاف الدكتور محمود فرج، أنه تم انشاء متحف الحشرات بالقسم فى عام 2004 م، بواسطة الاستاذ الدكتور عوض أحمد سرحان أستاذ الحشرات الاقتصادية والمكافحة البيولوجية بالقسم. 

تم عمل تصميمات الفترينات وانشاءها بورشة النجارة بالجامعة مع شراء اغلب النماذج الحشرية من مركز متخصص بعمل نماذج الحشرات.

وباقى الفترينات تم وضع النماذج المصبرة بواسطة جميع أساتذة فرع الحشرات الاقتصادية بقسم وقاية النبات حتى اكتمل المتحف ووصل الى صورته الحالية والتى تضم جميع رتب الحشرات الاقتصادية والتى تعد نموذجا فريدا لتعليم طلاب الكلية والقسم خاصة الاهمية الاقتصادية لتلك الافات الحشرية الخطيرة على جميع الحاصلات الزراعية فى البيئة المصرية من شمال مصر حتى جنوبها.

يظهر فى معرض الحشرات أيضا اعراض الاصابة بالحشرات وكيفية التفرقة بينها وأطوارها المختلفة ودورات حياتها وكذلك انواع اليرقات والعذارى، كل ذلك يظهر فى معرض مصور لطلاب المرحلة الجامعية الاولى وكذلك طلاب الدراسات العليا.

يعتبر متحف الحشرات مزارا ايضا فريدا من نوعه فى جامعة قناة السويس حيث يزوره من طلاب المدارس 10000 طالب سنويا تقريبا، مما يثرى العملية التعليمية وخدمة المجتمع الخارجى.

يضم متحف الحشرات 55 فاترينة عرض مضاءة بطريقة عليمة تسمح بالرؤية الجيدة لنماذج الحشرات المعروضة كما تم وضعها بطريقة تسهل على الطلاب والزائرين الدراسة الجيدة.  يوجد المتحف فى الدور الأول بقسم وقاية النبات كلية الزراعة جامعة قناة السويس.

الثعابين-المحنطة
الثعابين-المحنطة

 

الحشرات-المحنطة-فى-المتحف
الحشرات-المحنطة-فى-المتحف

 

الدكتور-محمود-فرج-يتحدث-لليوم-السابع
الدكتور-محمود-فرج-يتحدث-لليوم-السابع

 

الزميل-صبرى-غانم-داخل-المتحف
الزميل-صبرى-غانم-داخل-المتحف

 

الزميل-صبرى-غانم-في-المتحف
الزميل-صبرى-غانم-في-المتحف

 

الزميل-صبرى-غانم-مع-الدكتور-محمود-فرج
الزميل-صبرى-غانم-مع-الدكتور-محمود-فرج

 

السلحفاة-المحنطة-فى-المتحف
السلحفاة-المحنطة-فى-المتحف

 

الصقور-المحنطة-فى-المتحف
الصقور-المحنطة-فى-المتحف

 

الفراشات-المحنطة-فى-المتحف
الفراشات-المحنطة-فى-المتحف

 

الماعز-والارانب-المحنطة
الماعز-والارانب-المحنطة

 

النسور-الجارحة-المحنطة
النسور-الجارحة-المحنطة

 

الورل-داخل-المتحف
الورل-داخل-المتحف

 

ثعلب-محنط
ثعلب-محنط

 

جانب-من-المتحف
جانب-من-المتحف

 

حيوان-محنط-فى-المتحف
حيوان-محنط-فى-المتحف

 

طيور-محنطة-فى-المتحف
طيور-محنطة-فى-المتحف

 

عزال-محنط-فى-المتحف
عزال-محنط-فى-المتحف

 

متحف-كلية-الزراعة-جامعة-القناة
متحف-كلية-الزراعة-جامعة-القناة

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة