إهداء كتب نجيب محفوظ لمكتبة الإسكندرية.. متى ستتم إتاحتها للزوار؟

الإثنين، 19 فبراير 2024 12:28 م
إهداء كتب نجيب محفوظ لمكتبة الإسكندرية.. متى ستتم إتاحتها للزوار؟ الكتب الخاصة بالعالمى نجيب محفوظ
أحمد منصور

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أهدت أم كلثوم ابنة الأديب العالمى الكبير الراحل نجيب محفوظ مكتبته الخاصة إلى مكتبة الإسكندرية، تمهيدًا لإتاحتها لرواد المكتبة والباحثين والدارسين، وتضم المكتبة قرابة ألف وخمسمائة كتاب، تتنوع بين أعماله الروائية وكتب وقواميس وموسوعات اقتناها أديب نوبل، أو أُهديت إليه، ولكن السؤال الذي يطرح نفسه، كيف سيتم تجهيز وإعداد الكتب بحيث تكون جاهزة أمام زوار المكتبة؟

الدكتور أحمد زايد
الدكتور أحمد زايد

وقال الدكتور أحمد زايد، رئيس مكتبة الإسكندرية، إنه يتم الإعداد والتجهيز لعرض جميع الكتب الخاصة بمكتبة الروائى العالمى نجيب محفوظ خلال الوقت الحالى، مشيرًا إلى أن هناك مجموعة من التحضيرات والتجهيزات قل إتاحة الكتب أمام قبل عرضها أمام الدارسين والباحثين والقراء، إذ يتم إجراء تعقيم لجميع الكتب الخاصة بمكتبة الروائى العالمى، كما سيتم تجليدها حفاظًا عليها وحمايتها، ثم بعد ذلك سيتم التجهيز لاحتفالية خاصة بمناسبة إتاحة المكتبة بحضور ابنة الأديب نجيب محفوظ.

خلال إهداء مكتبة نجيب محفوظ
خلال إهداء مكتبة نجيب محفوظ

وأضاف الدكتور أحمد زايد، في تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع"،  كما أن أعمال التحضير لتلك الحفلة سيكون عقب تجهيز المكتبة للعرض في مكان متميز داخل المكتبة، نظرًا لقيمة الروائى العالمى نجيب محفوظ في مصر والعالم، وسيتم وضع تمثال كامل وأخر نصفى لصاحب نوبل، بالإضافة للتحضير لفيلم تسجيلى عن رحلة نجيب محفوظ، لعرضه خلال توافد الزوار على المكتبة.

ابنة نجيب محفوظ تهدى مكتبة الإسكندرية مكتبة والدها
ابنة نجيب محفوظ تهدى مكتبة الإسكندرية مكتبة والدها

وقد عبرت أم كلثوم كريمة نجيب محفوظ عن سعادتها بإقدامها على إهداء المكتبة الخاصة بوالدها الراحل إلى مكتبة الإسكندرية التي تعتز بها، مشيرة أنها سعت إلى ذلك بعد أن زارت مقر المكتبة ورأت كيف يتم التعامل مع الكتب بأسلوب احترافي. وقالت إن هذه الخطوة تأتى في إطار حرصها على إتاحة تراث نجيب محفوظ لكل قرائه من كافة الأعمار.

الكتب الخاصة بالعالمى نجيب محفوظ
الكتب الخاصة بالعالمى نجيب محفوظ

ومن جانبه وجه الدكتور أحمد زايد الشكر لكريمة أديب نوبل على هذه الخطوة، معبرًا عن سعادته البالغة بهذا اليوم التاريخي الذي أتيحت له الفرصة خلاله لدخول شقة الأديب الكبير نجيب محفوظ، وتصفح كتب مكتبته الخاصة.

 

 









الموضوعات المتعلقة


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة