معرض "خطوط زمنية" بمشاركة مصرية - إيرلندية فى بيت السنارى غدا

الخميس، 29 فبراير 2024 04:00 ص
معرض "خطوط زمنية" بمشاركة مصرية - إيرلندية فى بيت السنارى غدا معرض خطوط زمنية
كتب محمد فؤاد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

ينظم بيت السناري التابع لمكتبة الإسكندرية معرض "خطوط زمنية"، حيث يلتقي الشرق بالغرب في تجمع فني يضم الفنانة المصرية لينا أسامة والفنانة الإيرلندية فيون جان، وذلك بالتعاون مع سفارة إيرلندا، يوم الجمعة 1 مارس في تمام الساعة السابعة مساءً.

وتقدم الفنانة المصرية لينا أسامة فكرة العلاقة العميقة بين الإنسان والبيئة، من خلال أعمالها التي تستخدم فيها مواد مختلطة لرسم بورتريهات نسائية تتحول إلى كائنات خيالية وخارقة للطبيعة.

كما تأخذنا الفنانة الإيرلندية فيون جان فى رحلة داخل أعماق الحالة الإنسانية لاستكشاف الوجود عبر الزمن من خلال اللوحات والتركبيات الفنية التى تمزج بين المناظر الطبيعية والأنماط الحضرية والأشكال السريالية.

والفنانة لينا إسامة، قدمت العديد من المعارض الفنية الخاصة، والتى منها معرض بمقر جريدة الأيام العربية - أبريل 2000، معرض "حواديت مصرية" بأتيليه القاهرة أكتوبر 2010، معرض "الصيف فى سالزبرج" بالمركز الثقافى النمساوى بجارد سيتى فبراير 2015، معرض "مربى الزيتون"، معرض "أوروبوروس" .

بيت السنارى يقع في حي الناصرية بالسيدة زينب في نهاية حارة تُعرف حاليًّا بحارة مونج، ويُعد واحدًا من القصور الفخمة الباقية التي تم بناؤها للصفوة في هذه المنطقة.

المنزل كان ملكا لإبراهيم كتخدا السناري؛ أحد المماليك التابعين لمراد بك والذي لقِّب بالسناري نسبة لمدينة سنار – ويشير الجبرتي إلى أن أصله يرجع للبرابرة. ومع مجيء الحملة الفرنسية، تمت مصادرة المنزل من قِبل الفرنسيين في عام 1798؛ لإسكان أعضاء لجنة العلوم والفنون التي صاحبت بعثة نابليون العسكرية لعمل دراسة منهجية للبلاد، كانت أهم نتائجها كتاب "وصف مصر"، الذي أهدى الدكتور بطرس غالي؛ السكرتير العام السابق للأمم المتحدة، نسخة أصلية منه إلى مكتبة الإسكندرية.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة