قائد عسكرى إسرائيلى سابق: نتنياهو يكذب بشأن القضاء على قادة حماس

الأربعاء، 07 فبراير 2024 01:57 م
قائد عسكرى إسرائيلى سابق: نتنياهو يكذب بشأن القضاء على قادة حماس بنيامين نتنياهو
وكالات

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

قال يائير جولان النائب السابق لرئيس أركان الجيش الإسرائيلى والعضو الحالى فى الكنيست عن حزب ميرتس إن رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو عندما يقول للجمهور الإسرائيلى إنه قادر على قتل قادة حركة حماس كلهم وإنقاذ جميع الرهائن الإسرائيليين فى الوقت نفسه، يكذب عليهم.

وأوضح جولان، فى حديث له بجامعة رايخمان، أن على الحكومة الإسرائيلية أن تعيد الرهائن أولا، ثم تأمل فى وقت لاحق فقط الوصول إلى حماس، على أن يبقى هدفها الأساسى هو منع حماس من العودة للسيطرة على قطاع غزة.

واعتبر اللواء المتقاعد فى الجيش الإسرائيلى أن سياسة نتنياهو كانت تقوم على إضعاف السلطة الفلسطينية وتوفير نوع من الاستقرار لحماس منذ عام 2009، وقال إن هذا كان أحد العوامل الأساسية التى أدت إلى فشل إسرائيل في عملية 7 أكتوبر 2023.

وأضاف أن نتنياهو عمل، في المقابل، على تغيير ميزان القوى لأن "سلطة فلسطينية أضعف" سوف تسمح ببناء المزيد من المستوطنات، حسب قوله.

وعن مرحلة ما بعد الحرب، يقول جولان إن إسرائيل لا يمكنها تسليم غزة مباشرة إلى سكانها، مردفا "لا أعتقد أن لدينا شريكا في غزة، سنبدأ بتعاون دولي قوي للغاية، وبعد ذلك فقط سنجد من سكان غزة من يمكنهم تسيير حياتهم الخاصة"، مقترحا أن تتولى السلطة الفلسطينية إدارة المعابر الحدودية في قطاع غزة على الأقل في المرحلة الأولى على أن يتعاظم دورها لاحقا.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة