وداعا قطار أبوقير.. توقف الخط بالكامل والإسكندرية تستعد للمترو الجديد.. 6 مسارات أتوبيسات نقل بديلة تنطلق من "سيدى جابر".. و المحافظة تؤكد: المترو 20 محطة مع إضافة 5 محطات جديدة.. فيديو وصور

الجمعة، 01 مارس 2024 10:00 م
وداعا قطار أبوقير.. توقف الخط بالكامل والإسكندرية تستعد للمترو الجديد.. 6 مسارات أتوبيسات نقل بديلة تنطلق من "سيدى جابر".. و المحافظة تؤكد: المترو 20 محطة مع إضافة 5 محطات جديدة.. فيديو وصور نقل القضبان الحديدية
الإسكندرية جاكلين منير

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
شهدت محافظة الإسكندرية اليوم توقف قطار أبوقير بشكل كامل، ليودع أهالى الإسكندرية القطار نهائيا، ليتم استبداله بمشروع مترو الإسكندرية، ورصدت كاميرا اليوم السابع رفع قضبان القطار القديم بطول مسار الخط.
 
وأعلنت الهيئة القومية لسكك حديد مصر أنه سيتم إيقاف حركة القطارات بين محطتى (سيدى جابر / المنتزه) بخط (الإسكندرية / أبو قير)، وذلك اعتباراً من صباح اليوم الجمعة، لإنهاء الأعمال التنفيذية بالمرحلة الثالثة من المشروع.
 
وأوضحت الهيئة أن ذلك يأتي فى إطار استكمال عمليات تنفيذ مشروع تحويل خط أبو قير من سكة حديد إلى مترو وتنفيذاً للمرحلة الثالثة والأخيرة  من الأعمال التمهيدية من المشروع.
 
 
ومع توقف القطار قامت وزارة النقل ممثلة فى جهاز تنظيم النقل البرى الداخلى والدولى قد قامت بالتنسيق مع الأجهزة المعنية بمحافظة الإسكندرية لتوفير وسائل مواصلات بديلة أثناء فترة تنفيذ مشروع المترو حيث يتم الإعلان عن هذه الوسائل والمسارات الخاصة بها  عن طريق أجهزة محافظة الإسكندرية.
 
وأعلنت محافظة الإسكندرية، عن توافر وسائل نقل بديلة تم توفيرها من الهيئة العامة للنقل العام بالإسكندرية ، و ذلك أثناء تنفيذ مشروع " مترو أبو قير" ، وذلك فى مسارات بديلة للركاب بعد توقف عدد من المحطات على مسار خط قطار أبو قير الحالى ، بسبب بدء أعمال تنفيذ المشروع .

ونستعرض فى السطور التالية ، أماكن تواجد السيارات و المسارات فى المحطات المتوقفة حتى الآن :

مسار رقم 1:

واتجاه هذا المسار من محطة سيدى جابر حتى محطة أبو قير ، باستخدام الاتوبيس العام أو المينى باص ، و يتجه فى طريق الحرية مرورا بفكتوريا و المندرة و طريق الاصلاح وصولا الى منطقو أبو قير ، و العكس فى طريق العودة .
 

مسار رقم 2:

اتجاه هذا المسار ينطلق من محطة سيدى جابر وحتى محطة أبو قير ، مرورا بشارع الجلاء و الساعة ودوران السيوف وطريق الملاحة ، ثم طريق الاصلاح وصولا لمنطقة أبو قير و العكس فى طريق العودة .

مسار رقم 3:

واتجاه هذا المسار يبدأ من الموقف الجديد وسط الإسكندرية ، مرورا بطريق قناة السويس ثم طريق الحرية ، فيكتوريا ، المندرة ، الاصلاح ، وصولا الى منطقة أبو قير و العكس فى طريق العودة .

مسار رقم 4:

واتجاه هذا المسار ينطلق من سيدى بشر السكة الحديد ، ليمر بشارع الملك حفنى ، طريق جمال عبد الناصر ، المندرة ، المنتزة ، المعمورة ، أبو قير و العكس فى طريق العودة .

مسار رقم 5:

اتجاه هذا المسار ينطلق من المندرة ، مرورا بطريق بالمنتزةو الاصلاح ، طريق رشيد، وصولا الى منطقة الطابية ، والعكس فى طريق العودة.
 

مسار رقم 6:

اتجاه هذا المسار ينطلق من فكتوريا ، مرورا بطريق الملك حفنى ، محمد نجيب ، المندرة ، الاصلاح ، طريق رشيد ، وصولا الى الطابية ، و العكس فى طريق العودة.

ومنذ بداية العام الجارى،شهدت الإسكندرية تنفيذ مشروع مترو " أبو قير " ، حيث تم  إيقاف تشغيل المسار في القطاع من( محطة مصر وحتى محطة سيدى جابر ) فى بداية شهر يناير ، وتم ايقاف المسار من (محطة أبوقير حتى محطة المنتزه) بداية من أول شهر فبراير ، وتوقف المسار بالكامل فى بداية شهر مارس الجارى.
 
ويعد مشروع تطوير مترو أبوقير ، حلم انتظره أهالى الإسكندرية منذ سنوات ، ويعمل على نقل الإسكندرية نقلة حضارية.
 
و كشفت محافظة الإسكندرية ، عن بعض النماذج التصميمة الخاصة بالمسار العلوي لمشروع مترو الإسكندرية، و شكل المحطات العلوية مع تفاصيل المشروع ، حيث يتضمن المشروع 20 محطة علوية و سطحية.
 
وتبدأ المحطات السطحية من محطة مصر وحتى سيدى جابر بطول 6.5 متر ، و باقى المحطات علوية حتى محطة أبو قير .
 
وتضمن المشروع إضافة 5 محطات جديدة على مسار المترو ، وهى ميامى ، محمد نجيب ، سبورتنج ، كفر عبده ، باب شرق ، فيما تم إلغاء محطة الرمل الميرى.
 
ويهدف المشروع الى زيادة سرعة القطار من 25 كم/ الساعة، إلى 100 كم/ الساعة، لتقليل زمن الرحلة من 50  دقيقة إلى 25 دقيقة ، وتقليل زمن التقاطر من 15 دقيقة الى 2.5 دقيقة.
 
ويعمل المشروع على زيادة الطاقة الاستيعابية للركاب من  2850 راكب / الساعة الى 40 ألف /  راكب فى الساعة.
 
ازالة-القضبان-الحديدية
ازالة-القضبان-الحديدية

 

توقف-قطار-ابوقير-ورفع-القضبان1
توقف-قطار-ابوقير-ورفع-القضبان1

 

رفع-قضبان-القطار3
رفع-قضبان-القطار3

 

نقل-القضبان-الحديدية
نقل-القضبان-الحديدية

 










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة