وجوه بريئة فى قفص الاتهام.. الاحتلال يمارس جرائمه ضد الفلسطينيين بالسلاح والذكاء الاصطناعى.. برنامج "اكتشاف للوجوه" لمراقبة المدنيين جماعيا دون علم أو موافقة.. وخبراء: ممارسة عدوانية تجرد البشر من آدميتهم

الأربعاء، 27 مارس 2024 02:00 م
وجوه بريئة فى قفص الاتهام.. الاحتلال يمارس جرائمه ضد الفلسطينيين بالسلاح والذكاء الاصطناعى.. برنامج "اكتشاف للوجوه" لمراقبة المدنيين جماعيا دون علم أو موافقة.. وخبراء: ممارسة عدوانية تجرد البشر من آدميتهم مراقبة
كتب مؤنس حواس

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

في غضون دقائق من السير عبر نقطة تفتيش عسكرية إسرائيلية على طول الطريق السريع المركزي في غزة يوم 19نوفمبر، طُلب من الشاعر الفلسطيني مصعب أبو توهة الخروج من الحشد، أنزل ابنه الذي كان يحمله، وعمره 3 سنوات، وجلس أمام سيارة جيب عسكرية، وبعد نصف ساعة سمع "أبو توهة" اسمه يُنادى، ثم تم تعصيب عينيه واقتياده للاستجواب.

نقاط مراقبة
 


وبحسب تقرير مطول لصحيفة نيويورك تايمز الامريكية، فقال الرجل البالغ من العمر 31 عاماً: "لم تكن لدي أي فكرة عما كان يحدث أو كيف يمكنهم فجأة معرفة اسمي القانوني الكامل"، مضيفاً أنه ليست له علاقات بحركة حماس المسلحة وكان يحاول مغادرة غزة إلى مصر.

وتبين أن "أبو توهة" قد دخل إلى مجموعة الكاميرات المزودة بتقنية التعرف على الوجه، وفقًا لثلاثة مسؤولين في المخابرات الإسرائيلية تحدثوا بشرط عدم الكشف عن هويتهم، وأضافوا أنه بعد مسح وجهه والتعرف عليه، وجد برنامج الذكاء الاصطناعي أن الشاعر مدرج على قائمة إسرائيلية للمطلوبين.

السيد أبو توهة هو واحد من مئات الفلسطينيين الذين تم اختيارهم من خلال برنامج التعرف على الوجه الإسرائيلي الذي لم يتم الكشف عنه سابقًا والذي بدأ في غزة في أواخر العام الماضي، ويتم استخدام الجهد الموسع والتجريبي لإجراء مراقبة جماعية هناك، وجمع وفهرسة وجوه الفلسطينيين دون علمهم أو موافقتهم، وفقًا لضباط المخابرات الإسرائيلية والمسؤولين العسكريين والجنود.

كاميرات مراقبة

وقال مسؤولو المخابرات إن هذه التكنولوجيا استخدمت في البداية في غزة للبحث عن الإسرائيليين الذين احتجزتهم حماس كرهائن خلال الغارات عبر الحدود في 7 أكتوبر، وبعد أن شرعت إسرائيل في شن هجوم بري على غزة، لجأت بشكل متزايد إلى برنامج استئصال أي شخص له علاقات بحماس أو غيرها من الجماعات المسلحة.

وقال أحد الضباط إنه في بعض الأحيان، كانت التكنولوجيا تصنف بشكل خاطئ المدنيين على أنهم من مقاتلي حماس المطلوبين، وقال أربعة ضباط استخبارات إن برنامج التعرف على الوجه، الذي تديره وحدة الاستخبارات العسكرية الإسرائيلية، بما في ذلك وحدة قسم الاستخبارات الإلكترونية 8200، يعتمد على تكنولوجيا من شركة Corsight، وهي شركة إسرائيلية خاصة، وقالوا إنه يستخدم أيضًا صور جوجل.

فيما تمكن هذه التقنيات جميعها إسرائيل من التقاط الوجوه من بين الحشود ولقطات الطائرات بدون طيار، وقال ثلاثة من الأشخاص المطلعين على البرنامج إنهم يتحدثون علناً بسبب مخاوف من أنه إساءة استخدام للوقت والموارد من قبل إسرائيل.
ورفض متحدث باسم الجيش الإسرائيلي التعليق على النشاط في غزة، لكنه قال إن الجيش “ينفذ العمليات الأمنية والاستخباراتية الضرورية، بينما يبذل جهودا كبيرة لتقليل الضرر الذي يلحق بالسكان غير المشاركين”، وأضاف: “بالطبع لا يمكننا الإشارة إلى القدرات العملياتية والاستخباراتية في هذا السياق”.

انتشار تقنية التعرف على الوجه

انتشرت تقنية التعرف على الوجه في جميع أنحاء العالم في السنوات الأخيرة، مدعومة بالذكاء الاصطناعي المتطور بشكل متزايد، وفي حين تستخدم بعض البلدان التكنولوجيا لتسهيل السفر الجوي، فقد نشرت التكنولوجيا ضد الأقليات ولقمع المعارضة، يبرز استخدام إسرائيل للتعرف على الوجه في غزة كتطبيق للتكنولوجيا في الحرب.

وقال مات محمودي، الباحث في منظمة العفو الدولية، إن استخدام إسرائيل للتعرف على الوجه يمثل مصدر قلق لأنه قد يؤدي إلى “تجريد الفلسطينيين من إنسانيتهم بشكل كامل” حيث لا يُنظر إليهم كأفراد، وأضاف أنه من غير المرجح أن يشكك الجنود الإسرائيليون في هذه التكنولوجيا عندما يتعرفون على شخص ما على أنه جزء من جماعة مسلحة، على الرغم من أن التكنولوجيا ترتكب أخطاء.

 

وكانت إسرائيل استخدمت في السابق تقنية التعرف على الوجه في الضفة الغربية والقدس الشرقية، وفقًا لتقرير أصدرته منظمة العفو الدولية العام الماضي، لكن الجهود المبذولة في غزة تذهب إلى أبعد من ذلك، وفي الضفة الغربية والقدس الشرقية، يمتلك الإسرائيليون نظامًا محليًا للتعرف على الوجه يسمى Blue Wolf، وفقًا لتقرير منظمة العفو الدولية، وعند نقاط التفتيش في مدن الضفة الغربية مثل الخليل، يتم فحص الفلسطينيين بواسطة كاميرات عالية الدقة قبل السماح لهم بالمرور.


وقال التقرير إن الجنود يستخدمون أيضًا تطبيقات الهواتف الذكية لمسح وجوه الفلسطينيين وإضافتها إلى قاعدة بيانات، وفي غزة، التي انسحبت منها إسرائيل عام 2005، لم تكن هناك تكنولوجيا للتعرف على الوجه، وقال ضباط مخابرات إسرائيليون إن مراقبة حماس في غزة تمت بدلاً من ذلك من خلال التنصت على خطوط الهاتف، واستجواب السجناء الفلسطينيين، وجمع لقطات الطائرات بدون طيار، والوصول إلى حسابات وسائل التواصل الاجتماعي الخاصة، واختراق أنظمة الاتصالات.

وبعد 7 أكتوبر، لجأ ضباط المخابرات الإسرائيلية في الوحدة 8200 إلى تلك المراقبة للحصول على معلومات عن مسلحي حماس الذين انتهكوا حدود إسرائيل، وقال أحد الضباط إن الوحدة قامت أيضا بفحص لقطات الهجمات من الكاميرات الأمنية، بالإضافة إلى مقاطع الفيديو التي قامت حماس بتحميلها على وسائل التواصل الاجتماعي، وأضاف أنه تم إخبار الوحدة بإعداد “قائمة اغتيالات” لأعضاء حماس الذين شاركوا في الهجوم.

وقال ثلاث ضباط في المخابرات الإسرائيلية :تم جلب Corsight لإنشاء برنامج التعرف على الوجه في غزة"، وتقول الشركة، التي يقع مقرها الرئيسي في تل أبيب، على موقعها الإلكتروني إن تقنيتها تتطلب أقل من 50% من الوجه ليكون مرئيًا للتعرف عليه بدقة.


ونشر روبرت واتس، رئيس شركة Corsight ، هذا الشهر على موقع LinkedIn أن تقنية التعرف على الوجه يمكن أن تعمل في "زوايا متطرفة، (حتى من الطائرات بدون طيار)، في الظلام، وبجودة رديئة".

وقال أحد الضباط إن أفراد الوحدة 8200 سرعان ما اكتشفوا أن تقنية Corsight تواجه صعوبات إذا كانت اللقطات محببة وتم حجب الوجوه، وعندما حاول الجيش التعرف على جثث الإسرائيليين الذين قُتلوا في 7 أكتوبر، لم تكن هذه التكنولوجيا تعمل دائمًا مع الأشخاص الذين أصيبت وجوههم.


وقال الضابط إن هناك أيضا نتائج إيجابية كاذبة، أو حالات تم فيها التعرف عن طريق الخطأ على شخص على أنه مرتبط بحماس، ولتكملة تقنية Corsight، استخدم الضباط الإسرائيليون صور جوجل، وهي خدمة مشاركة وتخزين الصور المجانية من جوجل، حسبما قال ثلاثة ضباط استخبارات.


ومن خلال تحميل قاعدة بيانات للأشخاص المعروفين إلى صور جوجل، يمكن للضباط الإسرائيليين استخدام وظيفة البحث عن الصور في الخدمة لتحديد هوية الأشخاص، وقال أحد المسؤولين إن قدرة جوجل على مطابقة الوجوه والتعرف على الأشخاص حتى مع ظهور جزء صغير فقط من وجوههم، كانت متفوقة على التقنيات الأخرى، وقال الضباط إن الجيش واصل استخدام Corsight لأنه قابل للتخصيص.

وقال متحدث باسم جوجل إن صور جوجل منتج استهلاكي مجاني “لا يوفر هويات لأشخاص غير معروفين في الصور”، ونما برنامج التعرف على الوجه في غزة مع قيام إسرائيل بتوسيع هجومها العسكري هناك، وتم تزويد الجنود الإسرائيليين الذين يدخلون غزة بكاميرات مجهزة بهذه التكنولوجيا، كما أقام الجنود نقاط تفتيش على طول الطرق الرئيسية التي يستخدمها الفلسطينيون للفرار من مناطق القتال العنيف، مع كاميرات تقوم بمسح الوجوه.

وقال ضباط المخابرات الإسرائيلية إن أهداف البرنامج كانت البحث عن الرهائن الإسرائيليين، وكذلك مقاتلي حماس الذين يمكن احتجازهم للاستجواب، وقال أحدهم إن المبادئ التوجيهية بشأن من يجب إيقافه كانت واسعة النطاق عن عمد.


وطُلب من السجناء الفلسطينيين تسمية أشخاص من مجتمعاتهم يعتقدون أنهم جزء من حماس، ووستقوم إسرائيل بعد ذلك بالبحث عن هؤلاء الأشخاص، على أمل أن يقدموا المزيد من المعلومات الاستخبارية، وقال ضباط المخابرات الإسرائيلية إن السيد أبو توحة، الشاعر الفلسطيني، تم تسميته كأحد نشطاء حماس من قبل شخص ما في بلدة بيت لاهيا شمال غزة، حيث كان يعيش مع عائلته.

وقال الضباط إنه لا توجد معلومات استخباراتية محددة مرفقة بملفه توضح علاقته بحماس، وفي مقابلة، قال السيد أبو توهة، الذي كتب "أشياء قد تجدها مخبأة في أذني: قصائد من غزة"، إنه لا علاقة له بحماس، وعندما تم إيقافه هو وعائلته عند نقطة تفتيش عسكرية في 19 نوفمبر أثناء محاولتهم المغادرة إلى مصر، قال إنه لم يُظهر أي هوية عندما طُلب منه الخروج من الحشد.

وبعد أن تم تقييد يديه واقتياده للجلوس تحت خيمة مع عشرات الرجال، سمع أحدهم يقول إن الجيش الإسرائيلي استخدم "تكنولوجيا جديدة" ضد المجموعة، وفي غضون 30 دقيقة، ناداه الجنود الإسرائيليون باسمه القانوني الكامل.

وقال السيد أبو توهة إنه تعرض للضرب والاستجواب في مركز اعتقال إسرائيلي لمدة يومين قبل إعادته إلى غزة دون أي تفسير، كتب عن تجربته في مجلة نيويوركر، ونسب إطلاق سراحه إلى حملة قادها صحفيون في مجلة نيويوركر ومنشورات أخرى.

وبعد إطلاق سراحه، أخبره الجنود الإسرائيليون أن استجوابه كان "خطأ"، على حد قوله، وفي بيان صدر في ذلك الوقت، قال الجيش الإسرائيلي إن السيد أبو توحة تم احتجازه للاستجواب بسبب "معلومات استخباراتية تشير إلى عدد من التفاعلات بين عدة مدنيين ومنظمات إرهابية داخل قطاع غزة".


وقال السيد أبو توهة، الموجود الآن في القاهرة مع عائلته، إنه لم يكن على علم بأي برنامج للتعرف على الوجه في غزة، وقال: “لم أكن أعلم أن إسرائيل تلتقط أو تسجل وجهي”، لكن إسرائيل “تراقبنا منذ سنوات من السماء بطائراتها بدون طيار. لقد كانوا يراقبوننا ونحن نعمل في البستنة ونذهب إلى المدارس ونقبل زوجاتنا، أشعر وكأنني مراقب لفترة طويلة."










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة