مسلسل جودر الحلقة 4 .. "العيارون والشطارون" أهل مروءة أم لصوص؟

الجمعة، 29 مارس 2024 09:10 م
مسلسل جودر الحلقة 4 .. "العيارون والشطارون" أهل مروءة أم لصوص؟ جودر
كتب محمد عبد الرحمن

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

ورد في الحلقة الرابعة من مسلسل جودر ألف ليلة وليلة للنجم ياسر جلال، اسم العيارين على لسان الفنان محمود البزاوي بعدما نهر ابنه "وليد فواز" بعد أن سرق عائد محل القماش الذى يمتلكه أثناء غياب جودر، كما ظهر زعيم العيارين الفنان محمد عبد العظيم لأخذ حق رجاله الذي اعتدى عليهم جودر "ياسر جلال" قبل أن يعرف أنه فعل ذلك بعد تحرشهم بامرأة ووصفه برجل المروءة، فهل العيارين أهل مروءة وشهامة حقا أم لصوص؟

 

والشطارون والعيارون هم طائفة من أهل والنهب واللصوصية كانوا يمتازون بملابس خاصة بهم وكانوا لا يعدون اللصوصية جريمة وإنما يعدونها صناعة ويحللونها باعتبار أن ما يستولون عليه من أموال التجار الأغنياء زكاة تلك الأموال التي أُوصي بإعطائها للفقراء. وكانوا إذا كبر أحدهم تاب فتستخدمه الحكومة في مساعدتها على كشف السرقات. وكان في خدمة الدولة العباسية جماعة من هؤلاء الشيوخ يقال لهم «التوابون» على أنهم كثيراً ما كانوا يقاسمون اللصوص ما يسرقونه ويكتمون أمرهم.


ووفقا لدراسة بعنوان " حركة العيارين و الشطار: العنف المدني في المجتمع العباسي خلال القرن الرابع الهجري" للباحث محمد سعيد رضا، فإن كتب التاريخ قد اختلفت فيما أطلقته على العيارين و الشطار من تسميات و نعوت فسموهم "الرعاع و الأوباش والطرارين" ويرى ابن بابويهْ القُمّي أن صفة الفتوة لا تنطبق على صفات العيارين و أعمالهم حيث نعتها بكونها "شطارة فسق". كما نعتوهم باللصوص فقد جاء في حديث أحمد بن حنبل عن أبي الهيثم الحداد الذي التقى معه في حبسه أيام المحنة قائلا: "رحمه اللـه أبا الهيثم الحداد لما مددت يدي إلى العقاب، وأخرجت للسيطاط إذا أنا بإنسان يجذب ثوبي من ورائي و يقول لي : تعرفني ! قلت لا، قال: أنا أبو الهيثم العيار اللص الطرار. مكتوب في أمير المؤمنين. إني ضربت ثماني عشر سوطا بالتفاريق و صبرت على طاعة الشيطان لأجل الدنيا. فأصبر أنت في طاعة الرحمن لأجل الدين". وعندما قبض على اللص (العراقي) و حمل إلى الوزير أبي عبد الله المهلبي قدمه بدوره إلى ابي الحسين أحمد بن محمد القزويني رئيس شرطة بغداد قائلا له: "هذا اللص العيار العراقي الذي عجزتم عن أخذه فخذه وأكتب خطك بتسليمه".

مسلسل جودر ألف ليلة وليلة


مسلسل جودر بطولة ياسر جلال، نور اللبنانية، ياسمين رئيس، تارا عماد، أحمد بدير، أيتن عامر، وفاء عامر، عبد العزيز مخيون، علي صبحي، وليد فواز، رشوان توفيق، ياسر الطوبجي، أحمد كشك، جيهان الشماشرجي، عايدة رياض، محمود البزاوى، مجدى بدر، عابد عنان، هدى مجد وآخرين، وهو من تأليف أنور عبد المغيث، وإخراج إسلام خيرى وإنتاج شركتى Media hub سعدى – جوهر وArouma تامر مرتضى.


وتدور أحداث مسلسل جودر في إطار من الخيال والفانتازيا، ومن خلال حكايات شهرزاد للملك شهريار، نتابع حكاية جودر ابن عمر المصري، الذي تتعقد حياته ويصبح في صراع مع العدو (شمعون)، حيث يقع على عاتقه مهمة حل لغز كبير عن طريق الوصول إلى كنوز الحكيم (شمردل) الأربعة.









الموضوعات المتعلقة


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة