3 لوحات نادرة لـ فان جوخ تنضم إلى متحف ريجكس الهولندى

السبت، 30 مارس 2024 03:00 ص
3 لوحات نادرة لـ فان جوخ تنضم إلى متحف ريجكس الهولندى لوحة لفان جوخ
كتب عبد الرحمن حبيب

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

عزز متحف ريجكس مجموعته باقتناء ثلاث لوحات للفنان فنسنت فان جوخ على سبيل الإعارة طويلة الأجل، بما فى ذلك منظر نادر لأمستردام رسمه الفنان نفسه خلال زيارته الأولى للمتحف عام 1885 واللوحات تغطى فترة ثلاث سنوات مهمة فى حياة الفنان.

وقال نيلز دى بوير، من متحف ريجكس: "إن منظر قناة سينجل فى أمستردام وكنيستها المقببة هو على الأرجح أول لوحة لفان جوخ تعبر عتبة متحف ريجكس، وحقيقة أن ذلك يمكن أن يحدث مرة أخرى الآن هو شىء خاص حقًا"، وقد قامت منظمة بور التى يقع مقرها فى أمستردام أيضًا بإعارة "ضفة النهر بالأشجار" (1887) و"حقل القمح" (1888) إلى متحف ريجكس.

وقام فان جوخ برحلة إلى متحف ريجكس الهولندي في أكتوبر عام 1885 من منزل عائلته في نوينين بعد أن ادخر ما استطاع من المال وذكر المتحف: "لقد كان معجبًا جدًا بلوحات فرانس هالس وخاصة "سرية الميليشيا في المنطقة الحادية عشرة لكنه أنذهل تمامًا بلوحة "العروس اليهودية" لرامبرانت".

وقال فان جوخ في رسالة سجلها المتحف عن لوحة رامبرانت: "سأتخلى بكل سرور عن عشر سنوات من حياتي للجلوس أمام اللوحة لمدة أسبوعين، وأتناول فقط كسرة خبز قديمة" وفي نفس صباح زيارته لمتحف ريجكس، رسم بسرعة مشهدًا على طول قناة سينجل، بما في ذلك كوبيلكيرك وقبتها النحاسية التي يمكن التعرف عليها بسهولة.

وسرعان ما انتقل إلى أنتويرب، ثم باريس، حيث رسم "ضفة النهر مع الأشجار" خلال الوقت الذي بدأ فيه تأطير لوحاته بطريقة أكثر جرأة، "الفرق غير عادي بين مناظره لأمستردام وضفة نهر السين، التي رسمها بعد عامين" هكذا جاء تعليق متحف ريجكس: “في العمل الثاني، استخدم ضربات فرشاة قصيرة لتطبيق ألوان واضحة ومشرقة بأسلوب تركيبي حديث".

في العام التالي انتقل فان جوخ البالغ من العمر 35 عامًا آنذاك إلى آرل، حيث كان يبحث عن الهدوء بعد أن أمضى بضع سنوات في المدن الكبرى وسرعان ما بدأ سلسلة من اللوحات المستوحاة من حقول القمح الصفراء هناك، بما في ذلك لوحة "حقل القمح" التي رسمها عام 1888 والمعلقة الآن في متحف ريجكس.

فان جوخ
فان جوخ

 

لوحات
لوحات

 

لوحة
لوحة

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة