شيخ الأزهر يقدم الحلقة الـ 20 من برنامج "الإمام الطيب" على قنوات المتحدة

السبت، 30 مارس 2024 07:00 ص
شيخ الأزهر يقدم الحلقة الـ 20 من برنامج "الإمام الطيب" على قنوات المتحدة شيخ الأزهر
كتب الأمير نصري

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

يواصل فضيلة الإمام الأكبر الدكتور أحمد الطيب، شيخ الأزهر الشريف، اليوم السبت، تقديم الحلقة الـ20 من برنامج «الإمام الطيب» على قناة dmc وقنوات الشركة المتحدة، الذي يقدمه للعام الخامس في شهر رمضان المبارك، ويتناول خلاله موضوعات خصائص الدين الإسلامي ووسطية الإسلام ومظاهر وسطيته وقواعد التكليفات الشرعية والعبرة في قلتها ويسر الشريعة الإسلامية.

وفى الحلقة السابقة، تحدث فضيلة الإمام الأكبر الدكتور أحمد الطيب، شيخ الأزهر الشريف، عن "وهو أعلم بكم" قائلا:" إذا أجرينا فى المرحلة التفضيلية فهو فى مرحلة أعلم وفى مرحلة علمه أشد فيكون أعلم وهذا كفر، كما أستدل فريق بالفرزدق شاعر العرب والذى كان يقول :"إن الذى سمك السماء بنى لنا بيتا دعائمه أعز وأطول".
ولفت إلى أن بعض صيغ أفعل التفضيل قد تقود صاحبها للكفر إذا أجراها بمنطقها اللغوى وحكمها فى صفات الله سبحانه وتعالى، لأن معناها التغير والإنتقال من نقص لكمال وهذا يستلزم النقص ونعوذ بالله لأنه كفر بالله.
وأوضح أن هذه المدرسة تقول إن أفعل التفضيل كثير ما يأتى على غير بابه ولا ُيفهم منه التفضيل، وإنما يُفهم منه عظمة الصفة فقط، ومن هذا الباب "الله أكبر" ولا يدل على أنه أكبر من غيره وأكبر من كبرياء غيره إنما هو "اكبر" بمعنى أنه أعظم العظماء، وهنا يستقيم المعنى ووصف الله سبحانه وتعالى بـ "أكبر" بمعنى مختلف عن "كبير" وهو العظمة وأعظم من كل عظيم.

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة