شيخ الأزهر يقدم الحلقة الـ 21 من برنامج الإمام الطيب على قنوات المتحدة

الأحد، 31 مارس 2024 06:00 ص
شيخ الأزهر يقدم الحلقة الـ 21 من برنامج الإمام الطيب على قنوات المتحدة شيخ الأزهر
كتب الأمير نصرى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

يواصل فضيلة الإمام الأكبر الدكتور أحمد الطيب، شيخ الأزهر الشريف، اليوم الأحد، تقديم الحلقة الـ21 من برنامج «الإمام الطيب» على قناة dmc وقنوات الشركة المتحدة، الذي يقدمه للعام الخامس في شهر رمضان المبارك، ويتناول خلاله موضوعات خصائص الدين الإسلامي ووسطية الإسلام ومظاهر وسطيته وقواعد التكليفات الشرعية والعبرة في قلتها ويسر الشريعة الإسلامية.

وفى الحلقة السابقة، تحدث فضيلة الإمام الأكبر الدكتور أحمد الطيب، شيخ الأزهر الشريف، عن اسم "المتكبر"، قائلا: "هو من ثبتت له العزة والعظمة والاستغناء عن الغير، وهذا من الأوصاف التى تليق بالذات الإلهية، لكن المتكبر فى العبد مأخوذ من الكبر وهو احتقار الناس.

وأضاف الإمام الأكبر أنه لا يصح للعبد أن يتف بالمتكبر إلا من طريق المغلطة والكذب على نفسه والحديث، لأن العبد بطبيعته عبد ويعيش فى خشوع وتذلل وخوف من سيده.

ولفت إلى أن الله سبحانه وتعالى أخبر عن نفسه وقال: "إِن كُلُّ مَن فِي السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ إِلَّا آتِي الرَّحْمَٰنِ عَبْدًا"، موضحا أن صفة المتكبر لا تليق بالعبد، وهى الصفة تأباها طبيعته وعبوديته، وهو حين يدعى هذا فإنه يزعم أنه شريك لله وينازعه فى أخص صفاته.


 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة