مكتبة الإسكندرية تحتفل بإطلاق "كتاب تاريخ البريطانيين فى الإسكندرية"

الخميس، 07 مارس 2024 07:00 م
مكتبة الإسكندرية تحتفل بإطلاق "كتاب تاريخ البريطانيين فى الإسكندرية" تاريخ البريطانيين في الإسكندرية
كتب محمد فؤاد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

احتفلت مكتبة الإسكندرية أمس الأربعاء بإطلاق كتاب “تاريخ البريطانيين في الإسكندرية" من خلال مركز دراسات الإسكندرية وحضارة البحر المتوسط بقطاع البحث الأكاديمي للكاتب الدكتور كارول إسكوفي، بحضور الدكتور أحمد زايد، مدير مكتبة الإسكندرية وماثيو ليفير، سكرتير أول سفارة بريطانيا في مصر كريستوفر لارتر، القنصل الفخري لبريطانيا في الإسكندرية وقدمت الندوة الدكتورة مروة الوكيل، رئيس قطاع البحث الأكاديمي بمكتبة الإسكندرية.

يتناول الكتاب تاريخ البريطانيين فى الإسكندرية والذى يعود إلى العصر الإليزابيثى المبكر، عندما رحل التجار والمسافرون والحجاج فى رحلة طويلة مليئة بالمخاطر إلى المدينة، وبعد عدة قرون بدأ التحديث فى ظل حكم محمد على وجلب الثروة والفرص تدريجيًّا حيث اجتذبت التنمية تدفقًا من الأجانب، بما فى ذلك البريطانيين، وتشكلت مجتمعات أجنبية؛ ما أعطى الإسكندرية طابعًا عالميًّا مميزًا.

وإلى يومنا هذا لا تزال المدينة تحمل علامة المجتمع البريطانى النابض بالحياة، من خلال المؤسسات التى أُسست، مثل المدارس والنوادى والمستشفيات والكنائس والمقابر والسكك الحديدية –أول سكة حديدية فى إفريقيا والشرق الأوسط– وكذلك خط ترام الإسكندرية.

ويسلط الكتاب الضوء على الأحداث التاريخية الكبرى، بما فى ذلك معركة أبى قير عام 1798، وأعمال الشغب والقصف عام 1882، والحربان العالميتان الأولى والثانية، والتى تمركزت فى أثنائهما قوة التدخل السريع فى البحر الأبيض المتوسط وأسطول الحلفاء فى الإسكندرية، وقد غير ذلك الحياة تغييرًا كبيرًا داخل المدينة بعدة طرق. إلى جانب ذلك وباستخدام المواد الأرشيفية الأصلية والمراسلات والمذكرات وكتابات الرحلات، نسج المؤلف نسيجًا حيويًّا للحياة اليومية للرجال والنساء البريطانيين الذين عاشوا ذات يوم فى المدينة الأسطورية.

ويضم قسم الكتب النادرة مجموعة ثرية من الكتب النادرة، والخرائط، والمجموعات الخاصة؛ حيث يوجد أكثر من 15.000 كتاب نادر، يرجع تاريخ طباعة أقدمها إلى عام 1496م، بالإضافة إلى أكثر من 700 دورية و66.000 من كتب المجموعات الخاصة؛ وهي المكتبات المهداة كاملةً من كبار الشخصيات.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة