مناقشة رواية "تاج شمس" لـ هاني القط بمبنى قنصلية.. الأربعاء

الثلاثاء، 16 أبريل 2024 08:00 ص
مناقشة رواية "تاج شمس" لـ هاني القط بمبنى قنصلية.. الأربعاء غلاف الرواية
كتب محمد عبد الرحمن

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تنظم دار بيت الحكمة للثقافة ندوة لمناقشة وتوقيع رواية "تاج شمس" للكاتب هاني القط، وذلك يوم الأربعاء 17 أبريل، في الساعة 7 مساء، بمبنى قنصلية بشارع طلعت حرب وسط القاهرة، ضمن فعاليات صالون اقرأ لي الثقافي، ويشارك فى المناقشة د.عادل ضرغام ود.محمد عبد العال وتدير اللقاء د.صفاء النجار.

ومن أجواء الرواية: "يخفض رأسه؛ فيُبصر وحشة الظلمة في عمق البئر، يرفع رأسه فيدرك أنه في حاجةٍ إلى معجزة كي ينجو، ينادي حراسه فيخرج صوته من البئر ضعيفًا، وترتد صرخته إلى أذنه ممتزجة بالصدى. وعندما تنطفئ كل آماله في النجاة؛ يضربه الاستسلام. يشعر كم الدنيا رخيصة وماكرة، غالية لحظة فراقها، موحشة في سفرها، ثقيلة في توالي لياليها، مخيفة بظلمتها. أخف من ريشة عند الفرح، وأثقل من جبل أوقات الأسى وبقلب الخطر يغمض عينيه ويتأمل كل ما كان: طفولته، أباه، أمه، هروبه، الرَّبْع، سليم، عبد الجليل، أنيسة، السجن، ويتأمل رجوعه والحريق؛ فيقول يائسًا: «أهكذا تكون نهايتك؟!»، ويستسلم بعد أن يوقن ألا أمل في النجاة، وقبل أن يرمي بنفسه في البئر لينهي وجعه بيده؛ يسمع النداء: «هات يدك».

عن الكاتب هاني القط: تخرج في كلية العلوم والتربية بجامعة الإسكندرية عام 1997، وحصل على دراسات عليا في التربية. عضو اتحاد كتاب مصر، وله عدة إصدارات منشورة بمصر والوطن العربي. كتب السيناريو لثلاثة أفلام تسجيلية هي: (الفواخرية)، و(العازف)، و(ظل النخيل)، وله سيناريو لفيلم طويل لم يُنتج. انتخب عضوًا في أمانة مؤتمر أدباء مصر، كما انتخب مقيّمًا لأبحاث المؤتمر، ومن أعماله "سيرة الزوال - رايات الموتى - لا شيء في المدى - سماء قريبة - تحت سماء الله".

 

436401691_835122281966930_7855054824338313615_n








الموضوعات المتعلقة


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة