أستاذ علوم سياسية: ما حدث بين إيران وإسرائيل مجرد قصف إعلامي

السبت، 20 أبريل 2024 08:45 م
أستاذ علوم سياسية: ما حدث بين إيران وإسرائيل مجرد قصف إعلامي الدكتور أيمن الرقب
كتب أحمد عبد الرحمن

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

قال الدكتور أيمن الرقب أستاذ العلوم السياسية بجامعة القدس، إن ما حدث بين إيران وإسرائيل هو مجرد قصف إعلامي أكثر منه قصف حقيقي بالطائرات.

وأوضح خلال لقائه ببرنامج "الحياة اليوم"، عبر قناة "الحياة"، مع الإعلامية لبنى عسل، أنه لو أرادت  إيران أن ترد على الضربات المتتالية ضدها في دمشق والعراق واليمن، لردت منذ سنوات، وكان يستهين بردها من قبل الاحتلال الإسرائيلي.

من جانبه قال الدكتور طارق فهمى أستاذ العلوم السياسية بجامعة القاهرة، إن هناك مقاربتين، أولها سطحية تفسر الأحداث بأنها تتم في إطار شكلي بالنسبة لإسرائيل وإيران، وأن الرد والرد المقابل يدخل في مساحة من محاولة نقل رسائل وقد تبدو غير مؤثرة، أما المقاربة الأخرى يقف أمامها الاستراتيجيين والعسكريين والسياسيين يحللوا المشهد بمقاربة مختلفة تركز على نقاط رئيسية تحدد شكل المشهد القادم في الإقليم.

وذكر المواجهة تتم بين الفاعلين الرئيسيين من جانب إيران وإسرائيل، مؤكدا أنه الحاجز السيكولوجي بين إيران وإسرائيل انكسر، وهناك رسائل رمزية، بأن القاعدة في بئر سبع تم الرد عليها في أصفهان فهي مركز للنووي ووحدات تخصيب، والمفاعل الرئيسي فيها بعيد عن المفاعلات الأخرى، وهناك جزء أنها وصلوا لأرض ال أخر أيا كانت الأنظمة الدفاعية.

ولفت إلى أن إسرائيل لديها 5 أنظمة دفاعية كانت قادرة على التعامل مع الصواريخ الإيرانية، وبالعكس بالنسبة لإيران، يتم حساب التقارير العسكرية الاستراتيجية.

ونوه بأن مصر وتركيا من الدول الإقليمية المسؤولة مسؤولية مباشرة عن إدارة الإقليم، وكذا إيران قبل موضوع التدخلات، والسعودية في مراحل معينة، مشيرا إلى أن هناك معادلات كبرى تشكل في الإقليم قوامها مصر وتركيا، تشكل على منطق الواقعية السياسية، وتبدأ بشرق المتوسط وتمر بقضايا الإقليم.

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة