المهن السينمائية تنعى صلاح السعدني: أهم رواد الدراما

السبت، 20 أبريل 2024 02:36 م
المهن السينمائية تنعى صلاح السعدني: أهم رواد الدراما صلاح السعدني
كتب بهاء نبيل

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

نعت نقابة المهن السينمائية برئاسة المخرج مسعد فودة، الفنان صلاح السعدني، الذى رحل عن عالمنا أمس الجمعة عن عمر يناهز 81 عامًا، وتم تشييع جثمانه من مسجد الشرطة بالشيخ زايد ودفنه بمقابر العائلة بطريق الواحات، حيث حمل البيان الخاص بها عنوان "وداعًا يا عمدة.. القدير صلاح السعدني".

وجاء نص بيان نقابة المهن السينمائية: "لو فتحت صفحات كتب التاريخ على باب وفصول الدراما لكنت واحدًا من أهم الرواد التي ساهمت في تشكيل الوجدان الإنسانى بخبرات وحنكة ومسيرة عطاء في المسرح والسينما والتليفزيون".

وتابع البيان: "طلتك كانت تثير الحراك الإنساني الطامح لصنع المستقبل، غيبك المرض لفترات طويلة حتى جاء وعد العلى القدير الذى لا راد لقضائه، العمدة أيقونة الإبداع الإنساني".

صلاح السعدني من مواليد عام 1943 بمحافظة المنوفية، وبعد حصوله على الثانوية العامة التحق بكلية الزراعة، ومع دراسته وحبه للتمثيل بدأ بتقديم عروض مسرحية على خشبة مسرح الجامعة، شاركه بهذه العروض زميله بالدراسة الفنان عادل إمام وتخرجا سوياً وانطلقا في عالم الفن وسلك كل واحد طريقه.

تمتع صلاح السعدني بموهبة كبيرة وقدرة على تقمص شخصيات التي تحمل تركيبة نفسية مختلفة، وخاصة في التليفزيون ومن أبرز أعماله "ولسه بحلم بيوم" ، "وقال البحر " ، "يوميات جاب الله" ، "في قافلة الزمان"، "يوميات نائب في الأرياف "، "ينابيع النهر"، "هذا الرجل "، "قصر الشوق" .

قدم السعدني أيضاً مسلسلات "حلم الجنوبي "، "سنوات الشقاء والحب " ، "أهل الدنيا " ، "شعاع من الأمل" ، "الناس في كفر عسكر" ، "للثروة حسابات أخرى"، "حارة الزعفراني " ، "نقطة نظام "، "الباطنية" ، "بيت الباشا "، "الإخوة الأعداء "، "القاصرات".

تعد شخصية العمدة سليمان غانم التي جسدها صلاح السعدني في مسلسل "ليالي الحلمية" بأجزائه المختلفة هي الأبرز في مشواره الفني المليء بالشخصيات المميزة، فقد ترسخت شخصية العمدة في أذهان الجمهور.

نقابة المهن السينمائية تنعي وفاة صلاح السعدني
نقابة المهن السينمائية تنعي وفاة صلاح السعدني

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة