جارديان: قادة العالم يطالبون بتهدئة الأوضاع بعد التصعيد الإسرائيلي الإيراني

السبت، 20 أبريل 2024 02:06 م
جارديان: قادة العالم يطالبون بتهدئة الأوضاع بعد التصعيد الإسرائيلي الإيراني هجوم إيران ضد إسرائيل
كتبت رباب فتحى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أبرزت صحيفة "الجارديان" البريطانية مطالبة قادة دول العالم بتهدئة الأوضاع وتجنب التصعيد فى الشرق الأوسط بعد أن زادت حدة التوتر في المنطقة في أعقاب تبادل الهجمات بين إسرائيل وإيران .

وأوضح المقال ، الذي شارك في كتابته كل من جوليان بورجر وبيتر بيمونت، أن قادة دول العالم طالبوا بتهدئة الأوضاع في المنطقة بعد أن قامت إسرائيل أمس الجمعة بتوجيه ضربة جوية بالقرب من أصفهان للرد على هجوم جوي شنته إيران الأسبوع الماضي في إسرائيل.

ويلفت المقال إلى أن تلك الهجمات تعد تجاوزا للخطوط الحمراء التي التزم بها الجانبان طوال عقود في منطقة الشرق الأوسط والتي تمثلت في عدم توجيه ضربات مباشرة وهو ما حال دون وقوع صراع إقليمي واسع النطاق خلال تلك الفترة .

ويضيف المقال أن هناك بصيص ضعيف من الأمل في أن ضربات أمس الجمعة التي استهدفت خلالها إسرائيل قاعدة جوية بالقرب من أصفهان كانت محدودة بالقدر الذي يحول دون توجيه إيران ضربة انتقامية لإسرائيل وهو ما ينذر بانزلاق المنطقة بأسرها في دوامة من العنف لا يمكن السيطرة عليه في حالة نشوب حرب بين دولة نووية وأخرى في سبيلها لامتلاك أسلحة نووية.

ويوضح المقال في هذا السياق أن وزارة الخارجية الإيرانية حذرت بعد ساعات قليلة من الهجوم الإسرائيلي على القاعدة الجوية قرب أصفهان من أن القوات الإيرانية سوف تواجه أي هجوم إسرائيلي أخر بكل قوة وحسم.

ويشير المقال في هذا الصدد إلى البيان الصادر من الوكالة الدولية للطاقة الذرية عبر موقع التواصل الاجتماع "إكس" والتي تؤكد فيه أن الهجوم الإسرائيلي على إيران لم يلحق أي أذى بالمنشآت النووية الإيرانية، موضحة أنها سوف تراقب عن كثب الموقف بين الطرفين ومطالبة في نفس الوقت كل من إسرائيل وإيران بممارسة أقصى درجات ضبط النفس وتجنب استهداف المنشآت النووية.

ويضيف المقال أن مجموعة الدول السبع والمفوضية الأوروبية طالبوا الطرفين بعدم التصعيد بينما أكد أمين عام الأمم المتحدة أنطونيو جوتيريش أنه "قد حان الوقت لإنهاء حالة الردود الانتقامية في الشرق الأوسط".

ويوضح المقال أن قادة الولايات المتحدة والدول الأوروبية تنتابهم الكثير من المخاوف بشأن كسر الخطوط الحمراء بين إسرائيل وإيران من خلال توجيه ضربات مباشرة وهو ما يهدد أمن واستقرار المنطقة كلها لشهور وسنوات قادمة، ولاسيما في ظل إصرار إسرائيل على الاستمرار في حربها التي لا هوادة فيها في قطاع غزة مما يسهم في تفاقم الكارثة الإنسانية التي يعاني منها سكان القطاع.

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة