زومبي.. حكاية قائد أفريقى أسس أول دولة إسلامية في البرازيل شوهته هوليوود

الإثنين، 22 أبريل 2024 10:00 م
زومبي.. حكاية قائد أفريقى أسس أول دولة إسلامية في البرازيل شوهته هوليوود زومبي
كتب محمد عبد الرحمن

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

كانت البرازيل قطعة من العالم الجديد الذي لم يكن يعرف عنها خرائط العالم شيء قبل نحو 600 عام، حيث وصل العالم إلى الامريكتين متأخرا لكنهما بالتأكيد كانتا يحتفظن بسكان وعادات وتقاليد وحضارة تخص بيئتهم المحدودة.

في عام 1500 تم اكتشاف البرازيل على يد البحار البرتغالى "بيدرو ألفاريز كابرال"، وذلك فى يوم 22 أبريل عام 1500، وبعدها بدأ يتدفق البرتغاليين على هذه القطعة المكتشفة حديثا والتي ضمها تحت نفوذ مملكة البرتغال، التي أبادت بدورها السكان الأصليين للمنطقة، وجلبوا الرقيق من إفريقيا عام 1550، عن طريق التثقف الاستعمارى، ما أدى إلى القضاء على لغات السكان الأصليين للبلاد.

من ضمن الأفارقة الذين جاءوا إلى البرازيل بعد الاحتلال البرتغالي، زومبي دوس بالماريس، وهو شابا إفريقيا ولد لأبوين أفارقة يعتنقون الإسلام يعيشون في بلاد السامبا، وبينما هذا الشاب الذي صورته السينما الأمريكية على نحو أنه من آكلي لحوم البشر، وأصبحت كلمة زومبي تستخدم في الإشارة إلى الموتى الأحياء، أو الجثث المتحركة في أفلام الرعب الأمريكية، والتي تتحرك بفعل عوامل السحر الأسود، ويرمز إليه على اعتباره شخص خيالي نصف ميت ومتحرك، يقوم ببث الرعب في ارجاء المكان، إلا أنه في الأساس مناضلا كبير، ويعتبره الكثير من البرازيليين القائد زومبي دوس بالماريس بطلا قوميا لبلادهم، وغدا استبساله في مقاومة البرتغاليين، مصدرا ملهما لأولادهم.

وكان زومبي زعيمًا من كويلومبولا من البرازيل وأحد رواد مقاومة استعباد البرتغاليين للأفارقة في البرازيل المستعمرة، كما كان الحاكم الأخير لجماعة كويلومبو دوس بالماريس وهي جماعة من البرازيليين الأفارقة في ولاية ألاغواس الحديثة بالبرازيل التي حررت نفسها من العبودية.

قاد زومبي بالماراس وحارب البرتغاليين سنين طويلة، ودعا إلى اتباع العقيدة الصحيحة، وعاشت بالماراس في عهده أزهى أيامها. وتوسع في عصره المد الإسلامي في البرازيل، توالت انتصاراته فاحتل أكثر من 20 موقعاً من ولاية باهاية البرازيلية، وضمها لدولته الوليدة، كن كثرة الحملات التي قام بها البرتغاليين تسببت في ضعف دولته، إلا أن ذلك لم يثنه عن متابعة المقاومة. حتى بعد أن أصيب في إحدى معاركه الأخيرة إصابة بليغة في قدمه، وسقطت بعدها بالماراس.
سميت عاصمة زومبي بـ"ماكاكوس" وتعني بالبرتغالية القرود، ويعتقد انها سميت بذلك بقصد السخرية من قبل المستعمر البرتغالي، وفي عام 1695، تم القبض على زومبي نتيجة خيانة أحد أتباعه، والذي تم تهديده بالقتل إن لم يبلغ عن مكان قائده. قتل جنجا زومبي بعد أن اعتقل، وقطع رأسه.









الموضوعات المتعلقة


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة