مجلس النواب اللبنانى يقرر تأجيل الانتخابات البلدية لمدة عام

الخميس، 25 أبريل 2024 01:55 م
مجلس النواب اللبنانى يقرر تأجيل الانتخابات البلدية لمدة عام لبنان
إيمان حنا

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

وافق مجلس النواب اللبنانى اليوم الخميس، على تأجيل الإنتخابات البلدية والإختيارية لمدة أقصاها سنة.

وكان النائب جهاد الصمد تقدم بإقتراح القانون المعجل المكرر الذي يرمي إلى تمديد ولاية المجالس البلدية، وقد تمت مصادقته اليوم بعد التصويت عليه، وبالتالي أصبح نافذاً.


وكان البرلمان اكتمل اليوم بحضور 72 نائباً، وافتتح الرئيس نبيه بري الجلسة التشريعية العامة بعدما اكتمل النصاب بالوقوف دقيقة صمت عن روح النائب السابق فؤاد السعد، وفور انطلاق الجلسة، طالب نواب الاشتراكي تعديل مشروع قانون التمديد للمجالس البلدية ليكون في مدة أقصاها 30 سبتمبر المقبل.

ومن جهة ثانية، أعلن النواب نجاة صليبا وبولا يعقوبيان وياسين ياسين وابرهيم منيمنة، وفراس حمدان وملحم خلف، انسحابهم من الجلسة التشريعية، معتبرين أنها غير دستورية.


وإثر ذلك، أصدر النواب المذكورون بياناً جاء فيه: "اليوم 462، مر على تواجدنا داخل هذه القاعة 462 يوماً، بناءً على دعوة موجهة من الدستور نفسه الى كل نواب هذا المجلس، على أثر خلو سدة الرئاسة، لنجتمع فوراً وبحكم القانون لننتخب رئيساً.

وعلى الرغم من صراحة نص الدعوة الدستورية الملزِمة والوجوبية والآمرة للحضور الى القاعة لإتمام هذا الاستحقاق الأهم في الجمهورية، نرى أن هناك تماديا فى العصيان على أحكام الدستور.

وهذه الممارسات الظالمة بحق الناس ليست إلا تعليقا لأحكام الدستور، وهي بالتأكيد أشد ظلماَ بحق أهل الجنوب الذين يتعرضون لأعتى عدوان عسكري، وهم بأمس الحاجة لإعادة انتظام الحياة العامة، كي تتمكن الدولة فعلاً، وبقيادة رئيس انقاذي، من الوقوف إلى جانبهم والالتفات الى حاجاتهم وحاجات كل اللبنانيين.

وأشار النواب إلى الموقف الدستوري الثابت بأن لا إمكانية لإجراء جلسات تشريعية بظل أحكام الدستور الواضحة لهذه الناحية، وبما أن هذه الجلسة التشريعية هي غير دستورية، ولأننا نتضامن مع أهلنا في الجنوب الذين هم بأمس الحاجة لإنتخاب رئيس، قررنا الانسحاب من هذه الجلسة.

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة