أسواق الفسيخ بأسوان تنتعش قبل شم النسيم.. ملوحة كلب البحر أشهى الأنواع.. يتم اصطيادها من بحيرة ناصر ونزع أحشائها.. وأصحاب المحلات يوضحون أفضل طريقة لحفظ الأسماك المملحة.. ويؤكدون: أكلة فرعونية.. صور وفيديو

الجمعة، 26 أبريل 2024 10:00 ص
أسواق الفسيخ بأسوان تنتعش قبل شم النسيم.. ملوحة كلب البحر أشهى الأنواع.. يتم اصطيادها من بحيرة ناصر ونزع أحشائها.. وأصحاب المحلات يوضحون أفضل طريقة لحفظ الأسماك المملحة.. ويؤكدون: أكلة فرعونية.. صور وفيديو الفسيخ الأسوانى
أسوان – عبد الله صلاح

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

"أكلة فرعونية من آلاف السنين".. هكذا وصف أصحاب محلات الفسيخ فى أسوان، الأسماك المملحة التى يفضلها المصريون فى المناسبات والأعياد المختلفة خاصة فى شم النسيم ويتم تناولها فى الحدائق والمتنزهات العامة أو فى البيوت.

ومع قرب حلول شم النسيم، تجولت كاميرا "اليوم السابع" فى أسواق الفسيخ بمحافظة أسوان للإطلاع على الأنواع والأحجام من الأسماك المملحة التى يفضلها المصريون والتعرف أيضًا على طريقة حفظها وتناولها بشكل صحى وآمن.

 

طريقة حفظ وتخزين السمك المملح

وفى أحد المحلات المخصصة لبيع الفسيخ أو الملوحة الأسوانى بسوق أسوان السياحى، وقف "حسن" أحد الشباب التى تعمل بالمحل، وبدأ فى رص علب الفسيخ الجاهزة لتظهر فى واجهة المحل بشكل جذاب وملفت للانتباه خاصة مع لمعة السمك مع الزيت داخل البرطمان الشفاف، بجانب علب الصفيح الصغيرة المخصصة لوضع الفسيخ فيها وحفظها للتنقل بها.

ومع إقبال الزبائن على المحل، لطلب الكمية التى تحتاجها كل أسرة لتناولها فى شم النسيم بأحد الحدائق والمتنزهات، وقف "عبد الله" شاب آخر فى المحل ليحضر الكمية المطلوبة لكل زبون، بعد أن ارتدى فى يده كيس بلاستيك شفاف وجديد وأدخل يديه فى برميل مخصص للسمك المملح وتناول سمكة واثنين ليضعها على الميزان ويحسب حجم كل سمكة منها، ثم يضعها فى العلب الصاج قبل بيعها للزبائن.

 

أنواع الفسيخ الأسوانى

وعن أحجام وأنواع الفسيخ الأسوانى، تحدث عبد الناصر يوسف، شاب من أصحاب محلات الفسيخ بمحافظة أسوان، لـ"اليوم السابع"، قائلًا: أن فسيخ أو ملوحة أسوان تتميز بأنها من نيل أسوان وبحيرته ذات المياه العذبة ويفضل المواطنون شراؤه خاصة نوع يسمى بـ"كلب البحر" ومنه السليم والجاهز المخلى، ويعد هذا النوع هو أعلى جودة وأكثر إقبالًا، ويختلف حجمها ويتراوح ما بين كيلو إلى 3 كيلو الحجم الجامبو، وتعرف هذه النوعية من الأسماك وتتميز ببروز أسنانها لذا تم إطلاق اسم "كلب البحر" عليها وهو الاسم الذى اختارته وزارة الزراعة لها.

مميزات الفسيخ الأسوانى

وأضاف صاحب محلات الفسيخ بأسوان، أن ما يميز أسوان هو اصطياد الأسماك المملحة من مياه بحيرة ناصر العذبة، وتختلف عن أسماك البورى التى تعيش فى مياه البحر المالح بالوجه البحرى، إلا أن أسوان تعد ذات جودة عالية فى الأسماك المملحة لأنه أكثر ملوحة فى الطعم عن أسماك البورى.


وقال، إن بعض المواطنين يفضل شراء السمكة سليمة ويقوم هو وأسرته بتنظيفها فى المنزل للتأكد من خلوها من الأحشاء وتنظيفها بشكل جيد وصحى وآمن، وهناك البعض الآخر من المواطنين لا يعرف طريقة التنظيف ويفضل شراء الفسيخ جاهزًا، بعد أن يتم تنظيفه فى المخازن التابعة للمحلات ويتم تعليبه داخل علب مضاف إليها زيت لحفظ الطعام.


وأشار إلى أن علب الصاج الموضوعة فى محلات الفسيخ تكون مخصصة لحفظ الأسماك المملحة خاصة بالنسبة للمسافرين من خارج أسوان أو من أصحاب المسافات البعيدة داخل أسوان، وتساعد هذه العلب على حفظ الفسيخ لفترة طويلة دون انبعاث روائح من العلبة بعد أن يتم وضعها فى العلبة وكيس بلاستيك نظيف ويتم إغلاقها بإحكام عن طريق غطاء العلبة، وتكون هذه العلبة مختلفة الأحجام لتناسب الكمية الموضوعة فيه من الفسيخ سواء الكيلو أو الأكثر أو الأقل.

طريقة الحفظ والتحضير للفسيخ

وعن الطريقة الآمنة للفسيخ، أوضح "عبد الناصر"، أنه يتم فتح جسم السمكة ويحشو فيها كمية كبيرة من الملح لقتل البكتيريا ويساعد الملح على عمل تعقيم وطهارة كاملة للسمكة، مضيفًا أن السمكة تأخذ نحو 45 يومًا حتى تكون جاهزة للأكل، بعد أن يتم تخزينها فى أماكن محكمة الغلق طوال هذه المدة دون فتحها حتى لا تتعرض للهواء وتعمل على نقل البكتيريا من الجو، ويضاف لها كمية الملح بمقادير مناسبة، ويمكن حفظ الفسيخ فى علب الصاج المخصصة لذلك الغرض، والذى يوضع بداخلها كيس بلاستيك شفاف ثم يحكم غلقها حتى يمكن الاحتفاظ بها أطول فترة ممكنة واستخدامها فى وقت المناسبة لفترة تصل لنحو شهر كامل.

 

 

 

الفسيخ الأسوانى قبل شم النسيم (1)
الفسيخ الأسوانى قبل شم النسيم (1)

 

الفسيخ الأسوانى قبل شم النسيم (3)
الفسيخ الأسوانى قبل شم النسيم (3)

 

 

الفسيخ الأسوانى قبل شم النسيم (4)
الفسيخ الأسوانى قبل شم النسيم (4)

 

 

الفسيخ الأسوانى قبل شم النسيم (5)
الفسيخ الأسوانى قبل شم النسيم (5)

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة