الأهلى يتحدى مازيمبى الكونغولى الليلة بدوري الابطال.. كتيبة كولر تفتش عن تذكرة النهائى للموسم الخامس على التوالى.. 11 لاعبا بقيادة الشناوى وطاهر يغيبون عن اللقاء.. بيرسى تاو مع وسام أبو على فى التشكيل المتوقع

الجمعة، 26 أبريل 2024 06:00 م
الأهلى يتحدى مازيمبى الكونغولى الليلة بدوري الابطال..  كتيبة كولر تفتش عن تذكرة النهائى للموسم الخامس على التوالى.. 11 لاعبا بقيادة الشناوى وطاهر يغيبون عن اللقاء.. بيرسى تاو مع وسام أبو على فى التشكيل المتوقع الاهلى ومازيمبى
كتبت لبنى عبد الله

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
يترقب عشاق الساحرة المستديرة دقات العاشرة مساء اليوم الجمعة لمتابعة اللقاء المهم الذى يجمع الاهلى مع مازيمبى الكونغولى فى اياب نصف نهائي دوري أبطال أفريقيا على ستاد القاهرة الدولى فى رحلة البحث عن التتويج بالنجمة الأفريقية رقم 12 في تاريخه والثانية على التوالي مع مارسيل كولر المدير الفني السويسري، ونلقى الضوء فى السطور التالية على أهم المعلومات عن المباراة..
 
1_ افتتح الأهلى مشواره بالنسخة الحالية لدورى أبطال أفريقيا بتخطى عقبة سانت جورج الإثيوبى ذهاباً بثلاثية دون رد وإياباً برباعية دون رد، ثم حقق المارد الأحمر انتصاراً بثلاثية دون رد على ميدياما الغانى فى أول جولة من دور المجموعات باستاد السلام، ثم واجه يانج أفريكانز التنزانى فى ملعبه وتعادل بهدف لكل فريق ثم تعادل مع شباب بلوزداد الجزائرى سلبياً فى القاهرة ثم واجه شباب بلوزداد بالجزائر وتعادل سلبياً ثم واجه ميدياما الغانى وفاز عليه بهدف دون رد ثم فاز على يانج افريكانز التنزانى بهدف دون رد ليحتل صدارة مجموعته ثم فاز على سيمبا بهدف دون رد ذهاباً في ربع نهائي البطولة ثم فاز إياباً بهدفين دون رد ثم تعادل سلبياً مع مازيمبى فى ذهاب نصف نهائى دوري الابطال.
 
2_في المقابل، افتتح مازيمبى مشواره بدوري الابطال الافريقى بتخطى عقبة نياسا بيغ بولتس بطل مالاوى بالفوز ذهاباً بهدف دون رد وإياباً برباعية دون رد ليتأهل لدور المجموعات الذى أفتتح مشواره فيه بالخسارة من بيراميدز بهدف دون رد ثم فاز على صن داونز بهدف دون رد ثم تعادل مع نواذيبو الموريتانى سلبياً ثم فاز على بطل موريتانيا بهدفين دون رد ثم فاز على بيراميدز بثلاثية دون رد ثم خسر من صن داونز بهدف دون رد ليتأهل لربع نهائي البطولة.
وبلغ مازيمبي الدور نصف النهائي بعد أن تخطى عقبة بترو أتليتكو الأنجولي، بعد أن تعادلا ذهابًا بدون أهداف في الكونغو، قبل أن يفوز إيابًا في أنجولا بهدفين لهدف ثم تعادل مع الاهلى سلبياً فى ذهاب نصف نهائى البطولة.
 
3_تبلغ القيمة التسويقية للأهلى 32.48 مليون يورو، فيما تساوى القيمة التسويقية لمازيمبى الكونغولى 1.35 مليون يورو.
 
4_لعب الفريقان خمس مباريات في تاريخ لقاءاتهما في بطولات الأندية الإفريقية، فاز الأهلي في مباراتين، وفاز مازيمبي في مباراة واحدة، وتعادل الفريقان في مباراتين، أحرز لاعبو الأهلي ثلاثة أهداف وسكنت شباكه مثلها.
 
5_أولى مواجهات الأهلي مع تي بي مازيمبي كانت في الأول من سبتمبر عام 2002 في نسخة دوري الأبطال عام 2002، وتحديدا في الجولة الثالثة بدور المجموعات ، وانتهت المباراة بفوز الأهلي بهدف دون رد سجله أحمد بلال في الدقيقة 48 مع بداية الشوط الثاني من اللقاء وشهدت لقاء الأهلي الثاني أمام مازيمبي في الجولة الرابعة من نفس المجموعة تعادلاً سلبياً.
 
التقى الأهلي مع مازيمبي مرة أخرى فى الجولة الثانية من دور المجموعات لدوري الأبطال نسخة 2012، وأقيم اللقاء الأول بالقاهرة في الثامن من يوليو 2012 وانتهى بفوز الأهلي 2-1 حيث أحرز عماد متعب هدف الأهلي الأول في الدقيقة 11، فيما نجح مازيمبي في تعديل النتيجة رغم طرد أحد لاعبيه أثناء سير المباراة بعدما سجل ساماتا هدف التعادل لمازيمبي في الدقيقة 85 من خطأ قاتل لشريف اكرامي الذي لم يحسن تقدير الكرة، وأنقذ محمد ناجي جدو موقف الأهلي في المباراة، وأحرز هدف الفوز في الدقيقة 90 والوقت القاتل للمباراة.
 
 
بينما أقيمت مباراة الإياب بين الأهلي ومازيمبي في إطار الجولة الخامسة من نفس مجموعة بطولة 2012، وانتهت المباراة بخسارة الأهلي بهدفين نظيفين.
 
6_ تعادل الفريقين سلبياً فى ذهاب النسخة الحالية من نصف نهائى دوري ابطال افريقيا والتى أقيمت فى الكونغو.
 
7_خاض الأهلى تحت قيادة السويسرى مارسيل كولر 93 مباراة، فاز فى 61 لقاءً، وتعادل فى 22 مباراة، وتلقى 10 هزائم، وسجل لاعبوه 166 هدفاً وتلقت شباكه 58، وخرج بشباك نظيفة فى 54 مباراة، وتوج كولر مع الأهلى بسبعة بطولات هى السوبر المحلى "ثلاثة مرات"، وكأس مصر "مرتين"، ودورى أبطال أفريقيا "مرة"، والدورى الممتاز "مرة" بجانب التتويج ببرونزية كأس العالم للأندية.
 
8_تضم غيابات الأهلي  ، الليلة، كلاً من : محمد الشناوي - حمزة علاء - - خالد عبد الفتاح - ياسر إبراهيم - مروان عطية - أليو ديانج - كريم فؤاد - طاهر محمد طاهر - محمد الضاوي "كريستو" بجانب عمر كمال ومحمود الزنفي لعدم القيد الأفريقي.
 
9_كان مارسيل كولر المدير الفني للأهلي ، قد ضم 20 لاعباً لقائمة الفريق في مباراة الليلة ، وهم : مصطفى شوبير - مصطفى مخلوف -محمد عبد المنعم - رامي ربيعة - محمود متولي - علي معلول - محمد هاني - أكرم توفيق -أحمد نبيل كوكا - إمام عاشور - عمرو السولية - كريم وليد - محمد مجدي أفشة -حسين الشحات - أحمد عبد القادر - رضا سليم - بيرسي تاو - وسام أبو علي - محمود عبد المنعم كهربا وأنتوني موديست.

10_يخوض الأهلي مباراته طامحًا في تحقيق نتيجة إيجابية تؤهله للصعود إلى فاينال البطولة، بعد التعادل سلبيًا بدون أهداف في مباراة الذهاب أمام مازيمبي.

11_يطمح الأهلي في الوصول إلى النهائي الخامس تواليًا ببطولة دوري أبطال إفريقيا، والسابع عشر في تاريخه، بعد أن وطأت أقدام المارد الأحمر فاينال المنافسة 16 مرة، فاز باللقب في 11 مناسبة وحل وصيفًا في خمس سنوات.

12_يفتش السويسري مارسيل كولر المدير الفني للنادى الاهلى عن تخطى رقم البرتغالي مانويل جوزيه المدرب التاريخي للفريق الأحمر فى أطول سلسلة بلا هزيمة خلال مشاركته في دوري أبطال أفريقيا حينما يقود الاهلى أمام مازيمبى الكونغولى الليلة ، ووصل كولر إلى أطول سلسلة دون هزيمة مع الأهلي فى تاريخ دوري أبطال أفريقيا، ليعادل رقم مانويل جوزيه، وحال تحقيق نتيجة إيجابية الليلة سيكسر الرقم المسجل باسم الأسطورة البرتغالي وينفرد بصدارة أطول سلسلة بلا هزيمة للأهلي في دوري أبطال أفريقيا.

 

ونجح مانويل جوزيه في الوصول إلى 19 مباراة مع الأهلي بدون هزيمة في عام 2006 وهى الفترة التى تولى بها قيادة الأهلي فى ولايته الثانية، حيث حقق جوزيه 12 فوزا و7 تعادلات.

وفى المقابل نجح كولر فى الوصول للمباراة رقم 19 دون هزيمة بعد التعادل مع مازيمبي، وحقق 13 فوزا و6 تعادلات، وأمامه فرصة لكسر رقم جوزيه ومعادلة رقم الترجي التونسي برصيد 20 مباراة بل وتخطيه حال الوصول إلى نهائي البطولة الإفريقية وتحقيق نتيجة إيجابية في إياب نهائي أفريقيا.

13_ويبدو التشكيل المتوقع للأهلى أمام مازيمبى مكون من :

في حراسة المرمى: مصطفى شوبير

في خط الدفاع: محمد هاني ورامي ربيعة ومحمد عبدالمنعم وعلي معلول

في خط الوسط: عمرو السولية وأحمد نبيل كوكا ومحمد مجدي أفشة

في خط الهجوم: رضا سليم وبيرسى تاو ووسام أبوعلي.

 

14_ الفائز في مجموع لقائي الذهاب والعودة بين الاهلى ومازيمبى سيلاقي في الدور النهائي الفائز من فريقي الترجي التونسي وصن داونز الجنوب إفريقي.

15_يمتلك الأهلي فرصتين من أجل التأهل للمباراة النهائية من بطولة دوري أبطال أفريقيا، على رأسها فوز المارد الأحمر بأى نتيجة الليلة وهو  مايمنح الأهلي بطاقة التأهل للمباراة النهائية بمجموع المباراتين.

16_فيما يمتلك الأهلي فرصة أخرى بالتعادل السلبي، واللجوء لضربات الترجيح بعد تحقيق نفس النتيجة فى المباراتين ليتمكن الأهلي من حسم التأهل بضربات الترجيح.

17_يتأهل الفائز بمجموع مباراتى الأهلى ومازيمبى الكونغولى الليلة لمواجهة الفائز من مباراتى الترجى التونسى أمام ماميلودى صن داونز، فى نهائى بطولة دورى أبطال إفريقيا علماً بأن مباراة الذهاب بين الفريقين فى تونس انتهت بفوز الترجى بهدف دون رد.

18_يدير مباراة الاهلى ومازيمبى الليلة الحكم الكينى بيتركاماكو يدير المباراة ويعاونه جيلبرت شيرويت مساعد أول وستيفن اونيانجو مساعد ثانى والجامبى لامين جاميه حكم رابع وعلى تقنية الفار تتواجد الحكمة من موريشيوس ماريا ريفيت ويعاونها الجزائرى لحلو بن براهم.

19_يأمل الأهلى صاحب لقب آخر نسخة من بطولة دورى أبطال أفريقيا على حساب الوداد المغربي، تحقيق اللقب الثانى عشر فى النسخة الحالية، ويتصدر النادي الأهلي قائمة أكثر الفرق تتويجاً ببطولة دوري أبطال أفريقيا برصيد 11 لقبا، بينما يأتي الزمالك فى المركز الثاني برصيد 5 ألقاب بالتساوي مع مازيمبي الكونغولي.

20_اجمالا التقى الأهلى مع أندية الكونغو الديمقراطية في 9 لقاءات سابقة، حقق المارد الأحمر 4 انتصارات فيها وتعادل 3 مرات وخسر مرتين.

 

21_سجل لاعبو الأهلى عشرة أهداف فى الشباك الكونغولية بينما تلقت شباك المارد الأحمر 6 أهداف، فيما خرج الأهلى بشباك نظيفة فى 5 لقاءات.

22_الأهلى بدأ مواجهاته مع الفرق الكونغولية بلقاء مازيمبى عام 2002 وفاز المارد الأحمر بهدف دون رد فى القاهرة ثم تعادل سلبياً فى الكونغو، وفى 2012 تجددت المواجهة بينهما بدور المجموعات وفاز الأهلى بثنائية مقابل هدف، وفى الكونغو فاز مازيمبى بهدفين دون رد.

وفى نسخة 2019 التقى الأهلى مع فيتا كلوب وفاز المارد الأحمر بهدفين دون رد، وفى لقاء الإياب خسر الأهلى بهدف دون رد.

بينما انتهت مواجهة بين الأهلى وفيتا كلوب بنسخة 2021 لدور المجموعات بدوري الأبطال بالتعادل الإيجابى بهدفين لكل فريق بالقاهرة في لقاء الذهاب وفوز الاهلى بثلاثية دون رد بمباراة الإياب بالكونغو، سجل ثلاثية المارد الأحمر محمد شريف ومحمد مجدى أفشة وطاهر محمد طاهر.

23_فى المواجهة الأخيرة تعادل الاهلى سلبياً مع مازيمبى في الكونغو في ذهاب نصف نهائي دوري ابطال افريقيا.

24_يعد حسام غالى قائد النادى الأهلى السابق هو أكثر لاعبى المارد الأحمر مشاركة فى مواجهات الأهلى مع الأندية الكونغولية، حيث شارك الكابيتانو فى 4 لقاءات سابقة .

 

25_كان الأهلى قد حقق أكبر فوز على الأندية الكونغولية حينما فاز على فيتا كلوب بثلاثية دون  رد فى نسخة دورى الأبطال الأفريقى 2021 بينما تلقى المارد الأحمر أكبر خسارة أمام الأندية الكونغولية حينما خسر من مازيمبى بهدفين دون رد فى نسخة 2012.

26_يمكن مشاهدة جميع مباريات الأهلى فى دورى أبطال أفريقيا 2024 من خلال قنوات "بى أن سبورتس" الناقل الحصرى للمسابقة فى منطقة الشرق الأوسط وشمال القارة السمراء.

27_يدعم النادى الأهلى الليلة 50 ألف مُشجع فى مباراة مازيمبى بعد موافقة الجهات الأمنية ونفاذ التذاكر.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة