ذكرى ميلاد إحسان القلعاوى.. قدمت مختلف أدوار الأمومة بالسينما والدراما

الجمعة، 26 أبريل 2024 09:00 ص
ذكرى ميلاد إحسان القلعاوى.. قدمت مختلف أدوار الأمومة بالسينما والدراما إحسان القلعاوى
ذكى مكاوى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

يتزامن اليوم الجمعة مع ذكرى ميلاد الفنانة إحسان القلعاوى، التى اشتهرت بتقديم أدوار الأم فى مختلف الحالات ما بين الأم القوية والقاسية إلى حد كبير، كما قدمت دور الأم المقهورة والتى تعانى من ظروف المعيشة مع أولادها لغيرها من الأدوار التى حفرت بها اسمها ما بين الدراما والسينما المصرية.

الفنانة إحسان القلعاوى عاشت فى أسرة فنية، فهى ابنة الفنان عبد الحليم القلعاوى الذى شارك فى العديد من الأعمال الفنية خلال فترة الأربعينيات والخمسييات، وشقيقة الفنان الراحل محمود القلعاوى، كما كانت متزوجة من السيناريست محمد أبو يوسف وأنجبت منه 3 بنات هن مايسة وإيناس ومنال.

وقد حصلت الفنانة الراحلة إحسان القلعاوى على ليسانس آداب لغة فرنسية ثم تخرجت فى معهد الفنون المسرحية ثم بدأت مشوارها الإذاعى فى الخمسينيات من القرن الماضى، عملت فى الإذاعة والسينما، وفى السنوات الأخيرة تفرغت لعملها فى التليفزيون، وقد ساعدتها ملامحها وبدانتها على تجسيد أدوار الزوجة غير المرغوب فيها، مثل دورها فى "السمان والخريف"، ومع تقدم العمر عملت فى دور الأم الصلبة، أو الحماة القاسية، وقد تم تكريمها من التلفزيون المصرى عن دورها فى مسلسل "هارب من الأيام.

بداية إحسان القلعاوى كانت من خلال ميكروفون الإذاعة، حيث عرفت بشخصية "خالتى بمبة" من خلال برنامج "ربات البيوت"، كما قدمت العديد من الأعمال الدرامية الإذاعية نذكر منها دور زنوبة فى مسلسل "عودة الروح" من إخراج حسين كمال و"شخصية عزيزة" فى المسلسل الإذاعى الشهير "عائلة مرزوق أفندى" ومسلسل "ترويض الشرسة".

كما كان لإحسان القلعاوى بصمة فى الدراما التليفزيونية من بينها مسلسل "قضية نسب" مع الفنانة عبلة كامل وإخراج مدحت السباعى، و كان آخر أعمالها مسلسل "هيما أيام الضحك والدموع"، أما عن أفلامها السينمائية فلقد قدمت العديد من الأدوار منها "على سبايسى" ، "ليلة سقوط بغداد"، "رحلة مشبوهة" ، "شوادر" ، "انتحار مدرس ثانوى"، "الوحوش الصغيرة"، "لست قاتلا".

وقد رحلت عن عالمنا قبل 6 أعوام فى عام 2018 فى أمريكا ودفنت بمقابر المسلمين هناك، تاركة العديد من الأعمال المميزة التى شاركت فيها سواء على مستوى المسرح أو الإذاعة أو الدراما التليفزيونية والسينما.









الموضوعات المتعلقة


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة