الجو اتغير 180 درجة.. ما هو منخفض السودان الموسمى؟.. كيف ينشأ وما هو تأثيره على مصر؟.. تقرير لهيئة الأرصاد يرد ويكشف: يطلق عليه الباحثون منخفض الحبشة.. والطقس يشهد انخفاضا مفاجئا بدرجات الحرارة وأمطارًا رعدية

السبت، 27 أبريل 2024 07:00 م
الجو اتغير 180 درجة.. ما هو منخفض السودان الموسمى؟.. كيف ينشأ وما هو تأثيره على مصر؟.. تقرير لهيئة الأرصاد يرد ويكشف: يطلق عليه الباحثون منخفض الحبشة.. والطقس يشهد انخفاضا مفاجئا بدرجات الحرارة وأمطارًا رعدية الطقس
كتب محمود راغب

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

رغم الأجواء شديدة الحرارة التى شهدتها  البلاد الأيام الماضية، إلا أن خريطة التنبؤات الجوية التى تصدرها الهيئة العامة للأرصاد الجوية ، كشفت عن تغيرات مفاجأة فى حالة الطقس تتعرض لها البلاد لمدة 5 أيام قادمة أبرز سماتها عودة الأمطار وانخفاض درجات الحرارة كل ذلك بفعل منخفض السودان الموسمى.

ما هو منخفض السودان الموسمي؟ وكيف ينشأ ؟ وما هو تأثيره على مصر؟ كل هذه التساؤلات وأكثر نجيب عليها فى التقرير التالى .

ما هو منخفض السودان  الموسمي ؟
 

ينشأ منخفض السودان نتيجة لصعود الهواء عن طريق تيارات الحمل المتولدة بالتسخين العالى لسطح الأرض مما يؤدى الى هبوط الضغط الجوى فى هذه المنطقة وخاصة شرق وجنوب السودان والحبشة .

ومنخفض السودان هو منخفض غير حركى ولكنه امتدادى يمتد شمالا ويصل في بعض الأنحاء الي بلاد الشام وأوروبا، ويطلق علية الباحثون عدة مسميات، والمنخفض الجوى الأثيوبى، ومنخفض الحبشة الجوى، ومنخفض البحر الأحمر.

تأثيره على مصر
 

عادة ما يكون منخفض السودان  هو السبب الرئيسي للأمطار التي تسقط علي جنوب البلاد في فصل الربيع كما ستشهده بعض المناطق خلال الثلاث الأيام القادمة، حيث الفرصة موجودة وقائمة  لسقوط الأمطار علي جنوب البلاد وسيناء وسلاسل جبال البحر الاحمر.

تغيرات حادة وسريعة
 

الدكتورة منار غانم عضو المركز الإعلامى بالهيئة العامة للأرصاد الجوية، كشفت أن حالة الطقس خلال فصل الربيع، معروف عنها أن البلاد تتأثر عادة برياح مثيرة للرمال والأتربة تغطى كافة أنحاء الجمهورية ويكون لها تأثير بالغ على حالة الجو .

وأضافت عضو المركز الإعلامى بالهيئة العامة للأرصاد الجوية، فى تصريحات خاصة لليوم السابع ، أن هذه الرياح تعرف برياح الخماسين وتكون نتيجة تأثر البلاد بمنخفضات خماسينية وهى المنخفضات التي تتشكل في السفوح الشرقية لجبال أطلس في وسط و غرب الجزائر و تتحرك موازية لسواحل البحر الأبيض المتوسط من الجزائر لتونس ثم ليبيا و مصر الى بلاد الشام و العراق و تركيا.

وتابعت : وعادة ما تبدأ بالتشكل مع بدء فصل الربيع وتستمر لمدة 50 يوم و هذا سبب تسميتها بالمنخفضات الخماسينية ( 50 يوم فترة تأثيرها اغلب السنوات)، حيث تعمل هذه الرياح خلال رحلتها الطويلة على حمل كمياتٍ كبيرة من الأتربة والرمال، التي قد تحجب نور الشمس بشكلٍ كامل وتحول النهار إلى ما يُشبه الليل.

طقس 4 أيام قادمة
 

وتتوقع هيئة الأرصاد الجوية ، أن يشهد السبت ،  طقس حار نهاراً على القاهرة الكبرى والوجه البحرى وجنوب سيناء وشمال الصعيد ، دافئ على السواحل الشمالية  ، شديد الحرارة على جنوب البلاد ، مائل للبرودة ليلا على شمال البلاد حتى شمال الصعيد ، معتدل على جنوب سيناء وجنوب الصعيد .

ومتوقع أن يشهد السبت نشاط رياح على كافة الأنحاء ، وفرص أمطار خفيفة إلى متوسطة ورعدية أحيانا قد تصل لحد السيول على بعض المناطق من جنوب سيناء وخليج العقبة وسلاسل جبال البحر الأحمر ووسط وجنوب الصعيد .

طقس الأحد حتى الثلاثاء
 

من الأحد 28 ابريل إلى الثلاثاء 30 ابريل 2024، من المتوقع أن تشهد البلاد أمطار خفيفة إلى متوسطة ورعدية أحيانا على مناطق من جنوب سيناء وجنوب سلاسل جبال البحر الأحمر علي فترات متقطعة.


 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة