رئيس غرفة تجارة الأردن: مصر شريك تجاري مهم ونعمل لزيادة التبادل التجاري

الإثنين، 13 مايو 2024 10:37 ص
رئيس غرفة تجارة الأردن: مصر شريك تجاري مهم ونعمل لزيادة التبادل التجاري حاويات ـ أرشيفية
أ ش أ

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أشاد رئيس غرفة تجارة الأردن خليل الحاج توفيق، بالعلاقات بين مصر والأردن في مختلف المجالات الاقتصادية والتجارية، مشددا على ضرورة رفع مستوى التعاون التجاري والاقتصادي بين البلدين بما يرتقي لمستوى العلاقات الأخوية بين قيادتي البلدين الرئيس عبدالفتاح السيسي والعاهل الأردني الملك عبدالله الثاني.

وقال توفيق - في تصريح خاص لمدير مكتب وكالة أنباء الشرق الأوسط بعمان - على هامش فعاليات معرض بعثة المجلس التصديري للصناعات الغذائية المصرية بالأردن بمشاركة 28 شركة، إن هناك توجيهات من العاهل الأردني بضرورة تعزيز العلاقات التجارية والاستثمارية مع مصر، مؤكدا أن هناك حرصا شديدا من القاهرة وعمان على تعزيز التعاون والتكامل التجاري والاقتصادي.

وكشف توفيق أن القطاع الخاص الأردني ينظر إلى مصر كشريك تجاري مهم للغاية في مختلف المجالات الاقتصادية ، وليس كسوق لاستيراد وتصدير المنتجات فقط، مؤكدا أن غرفة تجارة الأردن تسعى إلى تعزيز علاقات مع كافة الدول العربية وفي مقدمتها مصر عبر استيراد مختلف السلع خصوصا الغذائية منها.

وأضاف أن مصر تمثل عمقا استراتيجيا واقتصاديا بالنسبة للأردن، مشددا على ضرورة بذل البلدين المزيد من الجهد والعمل على إزالة كافة المعوقات والتحديات التي تحقق هذا التكامل والتعاون.

وشدد رئيس غرفة تجارة الأردن على ضرورة تعزيز التجارة البينية وعلاقات التعاون الاقتصادي والاستثماري بين القاهرة وعمان، وإزالة أي معيقات أمام حركة انسياب المستوردات والصادرات بالاتجاهين في إطار الحرص المتبادل لزيادة التبادل.

ووجه بضرورة بناء نموذج اقتصادي جديد بين القاهرة وعمان قائم على أساس التكامل وإقامة المشاريع المشتركة بين البلدين، مؤكدا أن القاهرة وعمان لديهما من العلاقات التاريخية الراسخة القادرة على تحقيق هذا التكامل والتعاون.
وأشار إلى أن العلاقات الوطيدة التي تجمع مصر والأردن على المستويات السياسية والاقتصادية والقرب الجغرافي تشكل كل هذه العوامل والعلاقات أرضية صلبة لبناء علاقات تكاملية وتشاركية في مختلف المجالات ما يسهم في اقتصاد البلدين.

وحول البعثة التجارية المصرية التي تزور الأردن حاليا بمشاركة 28 شركة، قال إن مثل هذه البعثات لها أهميتها ودورها في استكشاف الفرص المتوفرة، إقامة علاقات بين المستوردين والتجار وبخاصة بقطاعات الكيماويات والأسمدة ومواد البناء، وزيارة الشركات التجارية الأردنية بهدف بناء شراكات جديدة.

وتابع أن قطاع التجارة والخدمات الأردني حريص على تنمية وتطوير التعاون الثنائي الاقتصادي، بما يخدم المصالح المشتركة وزيادة حجم الاستثمارات والاستفادة من الفرص والإمكانات المتاحة في كلا البلدين، مشيدا بالتجربة الناجحة والتوأمة بين المجلس التصديري للصناعات الغذائية والنقابة العامة للمواد الغذائية الأردنية.

وأعرب عن أمله في أن يرتفع حجم التبادل التجاري بين مصر والأردن والذي اعتبره ضعيفا في ظل العلاقات القوية بين البلدين، مشيرا إلى أن هناك فرصا كبيرة متوفرة في كلا البلدين للنهوض بالعلاقات التجارية والاستثمارية إلى مستويات أكبر من المؤشرات الحالية.

وتختتم اليوم الاثنين، فعاليات معرض المجلس التصديري للصناعات الغذائية المصرية بالعاصمة الأردنية عمان، وذلك في إطار زيادة الصادرات والتواجد في الأسواق العربية، وتوسيع رقعة تواجد المنتجات المصرية الغذائية ، وذلك بمشاركة بعثة تجارية ضخمة تضم 28 شركة في قطاعات المواد الغذائية والذي استمر من 10 إلى 13 مايو الجاري.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة