مصر تبهر العالم.. تحالف شركات مصرية ينفذ أكبر محطة تحلية للمياه والصرف الزراعى بالعالم.. طاقة محطة الدلتا 7,5مليون متر باليوم لزراعة 500 ألف فدان.. ومحطات التحلية بديل توصيل مياه النيل للمحافظات الحدودية

الإثنين، 13 مايو 2024 07:30 م
مصر تبهر العالم.. تحالف شركات مصرية ينفذ أكبر محطة تحلية للمياه والصرف الزراعى بالعالم.. طاقة محطة الدلتا 7,5مليون متر باليوم لزراعة 500 ألف فدان.. ومحطات التحلية بديل توصيل مياه النيل للمحافظات الحدودية مشروعات زراعية- أرشيفية
كتب أحمد حسن

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

استطاعت الحكومة المصرية أن تتحدي الظروف الاقتصادية وتنفذ مشروعات كبرى أبهرت العالم، وجذبت الأنظار إلي مصر وقوتها الراهنة، فى ظل الظروف الاقتصادية التي يمر بها العالم أجمع ومصر بالتحديد.

ومن بين المشروعات الكبري التي شهدتها الجمهورية الجديدة منذ تولي الرئيس السيسي حكم البلاد، مشروعات تحلية المياه والصرف الزراعي، وجاء في مقدمتها محطة الدلتا والذى تم تنفيذه بواسطة تحالف مصري أجنبي يجمع المقاولون العرب وأوراسكوم وشركة ماتيتو.


ويعد مشروع محطة الدلتا أحد المشاريع العملاقة في المجال الزراعي، وهو مجاري المياه والصرف الصحي في الحمام بالساحل الشمالي بطاقة 7.5 مليون م3 من المياه دائماً تستخدم للقوة الأمنية فى مصر، وسيتم تجميع تصريف المياه الزراعية بشمال الدلتا، ثم نقلها إلى محطة مياه الصرف الصحي عبر طريق بطول 120 كيلومترًا.

والهدف هو استصلاح وزراعة 500 ألف فدان بغرب الدلتا في إطار استراتيجية الدولة لتوسيع الرقعة الزراعية على مستوى الجمهورية شرق منطقة الصحراء الغربية وتكوين مجتمعات زراعية وسكانية جديدة تعتمد على الإنتاج الزراعي والتصنيع.

كما يستهدف مشروع محطة مياه الدلتا الجديدة على النطاق المتميز برفع مستوى التلوث عن بحيرة مريوط وساحل البحر الأبيض في المساعدة وبالتوازي منطقة تتميز بجودة الاهتمام الصالحة للزراعة وما لديها من أعضاء من تتكلم تنموية في كافة المجالات .

وينشط مشروع الدلتا الجديد بشكل فعال في ارتفاع المنحدر من منطقة الدلتا نهر والمصارف ومحطات الرفع من خلال تحويل مياه الصرف والسيول التي تساهم في غرق الاهتمام بمحافظة البحيرة إلى منطقة الدلتا الجديدة. كما يمكن في مواسم الأمطار والسيول الاستمتاع بطعم السد العالي لمياه الري حيث يقوم مشروع الدلتا الجديد في امتصاص هذا الفائق من الماء.

ومشروع الدلتا الجديدة تتناول مياه الصرف ضمن استراتيجية دائمة للموارد المائية حتى عام 2050 والخطة الوطنية للطاقة " 2017- 2037" حيث تمثل شريانا لتا ديتا جديدة لتعزيز استمرارية حقيقية بما يعود على التمتع بالاسترخاء.

وتتكون محطة صرف الحمام من المسار الناقل لمياه الصرف الزراعي بغرب الدلتا لمحطة معالجة المياه بالحمام،  وعدد كبير من  محطات الرفع ، ومسار القناة المفتوحة ، وهذا المسار يمتد بطول 114 كيلومتر "عبارة عن مسار مكشوف بطول 92كم و مسار مواسير بطول 22كم" وصولاً إلى محطة المعالجة حالياً بطاقة 7.50 مليون م3/ يوم، وتعد أكبر محطة لمعالجة المياه بالعالم، بالإضافة لإعادة تأهيل مجاري مائية قائمة بطول 60 كيلومتر وإنشاء (15) محطة رفع.


وتعد محطة معالجة مياه الحمام هي أكبر محطة لمعالجة المياه في العالم، حيث سيتم معالجة 7,5 مليون متر مكعب في اليوم الواحد، وهذا يعادل 2.5 مليار متر مكعب في العام الواحد، وستكون هذه كمية المياه الأساسية التي ستستخدم في ري الأراضي الزراعية بمشروع مستقبل مصر، الذي سيقام في الدلتا الجديدة.

وما يميز تلك المحطة، أنها تعالج مياه الصرف التي كانت تصب في بحيرة مريوط، حيث أن تلك المياه كانت تلوث مياه البحيرة، ولكن الآن البحيرة سوف تسد جزء من العجز المائي الذي كان تعاني منه مصر، بالإضافة أنها ستساعد على الحد من التلوث البيئي، لأن بحيرة مريوط تعاني معاناة شديدة من التلوث، بسبب مجموعة المصارف التي تصب في البحيرة.

وتساهم محطة الحمام سوف فى  الحفاظ على الثروة السمكية، لأن تلك البحيرات عندما كثر بها التلوث قل معدل الإنتاج السمكي من داخلها، والبحيرات الشمالية هي التي تنتج الثروة السمكية في مصر بنسبة 75%.

 

ونفذت الدولة محطات تحلية فى منطقة مطروح والضبعة تعمل على تحلية 100 ألف متر مكعب يومياً بالإضافة إلى محطات فى جنوب سيناء الواحدة تنقى 20 ألف متر مكعب يومياً، وتنفيذ أكبر محطة تحلية مياه فى العالم بمنطقة العين السخنة فبراير 2019، والتى تعمل على تنقية 136 ألف متر مكعب من المياه يومياً من خلال محطتين يعملان على تغذية المنطقة الاقتصادية بشمال غرب خليج السويس،بتكلفة تصل الى 2,5 مليار جنيه تقريبا ، بالإضافة لـ 3 محطات عملاقة أخرى بطاقة 150 ألف متر يومياً إحداها فى الجلالة والأخرى فى شرق بورسعيد والأخيرة فى العلمين الجديدة .


وتم تنفيذ 14 محطة لتحلية مياه البحر، بطاقة إجمالية 476 ألف م3/يوم، بتكلفة 9.71 مليار جنيه، بمحافظات (مطروح - البحر الأحمر - شمال سيناء - جنوب سيناء - بورسعيد - الدقهلية - السويس - الإسكندرية)، وذلك بخلاف 76 محطة قائمة لتحلية مياه البحر، بطاقة إجمالية 831.69 ألف م3/يوم، بمحافظات (شمال سيناء - جنوب سيناء - البحر الأحمر - مطروح - الإسماعيلية - السويس)، ليصبح إجمالى محطات التحلية 90 محطة بطاقة إجمالية 1.307.69 مليون م3/يوم .

كما يبلغ عدد المحطات القائمة 63 محطة، بطاقة انتاجية إجمالية تصل لـ 799 ألف متر مكعب يوميا بمحافظات شمال سيناء وجنوب سيناء والبحر الأحمر ومطروح والاسماعيلية والسويس، بينما يبلغ، عدد المحطات الجارى تنفيذها 19 محطة بطاقة إجمالية 375 ألف متر مكعب يوميا بتكلفة إجمالية 7.9 مليار جنيه بمحافظات مطروح والبحر الأحمر وشمال سيناء وجنوب سيناء وبورسعيد والدقهلية .

 










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة