تكافح الأمراض وتقوى المناعة.. 10 فوائد لفاكهة البابايا للجسم

الثلاثاء، 14 مايو 2024 01:56 م
 تكافح الأمراض وتقوى المناعة.. 10 فوائد لفاكهة البابايا للجسم  أحد بائعي فاكهة البابايا الاستوائية
الإسكندرية - أحمد الزغبي

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تتميز فاكهة البابايا بطعمها الحلو، ولونها الزاهي، وسهولة إدخالها في الوجبات، إلى جانب ذلك تعطي فاكهة البابايا الجسم العديد من الفوائد كتقليل خطر الإصابة بأمراض القلب أو السكري أو السرطان،وتساهم في المحافظة على صحة البشرة والشعر، والبابايا من الفواكة الغنية بالعناصر الغذائية، وتنمو الآن في العديد من البلدان الاستوائية وشبه الاستوائية، وفي مصرتزرع بعدد من المناطق منها الكنج والمعمورة ومحافظة الإسماعيلية ،ويمكن أن يصل الحصاد إلى ذروته في أوائل الصيف أو في الخريف، ويبلغ إنتاجها ملايين الاطنان سنويا.

وقال سعيد أحمد 72 سنة بائع فاكهة، إنه يعمل في مهنة بيع الفواكه منذ أن كان عمره 16 عاما، وخلال تلك الفترة كان يبيع أنواع مختلفة من الفواكة الموسمية منها الكيموكار والبابايا  والتفاح بجميع أنواعه من اللبناني واليوناني والإيطالي والأمريكي ، والموز بليكا .

وأضاف سعيد أحمد لـ " اليوم السابع"، أن فاكهة البابايا فاكهة موسمية لها مذاق خاص ومتميز مثل المانجو وتحتوي فاكهة البابايا على فوائد وعناصر عديدة منها لمرضي السكر والضغط والقلب وتقوية المناعة في الجسم، وتزرع فاكهة البابايا في دولة السعودية ،،مناطق المعمورة والكنج مريوط والعريش والإسماعيلية  والمناطق الصحراوية ، ويكون موسم الحصاد شهر مايو ويونيو من كل عام .

فوائد البابايا للجسم

فوائد فاكهة البابايا والوقاية من مرض الزهايمروتعزيز المناعة والوقاية من الالتهابات المزمنة وقاية القلب من الأمراض وخفض السكر في الدم وتعزيز صحة الجهاز المناعي وحماية البشرة وزيادة نضارتها وتعزيز صحة العين

الوقاية من مرض الزهايمر

يعد مرض الزهايمر أمراض التنكس العصبي الذي يسبب موت خلايا الدماغ. إن سبب الإصابة بهذا المرض غير معروف، ولكن يعتقد أن الإجهاد التأكسدي يلعب دورًا في ذلك  ولذلك من المهم تناول الأطعمة الغنية بمضادات الأكسدة للوقاية من التأكسد الإجهادي وتحتوي فاكهة البابايا على مادة الكاروتينويد والليكوبين ، وهي أحد مضادات الأكسدة التي تحارب الجذور الحرة المسببة لمرض الزهايمر، وبالتالي فهي تقي من المرض وتبطئ تطوره.

الوقاية من أنواع المعينة من السرطان

يزيد الإجهاد التأكسدي أيضًا من الإصابة بأنواع مختلفة من السرطان، ولأن فاكهة البابايا غنية بمضادات الأكسدة، فإنها تساهم في حماية الخلايا من التلف، والوقاية من مرض السرطان، كما أنها تبطئ من تطوره وتكمن فوائد البابايا للسرطان في احتوائها على مادة الليكوبين، التي لها خصائص مضادة للسرطان البيتا كاروتين، المسؤولة عن فوائد البابايا للبروستاتا، فهي توفر حماية من الإصابة بسرطان البروستاتا.

تعزيز المناعة والوقاية من الالتهابات المزمنة

من فوائد البابايا أنها تعزز من صحة جهاز المناعة، لاحتوائها على مجموعة من العناصرالفيتامين سي، المعروف بفوائده لدعم الجهاز المناعي.الكولين، هو أحد العناصر الغذائية المهمة التي تقلل من الالتهابات في الجس ،وبها
مضادات الأكسدة، التي تساهم في الوقاية من الأمراض الفيروسية والبكتيرية فيتامين أ، وهو فيتامين آخر مهم للجهاز المناعي ،كما يساعد تناول فاكهة البابايا في التقليل من علامات الالتهاب في الجسم، مثل بروتين سي .

وقاية القلب من الأمراض

تساهم العناصر الغذائية في البابايا في الوقاية من أمراض القلب، كالتالي: تساهم في الحفاظ على صحة الشرايين.
تعزيز تدفق الدم وخفض نسبة الكوليسترول الضار في الدم.
رفع نسبة الكوليسترول النافع في الدم وتقليل خطر الإصابة بأمراض القلب وخفض ضغط الدم المرتفع ، وكذلك من السكتة الدماغية وإن السبب الأساسي والرئيسي لفوائد البابايا للقلب هو احتواؤها على الليكوبين، وفيتامين سي، وفيتامين أ، وفيتامين E، وغيرها من مضادات الأكسدة، بالإضافة إلى الألياف والبوتاسيوم، وانخفاض نسبة الصوديوم فيها.

خفض السكر في الدم

إن البابايا تساعد مرضى السكري، خصوصًا لمرضى النوع الثاني منه في خفض نسبة السكر في الدم، والتقليل من مستويات الجلوكوز في الدم كما تساعد البابايا مرضى السكري من النوع الأول، لاحتوائها على نسبة جيدة من الألياف، مما يساعد في تحسين مستويات السكر، والدهون في الدم .

تعزيز صحة الجهاز المناعي

تحتوي فاكهة البابايا على أنزيم يسمى بأنزيم الباباين، وهو أحد الأنزيمات الهاضمة للبروتين، فهو يساعد على تكسير البروتين إلى عناصر أصغر، ما يسهل من عملية هضمه في المعدة  وإن من فوائد البابايا للمعدة أنها تقلل من الإمساك والانتفاخ، والأعراض الأخرى لمتلازمة القولون العصبي، لمحتواها الكبير من الماء والألياف، كما أنها تعالج القرحة المعوية  وكذلك  تنظيم حركة المعدة الناتج عن تناول البابايا وإدخالها إلى النظام الغذائي قد يساعد في الوقاية من سرطان القولون.

يفضل ألا تتناول الحامل فاكهة البابايا

بالرغم من الفوائد العديد لفاكهة البابايا إلا أنها قد تكون ضارة في الحالات ،تحتوي فاكهة البابايا غير المقشرة على مادة اللاتكس التي تسبب الحساسية لبعض الأشخاص، لذا ينصح بعدم تناول البابايا للأشخاص الذين يعانون من حساسية اللاتكس ،كذلك فاكهة البابايا يفضل ألا تتناول الحامل فاكهة البابايا، لأن مادة اللاتكس قد تسبب انقباضات في الرحم، وبالتالي الولادة المبكرة .

بذور فاكهة البابايا مفيدة للجسم والهضم

تحتوي بذور البابايا على إنزيم غراء الذي يساعد على الهضم، يمكن أن يساعد استهلاك كمية صغيرة من هذه البذور بعد الوجبة على تكسير البروتينات وتحسين عملية الهضم وتقليل الأعراض مثل الانتفاخ والإمساك وعسر الهضم.

أحد بائعي فاكهة البابايا الاستوائية
أحد بائعي فاكهة البابايا الاستوائية

 

فاكهة البابايا  مفيدة للجسم
فاكهة البابايا مفيدة للجسم

 

فاكهة البابايا الاستوائية في  الإسكندرية
فاكهة البابايا الاستوائية في الإسكندرية

 

فاكهة البابايا الاستوائية
فاكهة البابايا الاستوائية

 










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة