انطلاق امتحانات الشهادة الإعدادية.. جروبات الغش تنشر أسئلة الاختبارات بالإجابات بعد بدء اللجنة.. مديريات التعليم تحقق وتتوعد المتورطين وتشدد على منع دخول التليفونات.. والطلاب: الأسئلة سهلة وبها جزئيات للمتفوقين

السبت، 18 مايو 2024 12:01 م
انطلاق امتحانات الشهادة الإعدادية.. جروبات الغش تنشر أسئلة الاختبارات بالإجابات بعد بدء اللجنة.. مديريات التعليم تحقق وتتوعد المتورطين وتشدد على منع دخول التليفونات.. والطلاب: الأسئلة سهلة وبها جزئيات للمتفوقين امتحانات الشهادة الإعدادية
كتب محمود طه حسين - مرام محمد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

انطلقت صباح اليوم السبت امتحانات نهاية العام لطلاب الشهادة الإعدادية على مستوى الجمهورية، حيث أدى معظم الطلاب فى المحافظات امتحان مادة اللغة العربية، بالإضافة إلى الدراسات الاجتماعية لطلاب محافظة القاهرة واللغة الإنجليزية لطلاب الشهادة الإعدادية بمحافظة المنيا.

وشهدت لجان الامتحانات انتظام وحضور مرتفع من جانب الطلاب حيث يتم تقييم قرابة مليون و200 ألف طالب وطالبة بالصف الثالث الإعدادى، بامتحانات الفصل الدراسي الثاني، حيث أكدت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفنى أن درجات الفصلين الدراسيين مكملين لبعضهما ويحسب المجموع الكلى لتقييمات الشهادة الإعدادية من 280 درجة بواقع 140 درجة لكل فصل دراسى.


وأوضحت وزارة التربية والتعليم،  أن امتحانات الشهادة الإعدادية مسئولية مديري المديريات التعليمية، مشيرة إلى أن الوزارة تهدف إلى ضبط الامتحانات، وبالتالي لمدير المديرية الحق في اتخاذ القرار المناسب لتحقيق هذا الهدف، حيث وجهت بعقد اجتماعات مع مديرى الإدارات ورؤساء اللجان لتنفيذ التعليمات والإجراءات التى تضمن انضباط العملية الامتحانية، فضلا عن ضرورة تكثيف متابعة مديرى المديريات التعليمية المستمرة للجان أثناء فترة الامتحانات، مشددة على كافة مديري المديريات بالمرور بشكل متواصل طوال فترة الامتحانات على مختلف اللجان للتأكد من تطبيق الاجراءات التي تضمن سلامة سير الامتحانات.

وأشارت إلى أن الأسئلة تنوعت فى كراسات الأسئلة، مشددة على أن الامتحانات جاءت من المنهج الدراسى للصف الثالث الاعدادي بالترم الثانى، وتخاطب الفهم والتحليل والتطبيق ومتدرجة من حيث الصعوبة وبها جزئيات للطلاب الفائقين.


فيما أكد الطلاب على أن الأسئلة بامتحان للغة العربية جاءت فى مستوى الطالب المتوسطة وأسئلتها بسيطة وتراعى المستويات المعرفية المختلفة ومرتبطة بنواتج التعلم المرتبطة بالمنهج الدراسى للفصل الدراسي الثاني، موضحين أن هناك بعض الأسئلة تحتاج للتفكير والتركيز.


وشهدت امتحانات الشهادة الإعدادية تداول أسئلة الامتحانات، حيث  نشرت جروبات الغش الإلكترونى أسئلة امتحانات الشهادة الإعدادية فى عدة محافظات، من بينها اللغة العربية فى محافظات الجيزة وسوهاج وأسيوط والدقهلية والشرقية والمنوفية والقليوبية، بالإضافة إلى امتحان مادة الدراسات الاجتماعية بالقاهرة، كما تم نشر إجابات الأسئلة على الجروبات.


واستطاعت جروبات الغش نشر أسئلة امتحان الشهادة الإعدادية سواء الأسئلة فى ورقة البوكليت أو الأسئلة فى الطريقة التقليدية.

وعلقت مديريات التربية والتعليم، على تداول أسئلة الامتحانات حيث أكد أشرف سلومة وكيل وزارة التربية والتعليم بمحافظة الجيزة على أنه جاى التحقيق فى تداول أسئلة امتحان مادة اللغة العربية لطلاب الشهادة الإعدادية والذى تم تداوله على جروبات الغش، وسيتم تطبيق القانون على اى مخالفات.

من جانبه قال محمود الفولى وكيل وزارة التربية والتعليم بالمنوفية، إنه لن يفلت مقصر من العقاب وفق الإجراءات القانونية وهناك لجنة برئاسة وكيل المديرية وعضوية مدير التعليم العام  ومدير الشئون القانونية بالمديرية وجميع أعضاء الشئون القانونية للتحقيق الفوري في محاولة الغش وعرض الأمر على المحافظ لتطبيق نص القانون على من تثبت عليه المخالفة.


وكشفت مصادر مسئولة بوزارة التربية والتعليم والتعليم الفنى، عن أن هناك مخالفات  حدثت فى امتحانات الشهادة الإعدادية، مؤكدة أن تداول أسئلة الامتحانات تم منذ بداية اللجان وسيتم توجيه المديريات باتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة حيال هذه الوقائع، مع توجيه رؤساء لجان امتحانات الشهادة الإعدادية بعدم السماح لطلاب الشهادة الإعدادية بدخول لجان الامتحانات بالتليفونات المحولة أو اى أجهزة إلكترونية.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة