الرئيس المكسيكي ينصح الشباب بالقراءة.. تعرف على كتب اختارها

الأحد، 19 مايو 2024 10:00 م
الرئيس المكسيكي ينصح الشباب بالقراءة.. تعرف على كتب اختارها الحرب والسلام
عبد الرحمن حبيب

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

نصح الرئيس المكسيكي مانويل لوبيز أوبرادور بقراءة أعمال فيودور دوستويفسكي وليف تولستوي وفلاديمير لينين وكتب أوبرادور في تغريدة له على موقع X: "بالنسبة للشباب، ومع كل الاحترام لـ (تيك توك)، وشبكات التواصل الاجتماعي، لكن لا شيء أفضل من قراءة كتاب جديد" ونصح أوبرادور بقراءة "الجريمة والعقاب" لدوستويفسكي، و"الحرب والسلام" لتولستوي وكتاب نيكولو مياكافيلي "الأمير"، وهنا مع الكتب التي ذكرها.

الجريمة والعقاب

تعد الرواية ثاني أطول روايات دوستويفيسكي بعد عودته من منفاه في سيبيريا وأفضل رواياته خلال فترة نضجه الأدبي، كما تصنف واحدة من أعظم الأعمال الأدبية في التاريخ.

تبدأ بشخصية روديون راسكولينكوف الشاب المولد والطالب الجامعي السابق، القابع في العوز، والذي تسول له نفسه تحت تأثير وضعيته وصراعه الداخلي المتقلب قتل المرابية العجوز إيفانوفنا وسرقة أموالها بهدف التحرر من قيود الفقر الذي يكبله وأسرته، لكنه وبمجرد ارتكابه للجريمة، يدخل في صراع ومعاناة نفسية تفكك مبرراته الأولية تباعا وتدخله في متاهات عقلية وجسدية يحاول من خلالها المؤلف ربط الظروف الإجتماعية التي قد تدفع الشخص لارتكاب الجرائم بالحسابات المعقدة التي تتماهى داخل فلسفة العقل البشري. كانت خصوصية تطور الشخصية الرئيسية بشكل جذري على مدار روايات دوستويفسكي انفتاحا على الحداثة الأدبية وقطيعة عميقة مع التقاليد الأدبية السابقة التي تفضل وحدة وتماسك الشخصيات.

الحرب والسلام

هي رواية للكاتب الروسي ليو تولستوي، نشرت أول مرة من سنة 1865 إلى سنة 1869 في مجلة المراسل الروسي وهي تروي قصة المجتمع الروسي إبان حملات نابليون على روسيا.

بين أحداث الحرب والسلم تدور أحداث الرواية التي دمج تولستوي فيها شخصيات عديدة، رئيسية وثانوية، تاريخية وأخرى خيالية، وتعطي صورة واسعة وموضحة لحياة الترف التي عاشتها طبقة النبلاء في روسيا في عهد الحكم القيصري.

الأمير

رسالة بحثية في الفقه السياسي أعدها نيكولو مكيافيلي سنة 1513 وقد أصبح هذا الكتاب منذ ظهروه في القرن السادس عشر مثار جدال كبير كما أصبح مادة ضرورية لدراسة علم السياسة في عصر النهضة وعلى الرغم من كل ذلك استمر الجدال الحاد، والخلاف الكبير حول الكتاب وهو على الرغم من اشتماله على عدد كبير من المبادئ والمفاهيم السياسية الناضجة التي اعتنقها مكيافيللي.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة