تطوير سوق الكتب المستعملة بالإسكندرية لأول مرة فى تاريخه.. باكيات للبائعين على جهتين فى شكل حضارى.. بائعون: فرحنا بتنفيذ المشروع.. والمحافظ: تطوير شارع النبى دانيال بـ 103 ملايين جنيه بطول 750 متر.. صور

الخميس، 02 مايو 2024 08:00 م
تطوير سوق الكتب المستعملة بالإسكندرية لأول مرة فى تاريخه.. باكيات للبائعين على جهتين فى شكل حضارى.. بائعون: فرحنا بتنفيذ المشروع.. والمحافظ: تطوير شارع النبى دانيال بـ 103 ملايين جنيه بطول 750 متر.. صور جانب من الأعمال
الإسكندرية جاكلين منير

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تشهد محافظة الإسكندرية أعمال مشروع تطوير شارع التبى دانيال ، وسط الإسكندرية ليكون امتداد للمشروع الأكبر وهو تطوير ميدان محطة مصر، وفى داخل شارع النبى دانيال، تم تطوير سوق الكتب المستعملة لأول مرة فى تاريخة، ليكون فى شكل تنسيق حضارى عبارة عن باكيات حضارية على جهتين، مع الممشى التراثى الذى يتم تنفيذه فى الشارع حاليا ليكون ممشى سياحى فى اقدم شارع بالإسكندرية .

ويقول حسين أحمد رئيس جمعية الملتقى الثقافى السكندرى بالنبى دانيال ومنسق العام لمكتبات النبى دانيال بالإسكندرية فى تصريحات خاصة ل" اليوم السابع"، ان مشروع تطوير الباكيات كان خلم للبائعين وتحول الى حقيقة، والبائعين يعربون عن فرحتهم بتنفيذ هذا المشروع الحضارى للباكيات وللشارع التراثى.

وأوضح أن سوق الكتب المستعملة هو السوق الوحيد للكتب المستعملة على مستوى الإسكندرية ، و الباكيات تتجاور فى شكل حضارى.


وحول محتويات الكتب المتداولة فى السوق، قال " هناك كتب فى كافة المجالات العلمية و الثقافية والفنية وكتب لطلاب المدارس والجامعات وكتب الأطفال، وأسعار الكتب المستعملة تبدأ من 5 جنيهات، وهناك كتب جديدة ايضا بأسعار فى متناول الجميع .

من جانبه تابع اللواء محمد الشريف محافظ الإسكندرية معدلات تنفيذ مشروع تطوير شارع النبي دانيال للاطمئنان على معدلات تنفيذ المرحلة الأولى والثانية لأعمال مشروع تطوير ورفع كفاءة شارع النبي دانيال بطول 750 مترا، باعتباره من أقدم شوارع المحافظة بتكلفة تقدر بـ 103 مليون جنيه، وذلك بالتنسيق بين المركز الهندسي، والجهاز القومي للتنسيق الحضاري، ومكتب أجاب الاستشاري التصميمي للمشروع، ومحافظة الإسكندرية.

وأشار محافظ الإسكندرية؛ إلى أن المرحلة الأولى تضمنت أعمال التطوير بداية من شارع الشهداء مع ميدان محطة مصر حتى شارع فؤاد بطول 300 متر مع إعادة ترميم ودهان الواجهات الخاصة ب 16 عمارة مع مراعاة المباني التراثية مع عمل أنظمة إضاءة للواجهات، فضلًا عن عمل نموذج موحد لكافة المحالّ الموجودة بالشارع مع مراعاة توحيد اللافتات الإعلانية للمحال طبقًا للنسق الحضاري مع استخدام خط الإسكندرية، بالإضافة إلى دهان وعمل واجهات (جى ار سى) لأسوار إدارة الإشارة والمعهد الديني والمركز الثقافي الفرنسي مع إعادة تأهيل ودهان المنطقة الأثرية (الصهريج)، فضلاً عن إعادة تأهيل ودهان مسجد سيدي عبد الرازق وبوابة مسجد النبي دانيال مع مراعاة إقامة سوق للكتب بما يتناسب مع الهوية البصرية للمكان وتغيير الأرصفة وتشطيبات الأرضية ليتحول الشارع إلى ممشى تراثي مع مراعاة الإضاءات الجانبية للشارع بأعمدة إضاءة ديكورية وإضاءات على العمائر لإبراز الزخارف المعمارية وذلك بعد رفع كفاءة البنية التحتية للشارع بجميع المرافق.

وقدم المحافظ الشكر لجميع الجهات التنفيذية القائمة على هذا المشروع، موجهًا بضرورة الحفاظ على مكتسبات مشروع تطوير شارع النبي دانيال، ومنع تواجد أي إشغالات أو تعديات في الشارع، لافتًا إلى أن هذا الشارع سيكون بمثابة شارع الثقافة والعلم ومقصدًا سياحيًا لجميع زائري الإسكندرية.

وأضاف المحافظ؛ أن هناك تكاملًا بين تطوير شارع النبي دانيال وبين أعمال التطوير التي تمت في ميدان محطة مصر والمتحف اليوناني الروماني وذلك لإعادة إحياء المناطق والشوارع والميادين التراثية والتاريخية ووضعها على خريطة السياحة العالمية.

وقال الشريف؛ إن الغرض من أعمال التطوير هو ترميم ودهان جميع المباني الموجودة في الشارع مع الالتزام بكود اللون الأصلي للمباني التراثية وترميم ما هو بحاجة إلى ترميم للحفاظ عليها.


ويعد شارع "النبى دانيال" أحد أهم الشوارع التاريخية بالإسكندرية، فهو أقدم شارع فى الإسكندرية، وبمثابة مجمع لدور العبادة للأديان الثلاثة الإسلام والمسيحية واليهودية، بالإضافة إلى القيمة الثقافية والتراثية لهذا الشارع حيث يضم عدد من المراكز الثقافية، وأكبر سوق للكتب المستعملة بالمحافظة.


ويوجد بالشارع مسجد النبى دانيال الآثرى يعود إلى "محمد بن دانيال الموصلى"، أن شارع النبى دانيال يعد شارع تاريخى له أهمية دينية كبرى، حيث يحتوى على أهم 3 مزارات دينية بالاسكندرية، فهو مجمع أديان فى حد ذاتة، وجميعها مزارات دينية أثرية وتراثية، حيث يوجد فى بداية الشارع مسجد " النبى دانيال الأثرى" ويعد من المساجد الأثرية لأحد العارفين بالله وهو الشهيد محمد بن دانيال الموصلى، ثم حرف اسم المسجد إلى مسجد النبى دانيال أحد أنبياء العهد القديم، والمسجد يقع فى نطاق شارع النبى دانيال بمنطقة محطة الرمل وسط الاسكندرية، وهو مسجل فى عداد الأثار الإسلامية والقبطية بالقرار رقم 231 لسنة 2005 وصدر له قرار بالحرم الخاص به برقم 168 لسنة 2018.

وفى منتصف الشارع يقع المعبد اليهودى القديم، الكنيسة المرقسية، فى الجهة المقابلة له من نفس الشارع، ويعد المعبد اليهودى الذى تم ترميمه من قبل وزارة الاثار، أحد أهم وأكبر المعابد اليهودية فى مصر، حيث أنشأته الجالية اليهودية بالإسكندرية فى عام 1881 ميلادية، وقد تم تسجيله فى مجلد الآثار تحت رقم 16 لسنة 1987، ويوجد بالمعبد عدد 63 سفرا من الأسفار اليهودية بالمعبد أى 63 نسخة قديمة من التوراة.

فيما تعد الكتدرائية المرقسية بالاسكندرية، هى أقدم كنيسة فى أفريقيا، ولها أهمية تراثية ودينية وترايخية كبرى، حيث أنشأت بمنزل صانع أحذية مصرى يدعى "أنيانوس" وهو أول المؤمنين بالمسيحية، وقد حول منزله إلى كنيسة، لتكون بمثابة أول كنيسة بقارة أفريقيا وانتشر منها الإيمان المسيحى إلى باقى الدول الإفريقية.

الباكيات-الجديدة-34
الباكيات الجديدة
 
البائعين-9
البائعين-9

 

البائعين-يتسلمون-الباكيات-الجديدة
البائعين-يتسلمون-الباكيات-الجديدة

 

الكتب-المستعملة-4
الكتب-المستعملة-4

 

باكيات-البائعين-7
باكيات-البائعين-7

 

باكيات-البائعين-الجديدة-4
باكيات-البائعين-الجديدة-4

 

سوق-الكتب-المستعملة-0
سوق-الكتب-المستعملة-0

 

شارع-النبى-دانيال7
شارع-النبى-دانيال7

 

كتب-طلاب-المدارس1
كتب-طلاب-المدارس1

 

منسق-المكتبات-بالسوق4
منسق-المكتبات-بالسوق4

 










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة