عبقرى فيزياء لـ مصر تستطيع: نجحنا فى تطوير نقل البيانات بشريحة لا ترى بالعين المجردة

الخميس، 02 مايو 2024 10:13 م
عبقرى فيزياء لـ مصر تستطيع: نجحنا فى تطوير نقل البيانات بشريحة لا ترى بالعين المجردة الفيزيائي محمود جعفر
كتب الأمير نصرى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تحدث الاعلامى أحمد فايق مقدم برنامج "مصر تستطيع" الذى يذاع على قناة دى إم سى، عن العالم المصرى محمود جعفر الذى حقق إنجازا جديدا للمصريين بالنشر فى المجلة العالمية "نيتشر" للمرة الثالثة.

وقال عبقرى الفيزياء محمود جعفر، والذى نشر بحثا فى "نيتشر" عن تطور نقل البيانات بشريحة لا ترى بالعين المجردة: "سعيد بالظهور مرة أخرى فى برنامج "مصر تستطيع"، والبحث نتيجة تعاون ما بين 8 مراكز علمية من 5 دول مختلفة، مما يؤكد على أهمية التعاون ما بين المجموعات البحثية المختلفة.

ولفت محمود جعفر إلى أن هذا البحث شارك فيه علماء من تخصصات مختلفة، فيزياء وهندسة وعلوم المواد للوصول لهدف مشترك وهو تطوير أول جهاز ليزر عالى الطاقة فى الأشعة تحت الحمراء على شريحة سليكون.

تابع، محمود جعفر، ذلك أضاف بعد جديد للتطور، وأهم ما يميز أجهزة الليزر أن حجمها صغير، ولكن هناك جزء سلبى لصغر الحجم وهو محدودية طاقتها الضوئية، وكان يشكل عائق كبير أمام تطبيقات تكنولوجيا كثيرة.

أوضح محمود جعفر، فى البحث الأخير نجحنا فى تجاوز هذه التحديات وطورنا أول جهازا ليزر عالى الطاقة، مما يساهم فى تطوير تكنولوجيا الأجهزة الطبية فى مراكز الفحص والعلاج المباشر للمرضى ومراكز الرعاية الصحية، وستساهم فى تصغير بعض الأجهزة الطبية وتجعلها أجهزة محمولة، وتحسين كفاءة الملاحة والتطبيقات الفضائية.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة