أمريكي أسود يبلغ 90 عاما يصل الفضاء بعد 63 سنة من التأجيلات العنصرية

الإثنين، 20 مايو 2024 12:24 م
أمريكي أسود يبلغ 90 عاما يصل الفضاء بعد 63 سنة من التأجيلات العنصرية ادوارد دوايت وفرق بلو اوريجين
كتبت : نهال أبو السعود

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أصبح ادوارد دوايت البالغ من العمر 90 عام اول رجل فضاء اسود بعد ان تم اختياره من بين 6 أشخاص على متن رحلة الفضاء بلو اوريجين لصاروخ نيو شيبرد الذي انطلق من تكساس وجعلته هذه الرحلة أكبر شخص يذهب الى الفضاء على الإطلاق.

قالت صحيفة نيويورك تايمز، إن بعد مرور اكثر من 60 عام على اختيار دوايت ليكون اول رائد فضاء أسود يضع اسمه في تاريخ استكشاف الفضاء قام أخيرا بالرحلة بعد أن اجلها شبح العنصرية والسياسة لعقود.

في نهاية الرحلة التي استغرقت 9 دقائق و53 ثانية، وقف دوايت على الدرج خارج باب كبسولة الطاقم، ورفع ذراعيه في الهواء وقال: لقد مر وقت طويل وأضاف إن الرحلة غيرت الحياة. واعترف بأنه كان يقول، في وقت سابق من اليوم، إنه لا يحتاج إلى الرحلة في حياته الا انه اكتشف انه مخطئ بعد القيام بها

بعد أن تم اختيار دوايت، الذي يعمل الآن نحاتًا، للمشاركة في رحلة بلو أوريجن، قال لصحيفة نيويورك تايمز إن الوصول إلى الفضاء أخيرًا لم يكن عدلاً، ولكنه شيء كان يجب أن يحدث في مرحلة ما: كانت حياتي كلها تدور حول إنجاز الأمور هذه هي الذروة.

حظيت فكرة إرسال دوايت إلى الفضاء بالدعم في عام 1961، وسط حملة البيت الأبيض لتنويع برنامج الفضاء في البلاد. تم بعد ذلك اختيار دوايت، وهو طيار وسيم وجذاب، لبرنامج تدريب رواد الفضاء. وحصل على دعم الرئيس جون إف كينيدي ودافعت عنه الصحافة الداعمة لحقوق السود، لكن العديد من العوائق منعته من الوصول إلى الفضاء.

اعتبر تشاك ييجر، الذي كان يدير المدرسة التجريبية لأبحاث الفضاء الجوي في قاعدة إدواردز الجوية في كاليفورنيا، أن دوايت طيار عادي تم اختياره ليكون جزءًا من البرنامج لأسباب سياسية. وقال دوايت إن العنصرية كان من الممكن أن تكون السبب وراء التمييز ضد الجنرال ييجر ورغبته في عزله. وقام بتخريج دوايت من البرنامج، ولكن لم يتم اختياره ليكون رائد فضاء.

وبعد اغتيال كينيدي عام 1963، بدا أن الدعم لدور دوايت في برنامج الفضاء قد تضاءل، وفي عام 1966، ترك القوات الجوية وأصبح صاحب مطعم ناجحًا ومطورًا عقاريًا وفنانًا مشهورًا، تخصصه في نحت الشخصيات التاريخية البارزة في تاريخ السود .

وبعد كل تلك السنوات، وصل دوايت أخيرًا إلى الفضاء يوم الأحد أثناء سفره على متن صاروخ نيو شيبرد وعي التجربة التي وصفها بذروة حياته

 










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة