أغلى من الذهب.. ريشة طائر نيوزيلندى تسجل رقما قياسيا فى مزاد

الثلاثاء، 21 مايو 2024 01:15 م
أغلى من الذهب.. ريشة طائر نيوزيلندى تسجل رقما قياسيا فى مزاد الريشة
كتبت : نهال أبو السعود

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

بيعت ريشة نادرة وثمينة من طائر الهويا النيوزيلندي المنقرض بمبلغ 46.521 دولار نيوزيلندي، ما يعادل 28.365 دولار امريكي، ما يجعلها أغلي ريشة في العالم تباع في مزاد على الإطلاق.

 

جزء من الريشة
جزء من الريشة

 

وفقا لصحيفة الجارديان تجاوزت التقديرات الأولية التوقعات بين 2000 الى 3000 دولار، وحطم سعر صاحب الرقم القياسي السابق، حتى مزاد يوم الاثنين، كان البيع القياسي السابق عبارة عن ريشة هويا أخرى بيعت في عام 2010 مقابل 8400 دولار.

تزن الريشة حوالي 9 جرامات، مما يجعلها أكثر قيمة من الذهب بكثير بسعر 5169 دولارًا للجرام، مقارنة بـ 127 دولارًا لكل جرام من الذهب، وفقًا لأحدث أسعار الذهب في نيوزيلندا

 

طائر الهويا
طائر الهويا

وكان هويا أكبر أنواع الطيور الحربية في نيوزيلندا، وهو معروف بتغريداته الجميلة وريشه الأسود اللامع وريش ذيله الطويل الذي يميل إلى اللون الأبيض، آخر رؤية مؤكدة لهويا كانت في عام 1907، على الرغم من أنه يعتقد أنهم كانوا لا يزالون على قيد الحياة حتى العشرينيات من القرن الماضي.

وكان الطائر مقدسًا لدى الماوري، وظهر في الأغاني والأقوال، بينما كان ارتداء ريشه مخصصًا للزعماء والأشخاص ذوي الهيبة عندما وصل الأوروبيون إلى نيوزيلندا، كانت هذه الطيور نادرة بالفعل، لكن الهوس الأوروبي اللاحق بريشها أدى إلى انقراضها.

 

الريشة
الريشة

وأعربت ليا موريس، رئيسة قسم الفنون الزخرفية في دار ويب للمزادات، ومقرها أوكلاند، حيث بيعت الريشة يوم الاثنين، عن اعتقادها بالحالة الممتازة للريشة المنفردة، والجهود المبذولة لحماية الريشة بورق أرشيفي وزجاج للأشعة فوق البنفسجية وقالت لصحيفة الجارديان: إن الهويا طائر مميز، والكثير من الناس يرتبطون به حقًا بطريقة ما.

وحضر المزاد حوالي 30 شخصًا، ولكن جميع العطاءات تم تقديمها عبر الهاتف أو عبر الإنترنت، وقال موريس إن الناس شاهدوا ارتفاع الأسعار










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة